العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

أوباما وهولند وبان كي مون سيشاركون في جنازة مانديلا

المملكة العربية السعودية تعزي جنوب إفريقيا

صلى سكان جنوب إفريقيا أمس الأحد (8 ديسمبر/ كانون الأول 2013) على روح نيلسون مانديلا ، في اليوم الأول من أسبوع حداد رسمي أعلنته البلاد وسينتهي بدفنه في قرية كونو مسقط رأسه في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وصباح أمس (الأحد) بدت الكنيسة الكاثوليكية الكبيرة ريجينا موندي في سويتو، التي كانت من معاقل النضال ضد الفصل العنصري، نصف ممتلئة في قداس الصباح.

ودعا الكاهن سيباستيان روزو أتباعه للصلاة من أجل مانديلا الذي وصفه بأنه كان «نورا في وسط الظلام»، مشدداً على « تواضع وقدرة مغفرة» أول رئيس جنوب إفريقي أسود، الذي توفي مساء الخميس عن عمر ناهز الـ 95 عاماً.

وخارج الكنيسة، اصطف أبناء الرعية في انتظار القداس الثاني، بلا دموع.

ووجه رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما السبت نداءً قوياً إلى جميع مواطني جنوب إفريقيا ودعاهم إلى المشاركة في هذا اليوم الوطني في التفكير والصلاة.

وقال «يجب علينا جميعاً، عند البكاء الغناء بأعلى صوت ممكن، والرقص وأن نفعل ما يجب علينا القيام به للاحتفال بحياة هذا الثوري البارز الذي حافظ على روح الحرية وقادنا إلى مجتمع جديد».

وسيقوم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الذي كان مانديلا زعيمه الأشهر بإيفاد قادته إلى مختلف الكنائس البروتستانتية، وإلى كنيس يهودي ومعبد بوذي للمشاركة في هذه الصلوات.

وقد بدأ التكريم بالفعل منذ إعلان وفاة نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام العام 1993 بعد أن جنب بلاده حرباً أهلية في أوائل العام 1990.

وبعد صلاة الأحد، يستمر الأسبوع بتكريمه في البرلمان، يليه حفل يوم الثلثاء في ملعب سوكر سيتي في سويتو.

وسيتم نقل جثمان مانديلا الأربعاء إلى مبني الاتحاد، مقر الرئاسة في بريتوريا، حيث سيعرض على الناس لمدة ثلاثة أيام.

وسيقام حفل وداع يوم السبت في قاعدة عسكرية على مشارف بريتوريا لتوديع نيلسون مانديلا إلى مثواه الأخير في كيب الشرقية (جنوب) حيث مسقط رأسه.

ولدى وصول الجثمان، سيقطع الموكب مسافة 40 كيلومتراً تفصل بين مطار ماساثا إلى كونو، قرية طفولته حيث سبق له أن أشار إلى أنه قضى أفضل سنوات حياته. وستقوم قبيلته بإحياء احتفال تقليدي بالمناسبة.

وسيتم دفن جثمان نيلسون مانديلا الأحد الخامس عشر من الشهر الجاري إلى جوار والديه وثلاثة من أبنائه.

ويتوقع حضور رؤساء دول وحكومات حاليين وسابقين وفنانين وزعماء روحيين من جميع أنحاء العالم المأتم.

وسيكون لدى هؤلاء أيضاً خيار حضور حفل يوم الثلثاء بحضور شعبي حاشد في ستاد سوكر سيتي. وهذا ما سيفعله على وجه الخصوص الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند والرئيس الأميركي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

من جانب آخر، بعث العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس (الأحد) برقية عزاء ومواساة إلى رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما في وفاة الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا. وقال الملك في برقيته، التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم «علمنا بألم شديد بنبأ وفاة فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا الأسبق السيد نيلسون مانديلا، الذي لعب دوراً بارزاً في نيل جنوب إفريقيا لحريتها واستقلالها «. كما بعث ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز برقية عزاء مماثلة إلى زوما.

العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً