العدد 4099 - الثلثاء 26 نوفمبر 2013م الموافق 22 محرم 1435هـ

شركات الطيران اليابانية تعدل عن تزويد بكين بخط سير رحلاتها

اعلنت شركتا الطيران اليابانيتان "جابان ايرلاينز" و"اول نيبون ايروايز" الاربعاء انهما عدلتا عن قرار تزويد السلطات الصينية بخط سير رحلاتهما التي تجتاز "منطقة الدفاع الجوي" التي قررت بكين اقامتها فوق بحر الصين الشرقية.

وكانت الشركتان اعلنتا في وقت سابق انهما ستلتزمان بالاجراءات التي فرضتها السلطات الصينية لكنهما ما لبثتا ان عدلتا عن هذا الامر اثر تبلغهما من الحكومة اليابانية انهما ليستا مجبرتين على الرضوخ للاجراءات الصينية.

وقال متحدث باسم "جابان ايرلاينز" لوكالة فرانس برس انه "اثر اعلان الحكومة ان شركات الطيران الخاصة غير ملزمة بالرضوخ لتعليمات بكين، عقدنا اجتماعا الثلاثاء وقررنا اننا سنتوقف عن الرضوخ لهذه التعليمات".

واضاف ان "جابان ايرلاينز توقفت فعليا عن تقديم خطوط سير رحلاتها منذ منتصف الليل (الثلاثاء 15,00 تغ)".

واوضح ان اتحاد شركات الطيران اليابانية تلقى من بكين تطمينات بانها لن تمنع الرحلات التجارية من عبور المنطقة المستحدثة.

وكانت الصين اعلنت السبت اقامة "منطقة دفاع جوي" في بحر الصين الشرقي تتضمن مجالات جوية لجزر تخضع للسيطرة اليابانية لكن بكين تطالب بها. واحتجت طوكيو بشدة على اقامة هذه المنطقة التي تشمل جزر سينكاكو، الارخبيل الذي تسيطر عليه اليابان لكن تطالب الصين به وتطلق عليه اسم دياويو.

وبموجب الاجراءات الجديدة التي فرضتها الصين يتعين على الطائرات التي تحلق فوق تلك المنطقة تقديم خطط رحلاتها والكشف بوضوح عن جنسيتها والبقاء على اتصال عبر اللاسلكي للسماح لها بالرد على طلب السلطات الصينية منها تحديد هويتها.

والثلاثاء حلقت قاذفتان اميركيتان من طراز بي-52 فوق منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين بدون ابلاغ بكين، بحسب ما افاد مسؤولون اميركيون الثلاثاء، في تحد لمساعي الصين إنشاء "منطقة الدفاع الجوي".

واكد مسؤولون في البنتاغون ان الولايات المتحدة تعتبر تلك المنطقة مجالا جويا دوليا، وان الطائرات العسكرية الاميركية ستعمل في تلك المنطقة كما في السابق بدون تقديم خطط التحليق الى الصين مسبقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً