العدد 4095 - الجمعة 22 نوفمبر 2013م الموافق 18 محرم 1435هـ

طرح مناقصات تطوير شبكة نقل الكهرباء الجديدة جهد 400 كيلوفولت في البحرين

المنامة – هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت هيئة الكهرباء والماء بطرح مناقصات مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء الجديدة في مملكة البحرين جهد 400 كيلوفولت يوم الأحد الماضي ( 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2013).

ويعتبر مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت من أهم المشاريع الحيوية التي سوف تقوم بتنفيذها هيئة الكهرباء والماء في السنوات القليلة المقبلة. وقد بدأت الهيئة اعمال تخطيط ودراسة المشروع منذ عام 2011 حيث تعاقدت الهيئة مع الشركة الأستشارية البريطانية (Mott MacDonald)لوضع تصاميم وهندسة المشروع و كذلك الأشراف على أعمال التنفيذ منذ ذلك الحين.

وحسب الدراسات الفنية التي قامت بها الشركة الأستشارية، فأنه من المقرر أن يتم بناء ثلاث محطات نقل كهرباء رئيسية جهد 400 كيلوفولت في مناطق الحد وأم الحصم والرفاع، على أن يتم ربط المحطات ببعضها بخطوط نقل ارضية بذات الجهد.

ومن المنتظر أن تبدأ اعمال التنفيذ بعد تقييم وترسية عطاءات المشروع على الشركات الفائزة في شهر ابريل / نيسان 2014 على أمل استكمال الأعمال وتشغيل المشروع في الربع الأول من عام 2016 بحول الله.

وسيساهم هذا المشروع في خفض تيارات القصر في الشبكة الكهربائية القائمة وسيمكن الهيئة من نقل الطاقة الكهربائية من محطات الأنتاج إلى مراكز الأحمال في مختلف أنحاء المملكة بكفاءة وفاعلية, مما يسهل عملية تبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل اقتصادي وكفؤ.

وصرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن ابراهيم آل خليفة، بهذه المناسبة بأن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتحديث شبكات نقل الكهرباء في مملكتنا الحبيبة على ضوء توجيهات واهتمامات القيادة وعلى رأسها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والحكومة بقيـادة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبدعم ومساندة من ولي العهد،النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وذلك لجعل شبكة الكهرباء على اتم الجاهزية وقادرة على تلبية الطلب المتنامي على استخدام الكهرباء في جميع أنحاء المملكة لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.

وأضاف الرئيس التنفيذي بأن التكلفة التقديرية للمشروع في مرحلته الأولى تبلغ حوالي 280 مليون دينار بحريني (740 مليون دولار أمريكي)، ومن المقرر أن يتم تمويله من قبل المنحة المخصصة من دولة الكويت الشقيقة ضمن برنامج الدعم الخليجي لمملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:57 ص

      ماااا عندنا كهرباء

      من أمس ما عندنا كهرباء في المالجية وين المسؤولين؟!!!

    • زائر 1 | 5:52 ص

      من بخت المهندسين !!!!!

      جاكم الخير يا مهندسين قسم النقل ( switch gears) كل يوم فات تست (fat fat fat) الثعلب فات فات وذلو 7 لفات وفني قاعد يشتغل والمهندس ذهب للفات

اقرأ ايضاً