العدد 4125 - الأحد 22 ديسمبر 2013م الموافق 19 صفر 1435هـ

الحكومة تكلف «الوزارية للخدمات» بوضع جدول زمني لبناء 40 ألف وحدة سكنية

ولي العهد يحيط مجلس الوزراء بالإطار العام للتعامل مع ملاحظات «الرقابة المالية»

مجلس الوزراء: وضع آلية لمتابعة الرغبات المرفوعة من مجلس النواب
مجلس الوزراء: وضع آلية لمتابعة الرغبات المرفوعة من مجلس النواب

كلف مجلس الوزراء، في الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، في قصر القضيبية صباح أمس الأحد (22 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية برسم الخطط ووضع الجدول الزمني وبرامج التمويل والتدفقات المالية اللازمة لتنفيذ ما جاء في الأمر الملكي السامي. مؤكداً أن الحكومة لن تدخر جهداً في ترجمة التوجيهات السامية وستعمل على تحقيق غاياتها وأهدافها وستباشر فوراً بتفعيل المؤشرات التي ضمنها جلالة الملك في خطابه السامي من أجل توفير الحياة الكريمة وفي مقدمتها بناء 40 ألف وحدة سكنية في أقصر مدة ممكنة.

وأدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

أشاد مجلس الوزراء بمضامين الكلمة السامية التي وجهها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدى رعاية جلالته للحفل الذي أقيم بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بأعيادها الوطنية في يومي 16 - 17 ديسمبر إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح ككيان عربي إسلامي العام 1783 ميلادية والذكرى 42 لانضمامها لمنظمة الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية والذكرى 14 لتسلم جلالة الملك لمقاليد الحكم.

وأكد مجلس الوزراء أن الحكومة لن تدخر جهداً في ترجمة التوجيهات السامية وستعمل على تحقيق غاياتها وأهدافها وستباشر فوراً بتفعيل المؤشرات التي ضمنها جلالة الملك في خطابه السامي من أجل توفير الحياة الكريمة وفي مقدمتها بناء 40 ألف وحدة سكنية في أقصر مدة ممكنة. وفي هذا الصدد كلف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية برسم الخطط ووضع الجدول الزمني وبرامج التمويل والتدفقات المالية اللازمة لتنفيذ ما جاء في الأمر الملكي السامي.

من جانب آخر، حيا مجلس الوزراء المواقف والمشاعر التي أبداها المواطنون والمقيمون خلال احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية، معرباً عن الاعتزاز بهذا الشعور الوطني الصادق والمواقف التي تجسد ولاء مخلصاً والتفافاً حول القيادة تحت راية الوطن فلهم كل الشكر والتقدير.

بعد ذلك، أحاط سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء المجلس علماً بقيام كل الجهات الحكومية بتقديم ردودها على كل الملاحظات التي وردت بشأنها في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية وخططها التنفيذية لمعالجة أوجه القصور في الوقت الذي حددته اللجنة التنسيقية، محيطاً سموه المجلس بالإطار العام الذي سيتم وضعه للتعامل مع الملاحظات الواردة في هذا التقرير.

وضع آلية لمتابعة الرغبات المرفوعة من مجلس النواب

وحرصاً من المجلس على تنفيذ الرغبات التي توافق عليها الحكومة وضمان تحقيقها على أرض الواقع من خلال الجهات ذات العلاقة، فقد كلف مجلس الوزراء وزير الدولة لشئون المتابعة بوضع آلية تتيح المتابعة التنفيذية للرغبات المرفوعة من مجلس النواب.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

دراسة مشروع قانون إنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

أولاً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون عصري متكامل يتيح للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن تمارس دورها في تعزيز وتنمية وحماية حقوق الإنسان وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها بما ينسجم مع مبادئ باريس المتعلقة بمركز المؤسسات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان المصدق عليها بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في 20 سبتمبر/ أيلول 1993 وقواعد الامتثال لمبادئ باريس التي وضعتها لجنة التنسيق الدولية، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة مشروع قانون بإنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.

ضرورة حصول البحرينيين على أعلى مستوى من التعليم

ثانياً: أكد مجلس الوزراء ضرورة حصول البحرينيين على أعلى مستوى ممكن من التعليم الذي يستطيعون من خلاله مواصلة الحصول على المهارات المطلوبة لتحقيق طموحاتهم وأن تواصل الجهات المعنية العمل لتكون جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين في مستويات متقدمة ومتماشية مع المعايير الدولية، واستعرض مجلس الوزراء في هذا الإطار التقرير السنوي الخامس لسنة 2013 الذي أعدته الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب والذي يعكس ما قامت به الهيئة المذكورة خلال العام الأكاديمي 2012 - 2013 بشأن المؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.

خطوات تنفيذية لتأسيسمركز الطاقات المتجددة

ثالثاً: اطلع مجلس الوزراء على الخطوات التنفيذية لتأسيس مركز الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة الذي يتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووافق المجلس على المضي قدماً في تنفيذه، وذلك بعد الاطلاع على المذكرة المشتركة المرفوعة من وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون الكهرباء والماء حول الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن.

بحث مبادرات توفير المزيد من المهن في مختلف التخصصات

رابعاً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الخيارات والمبادرات الهادفة إلى توفير المزيد من المهن في مختلف التخصصات ذات القيمة المضافة للمواطنين في بعض القطاعات الحيوية ومنها القطاع السياحي، كما تدارس المجلس بعض البدائل التي تتيح فحص درجة المهارة لدى الأفراد في مختلف المهن والتخصصات المطلوبة قبل منحهم التراخيص اللازمة لضمان الجودة والمؤهلات المهنية وبما يحقق الالتزام بالمعايير المهنية، وقرر المجلس إحالة المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية.

تطوير شارع الحوض الجاف القديم

خامساً: وافق مجلس الوزراء على تطوير شارع الحوض الجاف القديم المحاذي لمدينة الحد من الجهة الشرقية وكلف وزارة الأشغال بإدراج أعمال صيانة ورصف الشارع المذكور بمساراته الأربعة ضمن أعمال الصيانة للعام 2014، وذلك تحقيقاً للرغبة المرفوعة لهذا الغرض من مجلس النواب.

تحديد أرض بسلمابادلبيع السيارات المستعملة

سادساً: وافق مجلس الوزراء على تحديد أرض بمنطقة سلماباد بالمحافظة الوسطى تستخدم لبيع السيارات المستعملة بالمزاد العلني، وذلك تحقيقاً للرغبة المرفوعة لهذا الغرض من مجلس النواب. سابعاً: وافق مجلس الوزراء على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بشأن توسعة بعض الشوارع بمدينة حمد.

العدد 4125 - الأحد 22 ديسمبر 2013م الموافق 19 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 8:47 ص

      رفع معنويات فق

      بدت الحكومة تفكر صح سابقا كانوا يقولون هذا الكلام والناس تفرح وتستبشر خير وان كانت تعرف الحقيقة ولكن اللي زعلني من الحكومة ليس انها لم توفي بكلامها لا بل لانها توقت عن هذه الكلمات البراقة فاصبحنا بلا كلام ولا فعل . الناس لاتريد فعل تريد احد يخدعها بكلمات وستصدقه

    • زائر 15 | 6:52 ص

      كفاكم جشع وطمع

      الشعب معدم وانتم بين متنفد وسارق للاراضي ونقولها للحكومة وبكل صراحة مشاريع شارع البديع كلها معطلة ومتعمد تعطيلها واصبحنا ضحايا السياسة عيب والله

    • زائر 13 | 2:19 ص

      بس كلام

      سمعنا الكثير والواقع غيرالمدينه الشماليه على كلامكم انها بتتوزع البيوت في سنة 2011

    • زائر 12 | 2:09 ص

      مدينه عيسى

      نبغي بيوووت طلباتنه قديمه 99 لمتى ننطر بعد خافوا ربكم

    • زائر 11 | 2:01 ص

      مساكن لمجنسين حسبي الله ونعم الوكيل

      البحريني ينطر سنين في قرقور يسميه شقة او بالاحرى شقيقة يتكوم فيهه هو وعياله سنين ومنين ويجي الغريب ياخدهه بارزه مبرزة , حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 8 | 1:11 ص

      بنت عليوي

      40 ألف وحده، أهو بقى أراضي عشان ينبنى عليها كل هالعدد ولا مجرد أستخفاف بعقول الناس

    • زائر 7 | 1:11 ص

      لاتحاتي يا شعبي لاتحاتي

      إن شاء الله قريب جدآ وأقرب مما يتصوره البعض ، ترجع للشعب كرامته وبيحصل كل خص وحدة سكنية ومستوى معيشي أفضل بكثير من هذا الوضع ، وستثبت الايام القادمة صحة كلامي

    • زائر 6 | 1:07 ص

      مواطن

      في المشمش

    • زائر 4 | 12:10 ص

      فاضل 14-1-1995

      مدة زمنية يقولون يبغون وهم بس حصلوا على جزء من مال المارشال قالوا حدائق وشوارع ومدارس وإسكان لمناطق المواطنين الجدد في بسيتين وزلاق وجو وعسكر

    • زائر 3 | 12:09 ص

      السلام عليكم

      صباح الخير للجميع ممكن احد من القراء ولة من جريدة الوسط يفيدونا بنسبة لبناء 40 الف وحدة سكنية بمنعنة هذا النسبة بتغطي من سنة كم الي كم مثال من سنة 1995 الي 2010 ولة شنو بضبط وياريت احد يفيدنا وسؤال ثاني بنسبة الي مدينة عيسى انة طلبي 2007 وعنواني مدينة عيسى وين بحصل البيت وطلب اخير ياريت من وزارة الاسكان ترفع بدل السكن من 100 الي 200 علقل لان بصراحة كلش ماتكفي واحنة الشعب البحريني علقل فكرو شوية في المواطنين الاصلين بانة ترفعون المبلغ من 100 لين 200 ولة 250 وياريت هذا الشي مايشمل المجنسين .

    • زائر 10 زائر 3 | 1:29 ص

      هههههه

      انا ارد عليك ماراح اتحصل شي باذن الله مادام تبي الخير حقك بس لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه

    • زائر 14 زائر 3 | 2:46 ص

      ولد الرفاع

      انت روح تعلم تكتب عربي تكتب طلاسم سحرية

    • زائر 1 | 9:38 م

      مجرد ووعوووود

      لااكثر ولا هم يحزنون والمواطن ما عاد عنده ثقة وخلص صبره

اقرأ ايضاً