العدد 4114 - الأربعاء 11 ديسمبر 2013م الموافق 08 صفر 1435هـ

وزير خارجية الكويت: اتفاق خليجي تام بشأن مصر

أكد أن المشاورات مستمرة بشأن الانتقال إلى مرحلة «الاتحاد»

الممؤتمر الصحافي لقمة الكويت الخليجية  - بنا
الممؤتمر الصحافي لقمة الكويت الخليجية - بنا

شدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح على أهمية دور مصر واستقرارها «وأهمية عودتها كقائدة ورائدة في الفضاء العربي والدولي»، مستذكراً جهود مصر السابقة في دعم وتعزيز أمن الخليج.

وأشار الوزير إلى عدم وجود أي تباين بين دول المجلس بشأن دعم مصر والتي اعتمدت في بيانها الختامي دعمها اقتصادياً، مؤكداً الاتفاق الخليجي التام بشأن مصر. وقال الشيخ صباح الخالد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزيانى أمس في ختام أعمال الدورة الـ 34 للمجلس الأعلى، إن «الاتصالات والمشاورات مستمرة بشأن الانتقال من مرحلة العمل الخليجي المشترك إلى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس».

وأضاف أن التعاون العسكري هو أحد مجالات التعاون الخليجي «واستكمل هذا التعاون المستمر منذ إنشاء المجلس بإقرار القيادة الموحدة لدول المجلس»، مشيراً إلى أن «هذا التعاون مطلوب حالياً ومستقبلاً وهو يكمل مسيرة المجلس وركن أساسي فيها»، مستذكراً احتلال الكويت «والذي تطلب وقفة صلبة من المجلس». وأشاد وزير خارجية الكويت بالقيادة الإيرانية الجديدة وقال إنها أعطت مؤشرات إيجابية، مبيناً «أننا في دول المجلس نبدى لها كل تعاون ما يؤدى بنا جميعاً إلى بناء الثقة وإزالة التوتر وبما يعود على المنطقة من استقرار ونماء».

وشدد على وجوب عمل إيران على طمأنة شعوب الخليج وتنفيذ الاتفاق التمهيدي للملف النووي الإيراني وتجربة ما سيتم تطبيقه على أرض الواقع، مبيناً أن دول المجلس لم تطلب من دول (5+1) المشاركة في المفاوضات الجارية بشأن ملف إيران النووي «مع متابعتنا مع لهذا الملف مع أصدقائنا وحلفائنا».

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية استمرار المشاورات بين دول المجلس بشأن الانتقال إلى مرحلة الاتحاد وأن قادة دول المجلس قد أمروا باستمرار التشاور وإعداد الدراسات والتنسيق الدقيق في هذا المجال للوصول إلى مرحلة الاتحاد.

العدد 4114 - الأربعاء 11 ديسمبر 2013م الموافق 08 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:11 م

      محمد

      انا كمواطن خليجي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما احب ولارغب في التدخل في شؤون مصر ولا ادعم الانقلاب في مصر ؟ والمصريين ادرى بمصلحتهم متى ما ارادوا الاخوان او ارادوا العلمانيين للحكم ؟؟ وانا افضل الحوار الوطني بدل الاستخفاف بخيار الشعوب
      اما عن ايران ؟ فايران ما اشكل خطر على الخليج وليس لها القدرة على تهديد الخليج ولا نحتاج لطمئنة ايران ؟؟ متى ما كنا محترمين الكل راح يحترمنا

اقرأ ايضاً