العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

طارق الحسن: البحرين تجاوزت مرحلة الخطر... والإعلام لم يكن واقعيّاً

أكد لـ « الشرق الأوسط» أن المملكة تستخدم «مسيل الدموع» وهو أفضل من الذخيرة الحية

طارق الحسن
طارق الحسن

أكد رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن البحرين تجاوزت مرحلة الخطر، وخرجت من التجربة أكثر قوة، على رغم إشارته إلى أن «الأمور ليست وردية»، بسبب وقوع عدد من الاعتداءات في المنامة: «تعاملت معها الشرطة بالحزم والحسم اللازمين»، لافتاً إلى أن المملكة تستخدم الغاز المسيل للدموع، وهو «أفضل من استخدام الذخيرة الحية، مع جماعات تستخدم أسلوب حرب العصابات» على حد قوله.

وذكر أن صورة البحرين في وسائل الإعلام ليست واقعية. مبيناً أنه «ومنذ بداية الأزمة التي تفجرت خلال العام 2011، تعرضنا لحملة مجحفة، في الصحف ووسائل الإعلام، إلى درجة أن قناتين فضائيتين، قدمتا اعتذارين إلينا بعد نشرهما معلومات غير صحيحة. كنا من البداية نواجه حملة غير عادلة وغير طبيعية، لم تكن تنقل الواقع. كانت بعض الأجهزة الإعلامية تنقل أنباء عن حدوث قصف بطائرات الأباتشي لمواقع المحتجين، ونحن لا نملك حتى طائرة أباتشي واحدة».

وبين أن وسائل إعلام تنقل عن أخرى من دون أن تتأكد من المعلومات، مشيراً إلى أن هناك مراسلين في البحرين نعرفهم بالاسم، لا ينقلون الواقع بل يعبِّرون عن اتجاهاتهم السياسية، ينقلون الصورة التي تتناسب مع رؤاهم السياسية، فانتشرت أخبار غير دقيقة، موضحاً أن الوكالات التي يعمل فيها هؤلاء لا تتعب نفسها حتى في التدقيق في المعلومات التي تنشرها.

وقال الحسن: «كنا وما زلنا نلتزم بالشفافية، ونحاول تصحيح المفاهيم. نعرف أنه ومع مرور الوقت ستتضح الحقيقة»، مبيناً أن «بعض الجهات حاولت أن تستغل موجة الربيع، بدفع الأوضاع في البحرين معها. في البداية كانت هناك مطالبات معيشية محدودة، وظائف وقضايا صغيرة مطلبية وغيره، لكن مع انتشار موجة الربيع لاحظنا تغير الخطاب للمطالبة بإسقاط النظام وإنشاء جمهورية إسلامية، وبدأت الأمور تخرج عن المطالب الاعتيادية».

واستغرب رئيس الأمن العام أن تحدث هذه الدعوات في ظل وجود إصلاحات حقيقية، وفي ظل وجود برلمان منتخب، تحظى فيه المعارضة بنصيب الأسد (18 مقعداً من 40)، وفي ظل وجود حريات عامة، وصحافة حرة ورأي ورأي آخر، مبيناً «كنا نسمح بالمظاهرات وفي إحدى السنوات، كان عدد المسيرات القانونية التي خرجت أكثر من 400 مسيرة». لافتاً إلى أنه «وعلى رغم توافر أجواء الديمقراطية، فإن بعض الجهات ظلت تنادي بإسقاط النظام. وحاولت أن تركب موجة الربيع العربي، لجر البحرين إلى دائرة العنف والصراع».

وقال الحسن: «سعينا كما سعت القيادة العليا إلى امتصاص الغضب، بعدة خطوات من بينها التواصل والحوار مع فئات الشعب. لكن كان بائناً أن هناك أهدافاً خفية، غير ما يقال وما يخطط له. جرت السيطرة على دوار استراتيجي في موقع حساس في وسط المدينة، كما جرت السيطرة على مستشفى، بهدف تعطيل الحياة وضرب الاقتصاد. كانت هناك دعوات لضرب الاقتصاد... وطرق وأساليب بشأن شل الدولة. أصبح الموضوع خارج نطاق المظاهرات السلمية العادية».

وأكد «نحن الآن أكثر اطمئنانا... الشكاوى من رجال الشرطة تغيرت كثيرا. على رغم وجود بعض المخالفات على الأرض... وهي تحدث نتيجة التعامل مع آلاف المعاملات اليومية، فتقع أخطاء... هذا شيء عادي فنحن بشر. نخطئ... لكن الآن لدينا القدرة على المعالجة واكتشاف الأخطاء. فإذا كانت أخطاء في تطبيق القانون نتعامل معها وفق القانون، أما إذا كانت ناتجة عن قلة التدريب، فنقوم بإخضاع المخالفين إلى مزيد من التدريب».

وعن الأوضاع الآن، قال الحسن: «بكل الفخر نحن ثاني أفضل دولة في العالم، يعيش فيها الأجانب في سلام بحسب تقارير دولية موثقة. مستوى التوتر والجريمة انخفض بدرجة كبيرة... وتراجعت الجرائم الإرهابية عن 2011 إلى درجة عالية. صحيح تقع حاليّاً أحداث متفرقة، لكنها تضاءلت كثيراً. ضبطنا خلايا نائمة أخيراً، تعمل من أجل زعزعة استقرار البلاد، وضبطنا وثائق تؤكد طبيعتها الإجرامية، وتأكد لدينا أن هذه العناصر كانت تتدرب في الخارج. ولدينا أدلة على ذلك، وتم تفكيك عدد من الخلايا. ونركز الآن على مكافحة هذه الآفة».

لكنه استدرك، لا نقول: «إن الأمور الآن باتت وردية. فلاتزال هناك اعتداءات تحدث لعناصر الشرطة، ومحاولات لقطع الطرق العامة. وعلى رغم ذلك لم نتراجع عن خطوات الإصلاح. وخلال هذا العام ومن يناير/ كانون الثاني حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي سمحنا بنحو 77 مسيرة، بواقع مسيرة كل 4 أيام.

وعما إذا تستورد البحرين الغاز المسيل للدموع بكميات كبيرة، قال الحسن: «أليس أفضل من استخدام الذخيرة الحية، مع جماعات تستخدم أسلوب حرب العصابات. بطبيعتنا في البحرين قيادة وشعباً، لا نميل إلى العنف، فهو دخيل على مجتمعاتنا، لذلك نحاول دائماً ضبط النفس حتى لا يقع قتلى. هناك مؤتمر للحوار الوطني يهدف إلى وضع قواعد للعبة السياسية. نحن بدورنا نريد أن نمهد الأجواء لإنجاح هذا الحوار».

وعما إذا هناك جهات خارجية تعمل على زعزعة الأمن، كما ذُكر سابقاً، قال رئيس الأمن العام: «تأكد لدينا أن جماعة حزب الله اللبنانية وكتائب حزب الله في العراق، تدعم عناصر في الداخل لزعزعة الأمن في بلادنا. ولدينا أدلة ووثائق على هذه الأشياء. لا نتحدث عن اعترافات فقط، بل عن أدلة، مثل معلومات داخل أجهزة كومبيوتر جرت مصادرتها، ورصد مكالمات تليفونية، ومبالغ وتحويلات مالية وأرصدة كلها تؤكد هذه المعلومات»، لكنه نفى اتهام إيران كحكومة بذلك... مستدركاً بأن هناك جهات داخلها متورطة.

وعن تعثر الاتفاقية الأمنية الخليجية، قال: «نحن دول مستهدفة؛ لأننا في منطقة استراتيجية تتقاطع فيها المصالح الإقليمية والدولية، وتتمتع بثروات طائلة. وأمن هذه المنطقة يأتي في المقدمة، لذلك فإننا نعقد اجتماعات ولقاءات مستمرة، لتبادل المعلومات والتنسيق. وفي داخل مجلس التعاون الخليجي، توجد مئات اللجان، وللأجهزة الأمنية نصيب كبير فيها.

العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 10:23 ص

      كفو عليكم يا أبطال

      نعم نقولها بملئ أفواهنا وقلوبنا وأرواحنا معكم ودعواتنا لكم بالنصر يا أبطال وزارة الداخلية على ..........لن تتوقف وسيروا قدما وعين الله ترعاكم أما ............... حتى .............. ستتبرأ منهم ل.............

    • زائر 15 | 4:06 ص

      تصريحاتك واقعية يعني

      تصريحاتك ايضا كانت ومازالت ليس واقعيه

    • زائر 13 | 3:45 ص

      بلي

      رد على الأسئلة الموجه إليك ... هناك الآلاف من الأسئلة بانتظار الإجابة عليها

    • زائر 12 | 2:35 ص

      أعلام مضلل

      الاعلام الخارجي لم يكن واقعيا وادعى ادعاءات غريبة مثل ادعاءه بوفاة بعض المعتقلين السياسين بسبب التعذيب لمجرد انه ظهر على اجسادهم اثار دريل او حرق او ضرب، مع ان هذه الاثار معروفة وتظهر نتيجة الإصابة، بالسكلر والفشل الكلوي وغيرها!

    • زائر 11 | 2:27 ص

      عجيب غريب

      الظاهر فيديو السيكل الا الدوريه خلته تحت الجيب ودهسته معمول عن طريق الفوتوشوب ..حدث العاقل..

    • زائر 10 | 1:48 ص

      يا فرج الله

      كلامك سليم 100%
      لأن لو الاعلام كان واقعي چان ع الاقل اعترفتون بجريمة التعذيب حتى الموت وما قلتون انهم ماتوا من السكلر والفشل الكلوي

    • زائر 9 | 12:55 ص

      اسمحوا للاعلام العالم الحرّ يدخل البحرين وبعدها قولوا ما تشاؤون

      منع الاعلام الحرّ ومنع مسؤلي التعذيب ومنع الحقوقيين دليل على ان كلام الوكيل مجاف ومناف للحقيقة تماما

    • زائر 8 | 12:37 ص

      الهجوم على بيوت الناس واعتقال الناس من اعمالهم وفصلهم وتوجيه لمه التهم الكيدية والمفلفقة ( لم يعد يثق الشعب ...

      والإعلام لم يكن واقعيّاً ودائما كان يقول يشوه صورة النظام بأن النظام هدم المساجد وسجن وقتل الناس في الشوارع وشتم وسب مواطنيين من الطائفة الشعية كانت تمثل الاكثرية من المواطنيين وفصلت الاعلاميين والاطباء والمعلمين وسجنتهم

    • زائر 7 | 12:14 ص

      فعلا اذا عن الاعلام لم يكن واقعيا فلم تبث الجزيرة ولا العربية ولا باقي القنوات جرائم ... الذي وثقها بسيوني

      فعلا اذا عن الاعلام لم يكن واقعيا فلم تبث الجزيرة ولا العربية ولا باقي القنوات جرائم قوات الامن الذي وثقها بسيوني ف ... فاق الحدود فالقتل هو غايتهم والتعذيب واقتحام بيت الامنين في ساعات الفجر الاولى وسرقة المواطنين والتنكيل بهم و الاطفال والنساء والاعتداء عليهم وهدم المساجد ومنع الصلاة والكثير الكثير من الجرائم التي لم تحدث في دولة عربية سوى البحرين التى فاق اجرام حد الانسانية

    • زائر 6 | 12:00 ص

      ... سببت المعانات الي الشعب

      ...هدمت بيوت الناس وساقتهم الي السجون والتعذيب الممنهج والحبس الانفرادي والتنكيل والسب في المذهب وحدث ولا حرج.

    • زائر 5 | 11:59 م

      خلايا؟

      ضحك عل الذقون. جميع الخلايا تم القبض عليها معقوله ولا خليه قدرت تسوي شيء قبل ما تقبضون عليها؟ شعب البحرين يطالب بحقوقه والحراك لن يهدء الا بعد تحقيق مطالب الشعب والمشاركه في القرار وعدم التفرد به.

    • زائر 4 | 11:45 م

      بيف باف

      أن ما تنفقه الدولة على شراء مسيل المدموع
      وحنق المواطنين وازهاق ارواحهم هو الواقع
      أشتروا جميع ما في مصانع الأسلحة وجربوا
      كل ما لديكم من دخيرة واعلام مفبرك ،
      فلن تجدوا الا المتاعب

    • زائر 2 | 11:27 م

      المسيلات تسبب الوفاة

      اذا اطلقت من مناطق قريبه فهي تسبب الوفاة ..

    • زائر 1 | 11:14 م

      عن أي إعلام نتكلم؟

      اترك الإعلام لديك كم هائل من الفيديوهات ولا يحتاج من عنده ضمير إلى من يخبره بالحقيقة، ومن مات قلبه لو جئته بألف آية بينة لن يؤمن

اقرأ ايضاً