العدد 4097 - الأحد 24 نوفمبر 2013م الموافق 20 محرم 1435هـ

مبيعات النفط الإيرانية قد ترتفع بعد رفع حظر التأمين

من المتوقع أن ترتفع صادرات الخام الإيراني إلى كبار المشترين في آسيا مثل الهند والصين بعد تخفيف الحظر على تغطية شركات التأمين الأوروبية للشحنات الإيرانية.

وجرى تخفيف العقوبات الخاصة بالشحن في اطار اتفاق أبرم أمس الأحد بين إيران والقوى العالمية الست ويهدف لتقييد برنامج إيران النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات.

وانخفضت صادرات إيران أكثر من 50 بالمئة عن مستواها في 2011 إلى حوالي مليون برميل يوميا بفعل عقوبات أمريكية وأوروبية على تجارة النفط والتأمين على الشحنات والأنشطة المصرفية.

وقال أولفييه جاكوب من بتروماتركس لاستشارات الطاقة "تخفيف عقوبات الاتحاد الأوروبي أمر مهم ويسهل الأمور على إيران."

وقال جولدمان ساكس في مذكرة إن رفع الحظر على التغطية التأمينية قد يحرر بعض الناقلات الإيرانية التي تسخدم كخزانات عائمة للنفط الخام محليا. وقال كيفين بوك من كلير فيو إنرجي بارتنرز في واشنطن إن تخفيف العقوبات التأمينية قد يتيح زيادة صادرات النفط الإيرانية بما بين 200 و400 ألف برميل يوميا ولاسيما إلى شركات التكرير الهندية.

وجاء في وثيقة نشرت على موقع وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأحد أن الاتفاق النووي لا يسمح لإيران بزيادة مبيعات الخام الإيراني خلال الأشهر الستة القادمة.

وقال محللون في بنك باركليز إن من المرجح ألا تزيد كمية الخام الإيراني التي ستعود للسوق عن 400 ألف برميل يوميا في الأشهر المقبلة وأضاف أن يران ستجد صعوبة في زيادة الصادرات بشكل كبير نتيجة استمرار العقوبات وصعوبة استئناف الإنتاج من الحقول التي توقفت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً