العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

مراسم أسبوع الحداد على مانديلا في جنوب أفريقيا

فيما يلي قائمة بأهم المراسم في البرنامج الرسمي الذي أعلنته حكومة حكومة جنوب أفريقيا لمراسم الحداد على نلسون مانديلا الذي توفي يوم الخميس (5 ديسمبر / كانون الأول 2013) عن عمر ناهز 95 عاما وجنازته الرسمية:

الأحد 8 ديسمبر كانون الأول- يوم وطني للصلاة والتأمل يحتفل فيه أبناء جنوب أفريقيا بحياة مانديلا وتركته في دور العبادة والبيوت والقرى المحلية.

الثلاثاء 10 ديسمبر- تقام مراسم تأبين رسمية لمانديلا في استاد سوكر سيتي بجوهانسبرج الذي استضاف مباراة نهائي كأس العالم لكرة القدم عام 2010.

ومن المقرر أن يحضر هذه المراسم أفراد من الجمهور العام وعدد من رؤساء الدول والحكومات الذين يزورون جنوب أفريقيا للمشاركة في مراسم التأبين.

من الأربعاء 11 ديسمبر حتى الجمعة 13 ديسمبر- يسجى جثمان مانديلا على نعش مفتوح لمدة ثلاثة أيام في مباني الاتحاد في بريتوريا العاصمة حيث مقر حكومة جنوب أفريقيا كي يتسنى للمواطنين ولعدد مختار من الزوار والضيوف إلقاء نظرة الوداع على جثمانه.

سينقل النعش يوميا بين المستشفى العسكري الأول وبين مباني الاتحاد. وتدعو الحكومة المشيعين للاصطفاف على طول الطريق وأن يشكلوا حرس شرف عام.

السبت 14 ديسمبر- ينقل جثمان مانديلا إلى إقليم الكاب الشرقي من قاعدة ووتركلوف الجوية في بريتوريا حيث يودعه أعضاء حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم.

وينظم في هذا اليوم أيضا موكب من متاتا إلى كونو أرض أجداده حيث تقيم قبيلة ثيمبو التي ينتمي إليها مانديلا مراسم تقليدية.

الأحد 15 ديسمبر- تقام جنازة رسمية في مسقط رأس مانديلا ويشيع جثمانه إلى مثواه الأخير في مقابر العائلة في قرية كونو بإقليم الكاب الشرقي.

وسيشارك في مراسم تشييع الجثمان عدد مختار من كبار الشخصيات ورؤساء الدول والحكومات الذين يطلبون الحضور





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً