العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

110 بلاغات مرتبطة بالفساد خلال 2013

الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة comments [at] alwasatnews.com

وزير الداخلية

(كلمة وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد):

إن احتفال مملكة البحرين باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر/ كانون الأول يأتي انطلاقاً من عزم المملكة للحد من آفة الفساد التي تعتبر من الآفات الخطيرة في هذا العصر لما لها من آثار سلبية على الأمن الاجتماعي والاقتصادي.

ومملكة البحرين من الدول التي استشعرت منذ وقت مبكر الآثار المترتبة على انتشار هذه الآفة في إطار المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، حيث حققت الدولة مستويات متقدمة في مؤشرات مكافحة الفساد واحتلت مراكز متقدمة على مستوى الدول العربية بفضل ما انتهجته المملكة من اعتماد مبادئ النزاهة والشفافية وتحديث التشريعات والأنظمة وإنشاء الإدارة المتخصصة حيث تم رفع المستوى التنظيمي لإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بوزارة الداخلية على مستوى إدارة عامة تحت مسمى الإدارة العامة للأمن الاقتصادي والإلكتروني ومكافحة الفساد لتأخذ دورها في الجهات الحكومية كجهة تنفيذية تأخذ على عاتقها التصدي لجرائم الفساد والحد منها ففي عام 2013 تلقت الإدارة 110 بلاغات منها 58 بلاغا على الخط الساخن، ولدى التقصي ثبت أن هناك 14 قضية، 6 منها قضايا أحيلت إلى النيابة و8 قضايا قيد التحقيق والتحري وتراوحت قضايا الفساد ما بين الرشوة واستغلال الوظيفة والاختلاس.

وتم إقرار إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بهدف الحد من ممارسات الفساد من أجل صون المال العام من أيدي المفسدين، وخلق بيئة نزيهة تدفع عجلة التنمية والتطوير، وتتضمن هذه الإستراتيجية السياسات الوطنية والتشريعات والأنظمة والإجراءات التنفيذية لتطبيق القانون وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، واعتماد مبدأ التقييم والمراجعة للأداء العام.

ونشدد على أهمية تكامل الأدوار بين جميع السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية وديوان الرقابة المالية والإدارية وديوان الخدمة المدنية والنيابة العامة والمجتمع المدني والإعلام، وذلك لتعزيز هذه الشراكة لتحقيق الهدف المنشود وهو مكافحة الفساد وتعزيز اطر النزاهة والشفافية. فقضية مكافحة الفساد قضية وطنية تهم جميع المعنيين وليست مناطه فقط بوزارة الداخلية.

ونؤكد عزم الوزارة الجاد للوقاية من الفساد والحد منه وتعقب مرتكبيه، بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة صوناً لنهضة مملكة البحرين وحرصاً على تقدمها وازدهارها لأن ذلك يعود بالخير على الجميع.

وأشير إلى أن تصديق مملكة البحرين على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بموجب قانون رقم (7) لسنة 2010، التي شكَّلت حجر الزاوية في تحديث وإضافة تشريعات جديدة في مجال مكافحة جرائم الفساد، والتي جاءت كخطوة مهمة لمجابهة هذه الآفة والتصدي لها عبر تنفيذ بنود الاتفاقية بما يتواءم مع قوانين مملكة البحرين والإجراءات التي تتخذها والتدابير المؤسسية والتشريعية والإصلاحات الإدارية والمالية، وإرساء مبدأ الشفافية والإدارة الرشيدة للأموال العامة، وتفعيل مبدأ التعاون مع المنظمات الدولية في هذا الشأن. وأوضح أن مملكة البحرين انتهت من مرحلة التقييم الذاتي الشامل المرجعية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وذلك لتقييم جهود المملكة فيما يتعلق بتنفيذ بنود الاتفاقية ودور ذلك في اجتثاث الفساد وسد منافذه.

أوجه الشكر لكل المواطنين على تعاونهم للتصدي للفساد بكافة اشكاله في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية، وأشيد بجهود العاملين في الإدارة العامة للأمن الاقتصادي والإلكتروني متمنياً لهم التوفيق والسداد للحفاظ على منجزات الوطن ومقدراته.

إقرأ أيضا لـ "الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة"

العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:00 م

      لا نريد ارقام ياسعادة الوزير نريد افعال

      لا نريد ارقام ياسعادة الوزير نريد افعال , ماذا فعلتم اين هم سجناء الفساد . بل زادو فسادا .

    • زائر 10 | 3:20 ص

      هل الفساد في النفس أو في الناس قد إنتشر لكن

      قد لا يقال في العداوة عدل ولا من العدل أن يكون للداخليه وزير وللعداله وزاره بوزير لا يعرف أن القانون مغطى عليه لكن يقال مطبق! يعني وزير العدل عن وزير الداخليه وكرامة الناس تهان أمام والناس تقول الحساب يوم الحساب والحساب وقضاء الله في القبر. يعني يحي الناس في قبورهم ليحاسبهم عن ما فعلوه في دنياهم. ويش جحا يقول هنا البحرين الناس تقول إنا لله وإنهم اليه راجعون أو يمكن منهم غير مصدقون!! كم سيبلغ الناس من العمر وإلي أين المنتهى بسبب البلاغات الكاذبه والملفقه؟

    • زائر 7 | 1:37 ص

      كل الشكر للوزارة على محاربتها للفساد

      متى ستقوم الوزارة بملاحقة العصابة التي تقوم بتهريب الخادمات عن طريق شخص باكستاني يمتلك سيارة سوزكي بيضاء فهل هي عاجزة عن ذلك .فقد هربت خادمتي منذ 30 مايو 2013 وبالرغم من تبليغي لمركز شرطة البديع برقم الهاتف الذي يحمله هذا الشخص إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء ضده .لقد زادت هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة وأملنا فيك كبير ياسعادة الوزير بوضع حد لهذه الظاهرة

    • زائر 2 | 10:09 م

      معاي الوزير هذه البلاغات للفساد الاصغر وماذا عن الفساد الاكبر

      فساد البا فساد سرقة الأراضي والبحار اكيد وزارتك اتخذت الاجراءات الرسمية بيان ناقص معالي الوزير

    • زائر 1 | 10:08 م

      الاقصاء والتميز الطائفي هو عين الفساد.

      اقصاء وتميز طائفي ممنهج وعلى اعلى المستويات الا يعد فسادا اداريا وسياسيا وهو في وزارة الداخلية ومن قبلها واضح وجلي.

اقرأ ايضاً