العدد 4112 - الإثنين 09 ديسمبر 2013م الموافق 06 صفر 1435هـ

وزير المواصلات:إطلاق متجر البحرين الحكومي لتطبيقات الهواتف الذكية

الإعلان عن تدشين و إطلاق البوابة الإلكترونية لروّاد الأعمال الفريدة من نوعها في المنطقة

المحرق – هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف وزير المواصلات كمال أحمد محمد ، عن إطلاق متجر البحرين الحكومي لتطبيقات الهواتف الذكية الذي توفره هيئة الحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين كنافذة موحدة تجمع كافة التطبيقات الحكومية في محفظة شاملة على الأجهزة النقالة، تسهل على المستخدمين الوصول إليها والاستفادة منها، مشيراً إلى أنه المكان الأمثل للبحث وتحميل التطبيقات المتاحة لتسهيل حياة المستفيدين من الخدمات الحكومية في البحرين.

جاء ذلك خلال افتتاحه لمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والإتصالات "MEET ICT 2013" في نسخته الرابعة اليوم الثلثاء (10 ديسمبر / كانون الأول 2013) بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، بحضور كبار المسئولين من القطاع العام والخاص، بجانب خبراء ومتخصصين من خارج البحرين، ويستمر حتى الغد 12 ديسمبر الجاري شاملاً على معرض البحرين لتقنية المعلومات وجلسات نقاشية.

واستهل وزير المواصلات كلمته بنقل تحيات ، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، للمشاركين والحضور، وتمنياته لهم بالتوفيق والنجاح.

وقال الوزير إن تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين قد وصلت إلى مرحلة من النضج بحيث تسعى لتحقيق أهداف محددة، رامية إلى دعم مبادرات تطوير أساسيات مجتمع المعرفة والمتمثلة في وجود شبكات الاتصالات الحديثة والقوى العاملة المؤهلة والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في كافة الأنشطة.

وأضاف قائلاً: "إنني أنظر إلى هذا المؤتمر كمنصة تجمع الخبراء والمنتجين والمهتمين بالتقنيات المبتكرة وأحد أوجه مساهمة القطاع الخاص في التنمية بالشراكة مع القطاع العام، لتدفع بالتحول من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة، ومن هنا نحن كجهات رسمية لابد أن نعمل على تشجيع القطاع الخاص في المساهمة ضمن الإطار الطموح الذي تبنته الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016 التي تهدف إلى رفع الكفاءة، وتعزيز المشاركة والتعاون الفاعل بين الشركاء، ورعاية الريادة والإبتكار في الأعمال".

وأكد الوزير كمال على ضرورة توسيع منابر مجتمع المعرفة، وقال: "إن المعرفة هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي الذي يرتكز على تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحفيز الإبتكار، وبالتالي يكون رأس المال البشري هو أهم الأصول والمحرك الرئيسي لتحقيق التنمية المستدامة التي تقود بالضرورة إلى تحسين مستوى المعيشة. ومن هذا المبدأ يأتي اهتمامنا بالمعارض التخصصية في مجال تقنية المعلومات التي تعزز مركز مملكة البحرين وفرص الاستثمار في هذا القطاع الهام".

وأضاف قائلاً: "نسعى للتحول إلى مجتمع ذكي يتميز أداؤه بالكفاءة والفاعلية والتركيز على رفع مستوى الخدمات المعرفية عبر التوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات، وما يدعونا للتفاؤل هو التطور الملحوظ والمؤشرات التي تدل على سلامة وصحة توجهاتنا، وتشير التقارير العالمية حول مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات إلى إنجازات مملكة البحرين في هذا القطاع، حيث أشار تقرير قياس مجتمع المعلومات الصادر عن الإتحاد الدولي للإتصالات هذا العام إلى تحقيق البحرين ثامن أعلى نسبة ارتفاع في قيمة مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات، لتحتل المرتبة الثالثة عربياً، الذي وصف البحرين في تقريره بأنها من أكثر البلدان نشاطاً وتطوراً".

ومن جانبه، أشاد رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية عبيدلي العبيدلي بدعم ورعاية وزير المواصلات كمال أحمد محمد ، وتوقف العبيدلي في كلمته عند أهميّة هذه الفعالية التي تتوزع على نشاطين هما: مؤتمر Meet ICT ومعرض BITEX شارحاً مساهمة كلاً منهما على نحوٍ منفرد في الإقتصاد وتكاملهما في تعزيز مساهمة قطاع تقنية المعلومات و الإتصالات في الإرتقاء بأداء ذلك الإقتصاد، مما يساهم في ترسيخ وضع البحرين على الخارطة الإقتصادية الإقليمية.

وفي هذا السياق أبرز العبيدلي دور رواد الأعمال الشباب في تنمية إقتصاد بلدانهم و تطوير أدائه منوهاً إلى الموقع المميز الذي يحتله هذا القطاع في هذا الإتجاه من خلال؛ تنويع مصادر الدخل و توزيعها منعاً لإحتكارها، و خلق فرص جديدة للعمل و نشر الإنتاج أفقياً في ربوع دولهم بدلاً من تركّزه عمودياً في المدن الرئيسية.

وتثميناً لهذا الدور المميّز الذي يمارسه رواد الأعمال من الشباب أعلن العبيدلي عن تدشين و إطلاق البوابة الإلكترونية لروّاد الأعمال “Entrepreneurs Gateway” الفريدة من نوعها في المنطقة، ومضى العبيدلي شارحا الوظائف الجديدة التي سوف تتميّز بها هذه البوابة الإلكترونية من خلال مجموعة الشركاء الذين تضافرت جهودهم لتطوير فكرتها و تشييد بُناها التحتية و إطلاق الخدمات التي توفرها، و في مقدّمتهم مؤسسة اليونيدو، المحافظة الجنوبية، جمعية البحرين لشركات التقنية، شركة مستقبل الخليج للأعمال و شركة النديم لتقنية المعلومات.

و أبرز العبيدلي أهم الوظائف والخدمات التي تقدمها تلك المنصة وهي الحقيبة الإلكترونية التي تحتوي على كل مايحتاجه أولئك الرواد الشباب لتسيير أعمالها و تطويرها، وهناك أيضاً دليل الشركات التي أنشأها و يديرها أولئك الروّاد الشباب.

ومن جهته رحب أحمد الحجيري الرئيس التنفيذي لشركة وورك سمارت، نيابة عن المنظمين بوزير المواصلات كمال أحمد محمد وقال أن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "MEET ICT 2013" يستعرض جملة من الموضوعات تمثل قضايا أساسية تشكل مرتكزات مهمة في صناعة تقنية المعلومات والإتصالات، فإلى جانب الحوسبة السحابية والتقنيات الاجتماعية، هناك أيضا تطبيقات الأجهزة الجوالة واللوحية إلى جانب المعايير والمقاييس المنظمة لهذه الصناعة، وفوق هذه جميعا هناك ما يعرف اليوم بإسم البيانات الضخمة (Big Data).

ولفت إلى أن مملكة البحرين خطت خطوات مهمة في تطوير قطاع تقنية المعلومات والإتصالات، ونحن نؤمن بأهمية تطوير هذا القطاع الحيوي المهم والذي اكتسبت منه مملكة البحرين مكانة بارزة، إذ يدعم هذا القطاع إطار تشريعي وقانوني ينظم هذا المجال فضلاً عن الاهتمام الذي تبديه والدعم الذي تقدمه مؤسسات ذات العلاقة في إطار من الشراكة بين القطاعين العام والخاص إلى جانب مبادرات مؤسسات المجتمع المدني والأفراد.

ومن جهته قدم المتحدث الرئيسي للمنتدى، مدير الهيئة العالمية للبيانات (IDC) مارك واكر، من ايرلندا عرضاً قدم خلاله مسيرة الابتكار والتطور في التقنية منذ العام 2005 والتوقعات حتى العام 2020 مركزاً على مفهوم المنصة الثالثة في إشارة إلى التوجه المستقبلي نحو الأجهزة الذكية أي التوجه من إنتاج عتاد تقنية المعلومات إلى إنتاجية الأعمال والاقتصاد الذكي في مشهد تحكمه أربعة محددات: التنقل Mobility، والحوسبة السحابية Cloud Computing، والبيانات الضخمة Big Data، والأعمال الإجتماعية Social Business.

ولفت واكر إلى أن ما سبق أحدث تحول في فلسفة تصميم المحتوى سواء للمستخدمين أو للمؤسسات وبأولويات لعوامل الشفافية وفعالية الأعمال ودعم القرارات والوصول في الوقت الحقيقي للمعلومات.

بعدها، قام وزير المواصلات كمال أحمد محمد بتكريم الرعاة والشركاء الذين ساهموا في إنجاح مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات MEET ICT 2013.

هذا وقام كمال بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر BITEX 2013، والذي يقام على مدار الثلاثة أيام من 9 إلى 11 ديسمبر الجاري بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وأطلع سعادته على المؤسسات والجهات المشاركة في المعرض والأنشطة والخدمات التي تقدمها، ويمكن للعامة الحضور للمعرض والإطلاع على أحدث الإبتكارات التقنية على مدار الثلاثة أيام من الساعة 9 صباحاً ولغاية 5 مساءً.

ويشارك في هذا المؤتمر نخبة من المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية، ويشارك اليوم من جانب هيئة الحكومة الإلكترونية، السيد أحمد بوهزاع، مدير إدارة الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بالهيئة، بورقة عمل حول التقنيات المتنقلة والإتجاهات الحديثة نحو الخدمات المتنقلة بما يعزز التحول نحو الحكومة الذكية.

يذكر أن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والإتصالات MEET ICT ينطلق هذا العام في نسخته الرابعة، وهو مؤتمر سنوي يناقش الاستراتيجيات العربية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بهدف التنمية المستدامة في العالم العربي بمشاركة نخبة من المتخصصين في هذا المجال من داخل وخارج مملكة البحرين، يستعرض (BITEX) أشكال الدعم التقني لدى الشركات المتخصصة بصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات ويتيح الفرصة للتعرف على اتجاهات هذه السوق، والاحتكاك المباشر مع الشركات الدولية العملاقة العاملة في المجال ذاته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً