العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

محادثات ثنائية سرية بين واشنطن وطهران منذ الصيف

صرح مسؤول اميركي كبير بعد توقيع اتفاق مرحلي مع طهران بشأن برنامجها النووي في جنيف اليوم الأحد (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) ان محادثات ثنائية جرت منذ الصيف بين الولايات المتحدة وايران لكنها بقيت سرية حتى الان.

واوضح هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته "اجرينا عددا ضئيلا من المحادثات الثنائية مع الايرانيين بعد انتخاب الرئيس (حسن) روحاني في حزيران/يونيو. ويؤكد بذلك معلومات كشفها مساء السبت الموقع الالكتروني المتخصص بشؤون الشرق الاوسط "ال- مونيتور".

واكد هذا المسؤول ان هذه اللقاءات التي تضاف الى اتصالات عبر الهاتف والرسائل بين روحاني ونظيره الاميركي باراك اوباما، وكذلك المحادثات المباشرة بين وزيري خارجية البلدين محمد جواد ظريف وجون كيري منذ ايلول/سبتمبر، لم يكن الهدف منها اختصار الطريق امام مجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا والصين) اضافة الى المانيا.

وقال "ان الولايات قالت بوضوح على الدوام ان مجموعة 5+1 هي القناة الملائمة للمفاوضات مع ايران بغية التوصل الى اتفاق بشأن الملف النووي"، واصفا المحادثات مع طهران ب"المحدودة".

واضاف "ان اي محادثات ثنائية اجريناها مع الايرانيين كان الهدف منها تعزيز المفاوضات ضمن مجموعة 5+1".

وذكر موقع ال-مونيتور نقلا عن مسؤولين اميركيين اخرين طلبوا عدم كشف هوياتهم ان الاتصالات تعود الى حزيران/يونيو وقد جرت تحت مسؤولية المسؤول الثاني في وزارة الخارجية وليام بيرنز كبير المفاوضين الاميركيين سابقا في الملف النووي الايراني.

يشار الى ان العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران قطعت في العام 1979 في خضم الثورة الاسلامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً