العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ

مفاهيم رياضية وغذائية خاطئة

أوضح اختصاصي العلاج الطبيعي والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العنزور إلى وجود مفاهيم خاطئة لدى المجتمع بشأن الأغذية الصحية و الممارسات الرياضية، منها» إن الشاي الأخضر و الأناناس لا يحرقان الدهون، و بأن الموز لا يسبب السمنة «، مضيفاً على إن أكل الفاكهة فقط قد يسبب السمنة، بسبب كمية السكر الموجودة في الفواكه، وبذلك لايمكن اعتبار التفاحة وجبة في حالات الرجيم. كما نفى العنزور أن يكون هنالك طعام يحرق الدهون و لكن يوجد طعام ينشط الأيض الذي يساعد في حرق الدهون.

و قال د. العنزور أن «من يمارس الرياضة يجب أن يبتعد عن المشي حافي القدمين، لأنه يؤثر على كعب القدم، و يسبب مسامير اللحم، كما يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضة على الأرضيات الصلبة، مثل: الشارع أو الرصيف أو الطوب الأحمر، و يفضل المشي على الأرضية الرملية أو العشبية».

و يرى خبير التغذية ومدرب اللياقة البدنية الجماعية محمود عبدالصمد أنه «لا يوجد وقت ثابت لحرق السعرات الحرارية، و أفضل وقت لممارسة الرياضة هو الصباح، قبل تناول وجبة الفطور.

و أشار عبدالصمد إلى أنه «يمكن الوصول للجسم المثالي بممارسة رياضة بنسبة 20 % و تناول طعام صحي بنسبة 70 % و إعطاء الجسم الوقت الكافي للراحة بنسبة 10 % «.

حيث ذكرت هذه المعلومات ضمن مبادرة «حياة» ضمن سلسلة فعاليات مهرجان «تاء الشباب 5»، في حلقة نقاش بعنوان «تأشيرة صحة»، بمشاركة اختصاصيين في مجال الصحة و الرياضة.

العدد 4100 - الأربعاء 27 نوفمبر 2013م الموافق 23 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً