العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

العرب يغرقون في أزمة المياه (2 - 3)

يذكر أن دراسة أجرتها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) مؤخراً، أفادت أن المنطقة قد فقدت - منذ عام 2003 - مياهاً جوفية بقدر أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقاً. فقال التقرير إنها بحجم البحر الميت.

وفي هذا الشأن أيضاً، قال ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مؤتمر المياه الدولي في أبوظبي في يناير/ كانون الثاني الماضي: «بالنسبة لنا، الماء هو (الآن) أكثر أهمية من النفط».

هذا وعلى ضوء تهديدات ندرة المياه في المستقبل، قامت العديد من الدول العربية - بما فيها الإمارات العربية المتحدة - بتوسيع استخدامها للموارد المائية غير التقليدية، بما يشمل تحلية مياه البحر، ومياه الصرف الصحي المعالجة، وحصاد مياه الأمطار، واستمطار السحب، واستخدام مياه الصرف للري.

وحالياً، تقود المنطقة العربية العالم في مجال تحلية المياه، بأكثر من نصف القدرة العالمية. ومن المتوقع أن تتوسع عمليات تحلية المياه من 1.8 في المئة من إمدادات المياه في المنطقة، إلى ما يقدر بنحو 8.5 في المئة بحلول عام 2025.

كذلك فمن المتوقع أن تتركز معظم الزيادة في البلدان المصدرة للطاقة ذات الدخل المرتفع، وخاصة دول الخليج، ذلك لأن تحلية المياه تستهلك الكثير من الطاقة ورأس المال، وفقاً لدراسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

هذا ولقد سبق أن حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، من أن نقص المياه يسبب المصاعب الاجتماعية ويعوق التنمية.

وقال في إشارة ضمنية إلى الشرق الأوسط إنها «تخلق توترات في المناطق المعرضة للصراع. وفي كثير من الأحيان، حيث نحتاج الماء نجد البنادق. لايزال هناك ما يكفي من المياه بالنسبة لنا جميعاً - ولكن فقط طالما نحافظ على نظافتها، ونستخدمها بشكل أكثر حكمة، ونتقاسمها بشكل عادل».

وفي غضون ذلك، تلاحظ دراسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن التحديات الكبيرة لقطاع المياه في المنطقة تشمل المؤسسات المجزأة ذات المسئوليات غير الواضحة والمتداخلة، وعدم كفاية القدرات، وعدم كفاية التمويل، ومركزية صنع القرار، وعدم الامتثال للوائح، والإنفاذ غير الفعال، ومحدودية الوعي العام.

ثاليف ديين

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً