العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

الزياني في حوار المنامة: المجلس ودوله لعبا أدواراً سياسية واقتصادية رائدة في إحلال الأمن بالمنطقة

أكد الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف راشد الزياني ان مجلس التعاون أثبت ، منذ إنشائه، أنه عامل استقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تمر بواحدة من أكثر فترات تاريخها صعوبة وتعقيدا، موضحا بان المجلس ودوله لعبا أدواراً سياسية واقتصادية رائدة ساهمت في إحلال الأمن والسلم في المنطقة، في ظل أزمات معقدة، وتهديدات متلاحقة طوال الثلاثة عقود الماضية ، وان دور المجلس السياسي والاقتصادي قد تعزز إقليميا ودوليا بسبب الثقل السياسي والاقتصادي لدوله، وتقارب مصالحها، وتشابه ظروفها، وتنسيقها المستمر في كل ما يحقق أمنها، وسلامة مواطنيها ورخائهم، ويدعم قضايا أشقائها العرب وتنميتهم، ويساهم في خير العالم أجمع أمنيا وثقافيا واقتصاديا .

وقال الأمين العام لمجلس التعاون في كلمة له في مؤتمر حوار المنامة التي انطلقت فعالياته اليوم السبت (7 ديسمبر / كانون الأول 2013) في العاصمة البحرينية المنامة ان دول مجلس التعاون تدرك حجم التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجه المنطقة وقد تمسكت دول مجلس التعاون في مقارباتها السياسية والأمنية،وتعاطيها السياسي الخارجي مع الدول الأخرى والقضايا التي تشهدها منطقة الخليج والشرق الأوسط، بمبادئ ثابتة، حيث تؤمن دول المجلس أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة يتطلب احترام قواعد القانون الدولي، ووحدة الدول وسيادتها واستقلالها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والرفض التام لحل النزاعات السياسية بالقوة،ونبذ العنف بكل أشكاله والفوضى، وتبني الحلول السلمية والحوار الشامل لحل النزاعات، والدعوة إلى خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل. مؤكدا بأن هذه المبادئ تمثل ركائز تتمسك بها دول المجلس دائما، وتحترمها في سلوكها السياسي، كما تدعو الدول الأخرى لإحترامها، لما في التمسك بها من فوائد كبيرة لأمن المنطقة وسلامتها.

وأضاف ان دول المجلس تؤمن بمسؤولياتها تجاه تحقيق أمن جوارها الإقليمي واستقراره، وحفظ حقوق دوله، ودعم تنميتها وتطورها. وفي هذا السياق، عملت دول المجلس على تقديم العون والمساعدة لمن يحتاجها ويطلبها من الدول الشقيقة ، لتجاوز ظروفها الاقتصادية الصعبة، ودعم برامجها ومشاريعها التنموية .

وأوضح الزياني أن مجلس التعاون قد انتهج مفهوم الأمن الجماعي كمحور رئيسي في عمله وتفاعلاته، حيث يعتبر المجلس أن أمن دوله كل لا يتجزأ، وأن أي اعتداء أو تهديد لإحداها، أو تدخل في شؤونها الداخلية، هو تهديد وإعتداء على الدول الأخرى، تقع مسؤولية مواجهته عليها جميعا وقد وجد مفهوم الأمن الجماعي أوضح تجسيداته في تحرير دولة الكويت من الإحتلال العراقي في العام 1991م، وفي الدعم المستمر لمطالب دولة الإمارات العربية المتحدة بإستعادة جزرها الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى من إيران، وفي تأمين المنشات الحيوية في مملكة البحرين في العام 2011م من قبل قوات درع الجزيرة، ضد التدخلات والتهديدات الخارجية، وذلك من خلال تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين دول المجلس عام 2000 لقد بينت مواقف مجلس التعاون في هذه الظروف، بوضوح، أن أمن دول المجلس وحقوقها، وسلامة مواطنيها ومكتسباتها وأراضيها تمثل خطوطا حمراء لن تسمح دول المجلس مجتمعة لأحد بتجاوزها.

وقال الزياني "لم يكن انتهاج دول مجلس التعاون لسياسات الحفاظ على الأمن الداخلي والإقليمي والدولي، انحيازا للركود على حساب التغيير الإيجابي موضحاً بأن دول المجلس عملت على تدشين سياسات إصلاحية داخلية متدرجة على الأصعدة كافة السياسية والإجتماعية والإقتصادية،وجعلت من مجتمعاتها مثالا يشار إليه بالبنان في تحقيق مستويات متميزة من التنمية الشاملة، والتكيف مع المتغيرات والمستجدات، في منطقة، شهدت نصيبا وافرا من العواصف السياسية والإضطرابات الأمنية.

وحرصت دول المجلس في عملية الإصلاح السياسي، والحوارات الوطنية الجارية فيها، على احترام التنوع، ونبذ العنف، وتكريس لغة الحوار الشامل، التي لا غنى عنها لإنهاء الأزمات، وبدء عملية الإصلاح، وتثبيت الاستقرار الداخلي، والاستمرار في عملية البناء والتنمية. كما سعت دول المجلس إلى خلق أجواء جوهرها التسامح والاعتدال والإصلاح والتطوير والتنمية في منطقة الخليج العربي، وفي أوساط الشعوب الخليجية، هدفها كان على الدوام الإرتقاء بالإنسان، واحترام كرامته، وحقه في حياة كريمة، دون تمييز أو إقصاء.

وأوضح الزياني أن دول المجلس مستمرة في تطبيق مضامين مفهوم "الأمن الشامل"،بإعتباره مفهوما أوسع من المفهوم التقليدي للأمن الإقليمي، القائم على القدرة العسكرية مؤكدا أن دول المجلس تعي جيدا أهمية تعزيز عملها الجماعي وتقويته في هذه الظروف الصعبة، وتكثيف العمل مع الأصدقاء، الذين تجمعنا بهم المصالح والثقة، ويشاركوننا قيم السلام والاستقرار والتنمية .

وقال ان الدور المحوري الذي لعبته دول المجلس في الحفاظ على أسعار معتدلة للنفط ، تدعم نمو الإقتصاد العالمي، فضلا عن ضمان تدفق إمداداته، يمثل شاهدا حيا وممتدا على تطبيقها لمفهوم الأمن الشامل كإطار عمل لسياساتها وليس مجرد شعار براق .

وأشار الزياني إلى أن التنسيق المستمر بين دول مجلس التعاون، وانطلاق سياستها الخارجية من مبادئ واضحة وشفافة، أكسب مجلس التعاون ، كمنظومة إقليمية ، فعالية كبيرة جعلته أداة سياسية مهمة في تحقيق أمن دول المجلس وسلامتها، واستقرار وتنمية جوارها الإقليمي، ودعم القضايا العربية والإسلامية العادلة، وخدمة القضايا الإنسانية العالمية .

وقال الأمين العام لمجلس التعاون في ختام كلمته ان الجهود الكبيرة والفعالة التي تقوم بها الأجهزة الوطنية في دول مجلس التعاون، بالتعاون فيما بينها، وبالتنسيق والعمل مع الأجهزة المعنية في الدول الصديقة، تكتسب أهمية خاصة في مواجهة التحديات المستجدة، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والتي تتطلب تعاونا إقليميا ودوليا مكثفا .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:48 م

      انت قمر الخليج

      احبك يا دكتور عبد اللطيف

    • زائر 1 | 9:49 ص

      احترام كرامته -الانسان-

      نحن اهل البحرين نقول لك وانت العارف لم تحترم كرامتنا ونشعر بالتمييز والطائفية شتمنا وسجنا وعذبنا وقتلنا وفصلنا اي كرامة هذه التي تتكلم عنها الحيوانات اكرم منا في ...

اقرأ ايضاً