العدد 4089 - السبت 16 نوفمبر 2013م الموافق 12 محرم 1435هـ

وزراء الخارجية العرب والافارقة يجتمعون في الكويت لتعزيز التعاون

عقد وزراء الخارجية العرب والافارقة الاحد اجتماعا في الكويت بهدف تسريع تنفيذ استراتيجية تهدف الى تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار والتجارة بين الطرفين، وذلك قبل انعقاد القمة العربية الافريقية هذا الاسبوع.

وستعقد القمة الثلاثاء والاربعاء وستكون الاولى من نوعها منذ 2010 عندما التقى القادة من المجموعتين في ليبيا قبل انطلاق حركة الاحتجاجات التي تعرف بالربيع العربي.

ويهدف اجتماع وزراء الخارجية الاحد الى وضع جدول الاعمال للقمة التي يتوقع ان يصادق فيها القادة على تدابير تهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المنطقتين، لاسيما بين منطقة الخليج الغنية ومنطقة افريقيا ما دون الصحراء.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح "الوقت قد حان للارتقاء بالعمل العربي الافريقي المشترك وتفعيله خدمة لمستقبل شعوب المنطقتين".

واضاف في افتتاح الاجتماع "في عالم اليوم لم يعد هناك للدول ان تتحرك منفردة وانما من خلال التجمعات والكيانات الاقليمية الكبيرة المبنية على الايمان بالمصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة".

وذكر وزير الخارجية الكويتي للصحافيين ان القمة التي تعقد تحت عنوان "شركاء في التنمية والاستثمار" من المتوقع ان تبحث في امكانية انشاء سوق عربية افريقية مشتركة.

وبحسب المنظمين، سيحضر القمة 34 رئيس دولة وسبعة نواب لرؤساء وثلاثة رؤساء حكومة.

وكانت القمة العربية الافريقية السابقة في ليبيا تبنت استراتيجية شراكة بين المجموعتين للفترة بين 2011 و2016 الا ان تطبيقها تباطا كثيرا، خصوصا بسبب الاحتجاجات التي عمت عدة دول عربية.

ويبحث الوزراء ايضا في اتفاق لاقامة آلية عربية افريقية مالية مشتركة لتنفيذ المشاريع ولتشجيع الاستثمارات.

كما سيتم بحث اقامة آلية تعاون حول الهجرة والعمال الوافدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً