العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ

أولياء أمور: «التربية» مسئولة عن أزمة إيقاف الدراسة في «الشرق الأوسط»

رفضوا خيارات الوزارة البديلة... وأكدوا أن حال المدرسة في الأمطار كان أفضل من مدارس حكومية

«أولياء أمور» «التربية» طرحت خيارين أحلاهما مر؛ هما مواصلة الدراسة مساءً أو تمديد وقف الدراسة في مدارس الشرق الأوسط
«أولياء أمور» «التربية» طرحت خيارين أحلاهما مر؛ هما مواصلة الدراسة مساءً أو تمديد وقف الدراسة في مدارس الشرق الأوسط

رفض أولياء أمور لطلبة وطالبات في مدارس الشرق الأوسط التي أوقفت وزارة التربية والتعليم الدراسة فيها، خيارين طرحتهما الوزارة، وهما مواصلة الدراسة في الفترة المسائية أو تمديد توقف الدراسة واعتبارها إجازة الربيع، متهمين الوزارة بـ «التقصير في عملية التفتيش على المباني قبل الدراسة واتخاذ قرارات يتضرر منها الطلبة وأولياء الأمور أثناء الدراسة».

وأكدوا أن «الأزمة سببها وزارة التربية والتعليم».

من جهتها، قالت ولية أمر فضيلة عبدالله، إن «أبناءنا في المنازل منذ التاسع من ديسمبر/ كانون الأول وحتى الآن، وهم ضحية هذا القرار الذي اتخذ وسط الفصل الدراسي».

وتابعت «وصلنا خبر من المدرسة بأن وزارة التربية والتعليم عرضت خيارين لمواصلة الدراسة، الأول هو تمديد التوقيف لأسبوعين واعتبارها إجازة الربيع، وهذا الخيار لا يناسب أولياء الأمور؛ لأن الكثير من العوائل من بينهم عوائل غير بحرينية قامت بترتيبات سفرها».

وواصلت عبدالله «والخيار الثاني هو الدراسة في فترة العصر وهذا الخيار صعب؛ لأن الكثير من العوائل يكون فيها الأم والأب يعملان، وبالتالي يصعب عليهم القبول بهذا الخيار فمن سيتابع الأبناء؟ فضلاً عن الكثير من الإشكاليات».

وبينت أن «الخيارين لم يطرحا بعد بشكل رسمي، ثم إن الوزارة لماذا لم تقم بعملية التفتيش قبل بدء الدراسة؟».

وأضافت «هل الوزارة لم تتمكن من توقيف القرار والباقي شهر عن الدراسة؟، ولا أعتقد أن الموضوع خطير لهذه الدرجة بحيث ان الطلبة لا يستطيعون إكمال دراستهم».

وأردفت «لم نحصل كأولياء أمور على ردود من وزارة التربية والتعليم، فضلاً عن أن الأمر كان مفاجئاً إذ وصل إلينا المسج ليلاً وبعضنا لم ينتبه وأخذ أبناءه إلى المدرسة دون أن نعرف سبب تعليق الدراسة».

وأفادت عبدالله «اكتشفنا لاحقاً أن الموضوع يتعلق بالبناء، في حين أن المدرسة تقول إن المهندس يؤكد أن الموضوع طبيعي».

واستدركت «لو أخبرتنا الوزارة قبل بدء الدراسة لأخذنا أبناءنا إلى مدرسة أخرى، أو على الاقل انتظروا إلى نهاية الفصل»، مؤكدة أن «قرار إيقاف الدراسة لمدة أسبوع هو لإسكات أولياء الأمور إذ إن التوقيف كان أكثر من ذلك، ولكن من أجل ألا يحتج أولياء الأمور تم الإيقاف لمدة أسبوع».

من جهته قال ولي أمر طالبين إن «بعض أولياء الأمور راجعوا وزارة التربية والتعليم وأخبرتهم مسئولة في الوزارة أن ليست لديها معلومات عن عودة الدراسة، وأن لديها اجتماعاً ليتفجأوا في اليوم نفسه وهو يوم الخميس بأن الدراسة علقت إلى مدة غير معلومة، وأن الموضوع شمل مخالفات أكبر».

وحمل وزارة التربية والتعليم «مسئولية الأزمة، فإذا كانت المباني غير سليمة، فأين وزارة التربية والتعليم طوال العطلة الصيفية؟، صحيح أن هذه مسئولية المدرسة لكن مسئولية الوزارة التفتيش، وهي لم تقم بذلك في الوقت المناسب والمطلوب».

وتابع «حتى لو كانت الوزارة تشكر على دورها لكنها اختارت الوقت الخطأ وهي مقصرة في عدم التفتيش على المباني في العطلة الصيفية».

وأوضح أن «الوزارة بهذا القرار تسببت بأضرار لـ 750 طالباً وطالبة في مختلف المراحل»، مؤكدا أن «اغلاق المدرسة في هذا الوقت يعني ضياع السنة الدراسية على الطلبة؛ لأنهم لا يمتلكون شهادة نهاية فصل دراسي وجميع المدارس لا تقبل طلبة دون هذه الشهادة».

وواصل «المدرسة قالت إن هناك خيارين الأول هو استخدام مدرسة حكومية في الفترة المسائية وهي مدرسة السلمانية الاعدادية للبنين، أو تمديد التوقيف أسبوعين وذلك ابتداء من يوم غد الأحد (22 ديسمبر/ كانون الأول) واعتبارها اجازة الربيع»، واستدرك «لكن مدرسة السلمانية من أصغر مدارس البحرين وفيها 12 صفّاً كحد أقصى وتستوعب نحو 300 طالب فقط، فكيف سيتم نقل طلبة مدرسة عددهم 750 طالباً إليها؟، فهذا الخيار غير منطقي أبداً».

وأكمل «أما الخيار الثاني من سيضمن لنا أن الدراسة ستعود بعد أسبوعين؟، وحينها سيكون أبناؤنا فقدوا الفصل الدراسي»، واعتبر أن «الوزارة قامت بأزمة، واشترطت الأمن والسلامة في وقت خطأ»، وتابع «كما أن المدرسة وطوال فترة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البحرين كانت أفضل بكثير من مدارس حكومية إذ كان أبناؤنا يذهبون إلى المدرسة».

ولفت إلى أن «الدراسة أثناء الأمطار لم توقف يوماً واحداً على رغم الخطر الذي يحدق بالطلبة والطالبات في جميع المدارس، كما أن هناك طلبة من غير البحرينيين وهم على موعد مع السفر في إجازة الربيع التي رتبوا لها مسبقاً».

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أوقفت الدراسة في مدارس الشرق الأوسط الخاصة في الثامن من ديسمبر 2013 وعادت وجددت الإيقاف في التاسع عشر من ديسمبر 2013 إلى حين ورود شهادة صلاحية المباني المدرسية والمرافق والمختبرات وتوافرها على شروط الأمن والصحة والسلامة.

وذكرت الوزارة في بيان صادر عنها يوم الخميس (19 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، إلى أن القرار جاء نتيجة إخفاق المدرسة إلى تاريخه، في توفير شهادة من مكتب هندسي معتمد في مملكة البحرين، تفيد بصلاحية المدرسة ومرافقها لعودة الطلبة إلى الدراسة في بيئة آمنة، مع تحمل المكتب الهندسي المسئولية كاملة بهذا الخصوص، وذلك على رغم ما منحته الوزارة لهذه المدرسة من مهلة مدتها أسبوع.

العدد 4123 - الجمعة 20 ديسمبر 2013م الموافق 17 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 11:30 م

      ماأدري شنو هالتدبير

      يوم يطيح المطر الشوارع غرقت وحتى المدارس ماقدرنى ندشها إلا واحنا مشلحين ثوابنا وشايلين عيالنا على چتوفنا للصف بسبب البنيه التحتيه الفاشله ، رغم كل المناداه بذلك اليوم وخطوره الجو لم يسمحو بتعطيل الدراسه وشوف حجج اليوم.

    • زائر 38 | 10:07 ص

      قرار غير تربوي

      قرار غير تربوي من وزارة التربية والتعليم وهذا واضح ان الشخص الذي اخذ هذا القرار وفي هذا الوقت بالتحديد لا يفقه شيئ في التربية وهذا يرجعنا للمربع الاول ماهو معاير الوزارة في تعيين الاختصاصيين التربويون لديها

    • زائر 37 | 7:59 ص

      مدرسة الشرق الاوسط ممتازة

      مدرسة الشرق الاوسط من افضل المدارس التعليمية انا عيالي فيها دراستهم ممتازة و الي في سنهم بمدرسة حكومية ما يفهمون شي المباني في المدارس الحكومية ما منها فايدة اذا تخرج طلبة ماتعرف تقرأ وتكتب وبالذات اللغة الانجليزية الي اهي لغة العالم الرسمية

    • زائر 36 | 6:44 ص

      قرار مزاجي

      استهداف واضح للمدرسة ولتشويه سمعتها من قبل وزارة التربية وهذا الاسلوب مكشوف وهذا قرار لا علاقة له بسلامة المباني ولا سلامة الطلبة لان هذا الشئ ليس من اهتمامات الوزارة التي لا تراعي الا مصالحها .

    • زائر 35 | 5:00 ص

      ارفض القرار من الوزارة

      حبيبي اذا عدكم هواش مع الادارة وعلى مستوى رفيع لاتنقلون عدوتكم على الطلاب وفوق هذا ما ابي زوجتي تشتغل في اليل بمدرسة في وسط الاحياء التي تشهد مناوشات شبه يومية

    • زائر 34 | 4:10 ص

      قرارات

      طائفية واضحة
      الشيء المضحك المقترح مدرسة السلمانية
      وهي مدرسة قديمة جداً انا درست فيها لا يوجد بها اي سلامة لطلاب ولا المدرسين

    • زائر 33 | 3:05 ص

      جامعة دلمون مظلومة

      جامعة دلمون مظلومة والدليل هذا التخبط الواضح من وزارة التربية التي تدعي أنها تراعي مصلحة الطلبة.
      ما ضركم لو انتظرتم تخرج جميع الطلبة من جامعة دلمون ، كلها سنة واحدة سيتخرج آخر طالب منها.
      وما ضركم لو انتظرتم انتهاء هذا الفصل لهذه المدرسة.
      لا تقولوا خوفا من انهيار المبنى على الطلبة، فهي أفضل من كثير من مدارس التربية.

    • زائر 32 | 2:59 ص

      يا جماعة

      خلنا نتكلم في باقي الجرايد مع الشكر لان الريادة والمبادرة لجريدة الوسط المحترمة لازم الصوت يوصل ضروري تنكتب رسالة من كل ولي امر اليوم وياخدها لباقي الجرايد .. مع العلم ان التعامل مع جريدة الوسط كان اسهل واسرع ضروري نتحرك عشان تنفتح المدرسة هالاسبوع

    • زائر 31 | 2:40 ص

      الحل عندي

      اولا تتراجع الوزارة عن قرار الايقاف وتستأنف الدراسة لطلبة من يوم غدا ثانيا يتم حذف بعض الدروس عن الطلبة كما تفعله مدارس الحكومة للطلبة ثالثا تعمل ادارة المدرسة على صيانة المدرسة في زام اول الليل واخر الليل وطوال عطلة الاسبوع رابعا اعفاء الطلبة من رسوم هذا الشهر خامسا ادارة المدرسة ليست شيعية انما لشيخ ............

    • زائر 30 | 2:32 ص

      استئناف الدراسة

      نشكر الوزارة على اهتمامها بسلامة أبنائنا، لكنها مع شديد الأسف لم تراع مستقبلهم باختيارها الوقت غير المناسب، نقترح عليها إصدار قرار باستئناف الدراسة استجابة لمطالب أولياء الأمور وتحميلهم وتحميل إدارة المدرسة سلامة الطلبة بعد أن قامت هي بواجبها أمام الجميع.

    • زائر 28 | 2:29 ص

      وزارة التربية المسؤول الأول

      وزارة التربية والتعليم هي المسئوله عن اغلاق المدرسة والحلول المقدمة لن يقبل بها أولياء الأمور وخصوصا أن مدرسة السلمانية صغيره ولا تستوعب العدد ولا توجد مواقف للسيارات والمدرسة أقدم. بكثير من مدرسة الشرق الأوسط. ويستطيعون عمل الصيانه الضروريه المطلوبه في الفترة المسائية ويداوم الطلبه في الفترة الصباحية. ماله داعي إن الوزارة تماطل وتسوي نفسها بطله على هالمدرسة أرجوا ايجاد حل سريع ومناسب للطلبه وأولياء الأمور أو تبون رئيس الوزراء يتدخل علشان تحلونها

    • زائر 27 | 2:18 ص

      هيا

      لا ينفع الاحتجاج والاعتراض الكلامي فقط فالوقت ليس في صالحنا فعلى مجلس اولياء الامور وادارة المدرسة التقدم بخطوات عملية لحل هذا المشكل

    • زائر 26 | 2:09 ص

      نعم

      الظاهر ان الوزارة غير مهتمة بمصلحة الطلبة مطلقا.نناشد سمو الامير الملكي رئيس الوزراء بالتدخل سريعا لحسم الازمة في صالح الطلبة قبل ان يخسروا سنة من عمرهم

    • زائر 24 | 1:52 ص

      ماهو مصير عيالنا

      يعني قرار من الوزاره يدمر مستقبل عيالي ليش مايتأجل القرار شهر، من المسئول اللحين نشتكي من ؟

    • زائر 23 | 1:48 ص

      قرار تعليق الدراسة خطأ فادح

      وزارة التربية تتحمل المسؤولية بشكل كبير لان قرار تعليق الدراسة جاء في وقت خاطئ . أين كانت الوزارة في فترة العطلة الصيفية ام انها قرار تأخذ في ليلة وضحاها دون مراعاة مصير الطلبة وأولياء أمورهم وانا اعتقد ان المشكلة لا تتعلق بالمباني انما هي حجة واهية وان هناك اسباب اخرى جعلت الوزارة تصر على هذا القرار الظالم .

    • زائر 21 | 1:23 ص

      لا

      لا هكذا يا وزير كله تهديد وتوقيف الدراسه وتوقيف الطلاب مافه طريقه غير التهديد والتوقيف

    • زائر 20 | 1:15 ص

      ما ذنب اطفالنا

      فعلا الخطأ من وزاره ،في نهايه الفصل الدارسي جت للتفتيش ليش ما كان قبل بدا السنه الدارسيه ،هذا ظلم في حق اطفالنا وشلون تبغي اطفال صف الاول والثاني والروضه يداومون مسائي والام والاب يعمل صباحا !من يتابع الطالب؟نطالب الوزاره برفع الحظر وبدا في الدارسه حالا بدون تأجيل

    • زائر 19 | 1:06 ص

      يعني

      مهزله وزارة التربيه واستهتارها بطلبتنا الاعزاء يحتاج الي موقف حازم من قبل الحقوقين والمثقفين الذين يخافون علي كل طالب وطالب خسر لوساعه ظلم من قبل المدرسه او الوزاره الله معاكم يا ابنائنا وبناتنا ويصبر ابائكم وامهاتكم وان شاء الله تثبتون علي التفوق والنجاح بعد ان ترجعون الي مدرستكم والله يحفظكم بحق محمدوآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 18 | 1:03 ص

      مصلحة الطالب اولا

      لا يجيد المسؤلون في الوزارة سوى المراوغة والتهرب من المسؤولية.
      هم يعالجون خطأ عدم التفتيش واتخاذ قرار التوقيف في الوقت المناسب بسلسلة من الاخطاء تضر بمستقبل عدد كبير من الطلاب والمدرسين.
      ازمة التعليم الخاص تستمر بسبب عدم وضوح معايير الوزارة فهي قابلة للتاويل والتطبيق بامزجة القائمين على انفاذها على مدرسة دون اخرى.

    • زائر 15 | 1:02 ص

      الحل بيد الوزارة

      نطالب الوزارة بإرجاع الطلاب إلى مقاعد الدراسة في اقرب وقت ممكن لان خطأ المدرسة وعيوب المبنى ليس وليد اللحظة، اين الوزارة خلال كل هذه الفترة لم تجد إلا منتصف الفصل لتقرر عدم صلاحية المبنى ولم تضع في عين الاعتبار حقوق الطلبة ، صباح الخير

    • زائر 13 | 12:29 ص

      التربية هي الأزمة

      التربية أزمة مأزمة متى ما وضعت سخافاتها في أي موقع، عدم وحود مؤلين من فئات معينة وتفصيل معين يجعل منها وزارة احتياجات خاصة، تتطلب من يأخذ بيدها المبتورة أصلا، وعي ترفض أن تعترف بعلتهت .
      تمييز ، طائفية، فساد مستشري، ومحسوبيات، بالإضافة إلى أعشاش مفرخة لجمعيات ترى في مصلحتها وسخيف أهدافها مرعى لها في طل عدم وجود وزير فعلي ولا مسئولين لهم بمناصب فعلية، وليس لهذا الوزارة سوى ردات فعل حمقاء تغلفها بالتربية، وفاقد الشيء لا يعطيه

    • زائر 25 زائر 13 | 1:55 ص

      ابناؤنا هم الضحيه

      نعم نتفق كليا مع المقال ..فنحن نجهل مصير اولادنا في هذا التوقيت من نهاية العام الدراسي ..وبامكان الوزارة اعطاء المدرسة مهله لتغيير المبنى

    • زائر 12 | 12:14 ص

      بسكم طائفية يا الإخوان المسلمين في وزارة التربية

      أغلقوا جامعة دلمون والآن يشتغلون على إغلاق كل المدارس الخاصة التي يملكها شيعة بحجج واهية والطلبة اللي غالبيتهم شيعة هم مستقصدين ايضا

    • زائر 11 | 12:07 ص

      مدارس الشرق الاوسط

      انا اوافق الراي واحمل الوزارة مسؤلية التقصير ويجب عودة ابناءنا لمقاعد الدراسه فقط لاكمال هذا الفصل عاي اااقل

    • زائر 14 زائر 11 | 12:54 ص

      اين التعليم الخاص

      المدرسة حصلت على تقدير غير ملائم العام الماضي ولا يوجد لديها مواقف سيارات بالعكس لا توجد اي مواصفات للمدارس الخاصه بالنسبة لهذه المدرسة والوزارة تعاقب اولياء الامور الآن
      وكل المدارس تبدأ ليست ضمن مواصفات ببيت صغير وكأنهم بعتمدون على الاهالي ليجعلوا منهم اغنياء جاء الوقت الذي يجب على الوزاره ان تسحب الرخصه من كل مدرسة لا تلتزم بالمواصفات

    • زائر 10 | 11:52 م

      نطالب بارجاع الدراسة

      نطالب بإرجاع الدراسة ابتداءا من يوم غد اوقفوا القرار الظالم للطلبة نطالب بعودة الدراسة

    • زائر 8 | 10:51 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      تعبنا ونحن نراجع الوزارة والمدرسة دون نتيجة والضحية هم ابناؤنا
      نداء عاجل لجميع النواب للتحرك على الموضوع

    • زائر 7 | 10:45 م

      لماذ لايتم نغريم المدرسة

      لماذا لا يتم تغريم المرسة ماديا كمخالفة و يعود الطلبة الى الدراسة. فلم يبقى الا شهر واحد.
      اعتقد افظل شيئ السماح للطلبة بتقديم الامتحانات في اي مدرسة اخرى لكي لا يضيع عليهم هذا الفصل.

    • زائر 5 | 9:50 م

      ما ذنب ابناءنا

      فعلا الخاطئ الاكبر هي وزارة التربية لم تقم بالحملة التفتيشية مسبقا والضحية ابناءنا .. نرجو يا وزارة التربية مراجعة قراركم والسماح لابناءنا بمواصلة هذا الفصل

    • زائر 1 | 8:50 م

      نحن ضحية التقصير

      ان القرار الذي اتخذ هو قرار جائر ومجحف ولم يراع وضع الطلاب .مثل هذا القرار يجب أن يؤخذ في عطلة الصيف قبل بدء العام الدراسي فأين كانت وزارة التربية عن المدرسة في عطلة الصيف. ان وضع المدرسة ليس بالسوء الذي ذكرته الوزارة وأن وضعها أفضل بكثير من بعض المدارس الخاصة والعامة. لذا نرجو من سعادة الوزير التراجغ عن هذا القرار من أجل مصلحة الطلاب

اقرأ ايضاً