العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

إيراني يدخل فن الطهي الفارسي في منافسة مع الفرنسي والايطالي

يريد صاحب مطعم ايراني في لندن ان يثبت للعالم ان فن الطهي الفارسي لا ينحصر في أطباق الكباب والارز وانه يستحق ان يقف على قدم المساواة مع المطبخ الفرنسي والايطالي.

وتسعى معظم المطاعم التي تقدم مأكولات فارسية خارج ايران لاجتذاب ايرانيين يعيشون في الشتات يتلهفون على الاطباق التي اعتادوا عليها في بلادهم وعلى رأسها طبق الكباب بالارز الذي يماثل في المكانة طبق السمك برقائق البطاطا (البطاطس) في بريطانيا والبيرجر مع الجبن بالنسبة للأميركيين.

لكن مطعما واحدا على الاقل في لندن يملكه الإيراني بيجان بهجدي يقدم أيضا طبق (كاليه باشا) وهو لحم رؤوس خراف مسلوقة يحبها من يفضلون أكل اللسان والمخ والاعين.

وقال بهجدي لرويترز وهو يجلس في مطعمه في شارع خلفي في العاصمة البريطانية "لندن تغيرت في العشرين عاما الماضية. انها أفضل مكان تأكل فيه الان. "لكن غالبية المطاعم الايرانية لم تتغير. نحن نحب ان نأكل كثيرا وندفع قليلا."

وبعد ان أدار عددا من المطاعم الايطالية افتتح بهجدي مطعمه (كاتيه) عام 2011 ليستعرض ما لذ وطاب من المأكولات الإيرانية. ويقارن بهجدي بين فن الطهي الفارسي والأطباق الايطالية والفرنسية الشهيرة. ويقول انه وجد ان أفضل مصدر استفاد منه في مشروعه هو كتاب لوصفات الطهي جمعته زوجات دبلوماسيين أوروبيين سافروا إلى إيران في أوائل القرن العشرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:20 ص

      نزل الخمسين

      من دون التناتيش و اضرب جلو كباب من الحديقة الفارسية

    • زائر 1 | 4:26 ص

      الله .....

      الله على الصورة تفتح النفس ... على العموم أغلب الأكلات الإيرانيه سواء الموالح أو الحلو أطباق جميلة جداً ولذيذة.....يم يمي .....

    • زائر 3 زائر 1 | 5:38 ص

      جوعان

      شكلك جوعان يالخوا

اقرأ ايضاً