العدد 4099 - الثلثاء 26 نوفمبر 2013م الموافق 22 محرم 1435هـ

اشتباكات جديدة بين الجيش الليبي ومتشددين اسلاميين في بنغازي

قال مسؤولون أمنيون ومصادر طبية إن الجيش الليبي اشتبك مع متشددين اسلاميين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا في وقت مبكر اليوم الاربعاء(27 نوفمبر/تشرين الثاني2013) وإن ثلاثة جنود قتلوا بالرصاص.

ووعدت قوى غربية بمساعدة الجيش الليبي على كبح المقاتلين السابقين الذين انتفضوا على حكم معمر القذافي قبل عامين لكنهم يتحدون الآن الحكومة.

وتفجر قتال يوم الاثنين بين قوات خاصة من الجيش ومسلحين من جماعة انصار الشريعة في ثاني اكبر مدينة في ليبيا مما اودى بحياة تسعة اشخاص على الاقل قبل ان يتراجع الاسلاميون عن قاعدتهم الرئيسية.

وتجددت الاشتباكات في ثلاثة اجزاء من المدينة الساحلية في الساعات الاولى من اليوم الاربعاء وقال مسؤول أمني انها اندلعت عندما القى اعضاء من انصار الشريعة قنبلة على دورية للقوات الخاصة. لكن المسؤول تراجع فيما بعد عن هذا التصريح وقال ان مصدر القنبلة مجهول.

وتدهور الوضع الأمني بشدة في بنغازي خلال الأشهر الماضية. ويدير الإسلاميون نقاط تفتيش وتقع اغتيالات وتفجيرات بشكل يومي.

وذكر سكان ان متشددين اسلاميين بينهم أعضاء في انصار الشريعة يحتشدون خارج بنغازي حيث يدفع الجيش بقافلة تعزيزات. لكن المتشددين تركوا المنطقة فيما بعد وعاد الهدوء للمدينة.

والقي بالمسؤولية على انصار الشريعة في الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي قبل عام والذي قتل فيه السفير وثلاثة امريكيين اخرين.

وتثير الفوضى في ليبيا قلق جيرانها في شمال افريقيا ودول حلف شمال الاطلسي التي دعمت الانتفاضة التي اسقطت القذافي. لكن الغضب الشعبي يتزايد ضد المتشددين والمقاتلين السابقين وتأمل حكومة رئيس الوزراء علي زيدان في استغلال حالة الاستياء هذه لانتزاع السيطرة من الجماعات المسلحة.

واستعانت الحكومة بجماعات ميليشيات لتوفير الامن أملا في استمالة المقاتلين السابقين.

لكن ولاء هذه الجماعات ظل لقادتها او قبائلها وكثيرا ما تنشب بينها نزاعات حول الارض او لخلافات شخصية.

وانخفضت صادرات النفط بشدة بسبب استيلاء ميليشيات ورجال قبائل وموظفين في الدولة على حقول نفط وموانيء للمطالبة بمزيد من الحقوق السياسية او زيادة المرتبات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً