العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

«مالية النواب» تفرز «مخالفات الرقابة» وتضع مسودات للأدوات الدستورية

اجتماع لجنة الشئون المالية بمجلس النواب
اجتماع لجنة الشئون المالية بمجلس النواب

عقدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب اجتماعاً هامّاً صباح أمس الأربعاء (18 ديسمبر/ كانون الأول 2013) برئاسة النائب الشيخ عبدالحليم مراد وبحضور النواب أعضاء اللجنة، حيث استعرضت اللجنة تقرير ديوان الرقابة المالية، وقامت بإعداد ملخص لأبرز المخالفات التي وردت فيه تمهيداً لتقسيمها وتصنيفها لاتخاذ الإجراء المناسب حيال كل مخالفة.

وأكد رئيس اللجنة النائب الشيخ عبدالحليم مراد أن اللجنة ستقوم للمرة الأولى باقتراح آلية المحاسبة لتلك المخالفات وستضع مسودات بشأن الأدوات الرقابية المناسبة، وسيتم الانتهاء من هذه المهمة خلال أسبوعين وسيرفع التقرير إلى المجلس.

وطالب مراد الكتل النيابية والنواب المستقلين بتبني التوصيات والمسودات الرقابية للجنة المالية وذلك لتفعيل دور المجلس واتخاذ إجراءات عملية بشأن ما ورد في تقرير ديوان الرقابة المالية.

وبشأن الحساب الختامي الأخير للعام 2012، صرح رئيس اللجنة قائلاً إنه يصعب على اللجنة الموافقة عليه نظراً إلى تكرار المخالفات والإخفاقات سنويّاً كل عام، ويتمثل ذلك في استمرار نسبة الاعتماد على الإيرادات النفطية وتضخم المصروفات المتكررة بنسبة غير مسبوقة.

وأوضح أن المخالفات تتمثل في عدم متابعة إدارة الخزانة بوزارة المالية للإيرادات المستحقة من مبيعات المشتقات النفطية، وعدم استغلال الموازنة المعتمدة للمشاريع المدرجة في الموازنة، وكل ذلك يجعل من الصعب على اللجنة أن توافق على الحساب الختامي في ظل التجاهل المستمر لتوصيات المجلس، هذا وتؤكد اللجنة على تفعيل الأدوات الرقابية وتقديمها لمسودات واقتراحات بهذا الشأن وذلك للقيام بمسئولياتها الدستورية والحفاظ على المال العام.

إلى ذلك، ناقشت اللجنة اقتراحاً مهمّاً بشأن مكافحة السجلات المؤجرة بالباطن وغير المفعلة، وأكد رئيس اللجنة النائب الشيخ عبدالحليم مراد أنه لا بد للجهات المعنية من وزارة التجارة والصناعة وهيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الداخلية والنيابة العامة وغرفة تجارة وصناعة البحرين من القيام بواجبهم بتفعيل المرسوم رقم 1 لسنة 1987 بشأن بعض الأحكام المتعلقة ببيع وتأجير المحلات التجارية وعدم التعذر بالأسباب التي توردها دائماً بأن المسئولية مشتركة بين أكثر من طرف وأكثر من وزارة، لتضييع الحقوق.

العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:48 م

      نقعوها واشربو مايها

      لا تنسون عقب الفرز تخلونهم فى ملفات زينه لانها بتعيش على الرف عمر

اقرأ ايضاً