العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

هل تتزوج مريضة السكلر؟

نشرت طالبة من المرحلة الثانوية سؤالاً غريباً وجريئاً في أحد المنتديات البحرينية... ( يا تُرى هل سأتزوج؟) جاء السؤال مُحمَّلاً بالإحباط وهي التي تحمل مرض فقر الدم المنجلي المعروف بـ (السكلر)، وقالت الأخيرة إن عمرها لا يتجاوز السابعة عشرة ولكنها خائفة.

هي جميلة جداً، ومحبوبة جداً، متفوقة ومميزة في كل شيء، والخطَّاب كُثر يتهافتون للفوز بها، ولكن ما إن يعلمون بمرضها إلا وقد انسلوا هاربين.... لا يهم إذ كانت فتاة جيدة أم لا... فموضوع مرضها لا نقاش فيه... فتُرفض بقسوة وتبقى تتساءل ما هو المصير؟ هذا السؤال يدور بخلد كل فتاة تحمل هذا المرض وحتى لو كابرت تظل تتقافذها الهواجس إلى أن تحظى بالزوج الذي يقبل بها.

وهذا ينطبق على الأهالي والوالدين اللذين يحملان هذا الهم بالسؤال «من سيقبل بابنتنا؟ وهل هي أصلاً قادرة على الزواج وتكوين الأسرة؟»

الفتيات المصابات بمثل هذا المرض على الأغلب يحملن إرادة قوية للإنجاز وكأن هذا المرض صقل شخصيتهن، وأن الزيارات المتكررة للمستشفى قد أوهن قوتهن أكثر وأكثر داخلياً وحتى خارجياً!

فتراها تدرس دراسة منهكة جداً، و تغالب أوجاع مرضها لتحرز علامات جيدة وتراها تحاول أن تكون ككل الفتيات... جميلة حيوية... ضحوكة، ممتعة... لا تتكلم عن مرضها كثيراً ولا تشكو... فقط تحب أن تندمج في عالم الأصحاء وتعيش مثلهم.

ولأنها مناضلة لتفعل ما تفعله غيرها، فهي مستعدة، بل ومتشجعة لخوض تجربة الزواج والإنجاب والتربية... تريد تجربة كل شيء وعيش حياتها كاملةً... لا تريد أن تعيش في قفص المرض للأبد.

ورغم ذلك فإن هذا المجتمع، يفرض عليها أقسى العقوبات، وجُرمها أنها مريضة بالسكلر، ولذلك فهي لن تتزوج، وستبقى أسيرة نظرات الشفقة المؤذية لإرادتها... مريضة السكلر شفافة... حساسة... عاطفية... تتعلق بمن حولها بجنون... ومستعدة لتقديم الكثير... وعلى الأغلب مريضة السكلر تكون جميلة... يُضفي عليها المرض ملائكية ساحرة... ورغم ذلك ما أن يعلم الخاطب أنها تحمل هذا المرض إلا وقد ولى هارباً وهو لا يعلم.

إن المرض هو من جعلها بكل هذه المواصفات التي جذبته لخطبتها، تراه يهمس بضيق: «بس... فيها سكلر!» وعند كلمة «سكلر» نقطة نهاية لكل شيء... فلا معنى لمواصفاتها الجيدة كلها!

هناك مريضات سكلر أنجزوا بزواجهن إنجازات عظيمة، تراهن يتعلقن بأزواجهن بحب ويمتلكن إرادة للإنجاب رغم الألم والمرض... تراها متشجعة للوظيفة والعمل ومساندة الزوج... كل الأعباء ستحملها بفرح لأنها تشعر بالإنجاز وأنها تحررت أخيراً من ذلك القفص.

سلمى حسن علي

طالبة جامعية في قسم الإعلام


الإبداع خطوة نحو تميز المتقاعدين

الإبداع هو ما يجعل المجتمع يزدهر ويتطور. خلق الله الكائنات الحية، لكنها تشابهت جميعها في حياتها اليومية فجميعها يأكل ويشرب ويعيش حياته كما عاش أجداده، إلا أن الإنسان لا يرضى بالحياة من دون تطور وإبداع دائم والإبداع هو ما يجعل الإنسان يختلف عن باقي الكائنات الحية كل شخص يستطيع أن يفعل شيئاً ليس فيه إبداع ، كلمة أقولها للجميع بأن لا يخشوا التجربة الصعبة أو الفشل المتكرر، وهناك مقولة معروفة في هذا المجال وهي الإبداع هو أن تسمح لنفسك بأن تخطئ، الفن هو أن تعرف ما هي الأخطاء التي عليك أن تحتفظ بها وهناك المخترع (أديسون) أخفق 99 مرة قبل أن يستطيع اختراع المصباح الذي نور حياتنا منذ زمن طويل إلى يومنا هذا.

هيا قم اليوم وجرب وحاول تخيل نفسك وأنت تحقق هذه الأحلام، تخيل القنوات الفضائية والصحف وهي تجري معك المقابلات بسبب إنجازاتك وإبداعاتك المتكررة.

تخيل الأطفال وهم يقولون نريد أن نصبح مثلك عندما نكبر، تخيل بعد فترة طويلة من الزمن يوضع اسمك في المناهج الدراسية ليتعلم الطلاب من هذه الخبرات والتجارب. أنت الذي يستطيع أن يجعل نفسه عظيماً ولا تنتظر أحداً يطرق باب بيتك ويقول لك أنت تجرب ونحن ننتظر النتيجة.

فيا أخي المتقاعد الصبور إن ما كنت تبدعه في حياتك العملية قديماً تستطيع أن تجدده اليوم فإن ما تبدعه ليس هناك مانع من أن تستثمره في كسب رزقك إن الله وهبك هذا العقل المبدع كي تستخدمه في شتى الطرق الهادفة. وفي بلدنا البحرين الحبيبة هناك شباب مبدعون في مجالات كثيرة، فقط ينقصهم الدعم المادي والتشجيع المستمر. وإن شأنهم لعظيم وسيخدمون هذا البلد بإخلاص.

صالح بن علي


فصل المغذيات... أسهل الطرق لفقدان الوزن

هل جربت الكثير من الحميات الغذائية أو مارست الرياضة بشكل منتظم. وعلى رغم ذلك لايزال وزنك الزائد يأبى النزول. فيكون خيارك الأخير اللجوء إلى العمليات الجراحية كالتكميم أو شفط الدهون.

قد تتساءل في نفسك ما الخطأ في حميتك فهو إما قائم على التقليل من الدهون والملح والسكر أو قائم على نظام الحرمان ومع ذلك لم تصل إلى النتيجة المرجوة. إذن اعلم أنك لم تتوصل إلى مفتاح الرشاقة بعد.

فالتخلص من الوزن الزائد ليس معادلة صعبة تستلزم حل معقد. حيث إن اتباع الحميات الغذائية الخاطئة تؤدي للتوقف عنها بعد فترة قصيرة أو الابتلاء بأمراض أنت في غنى عنها.

ابدأ بتغيير أسلوبك في تناول الطعام، وغير من عاداتك الغذائية، المسألة ليست مستعصية كل ما في الأمر هو أن تفصل المغذيات أي فصل النشويات عن البروتينات الحيوانية، والتي تعد من أفضل وأصح طريقة للتخلص من السمنة والتي يلجأ إليها الكثير من أخصائيي التغذية حول العالم.

يقول هارفي دياموند المختص في العلوم الغذائية «إن الجسم الإنساني لم يصمم لهضم أكثر من طعام مكثف واحد في الوقت ذاته». يقصد بالطعام المكثف: هو كل طعام غير الفواكه والخضراوات. فالمبدأ المعتمد عليه هذا النظام هو عدم خلط الأطعمة غير المتوافقة كالأرز أو الخبز مع الدجاج واللحم. حيث إن النشويات تحتاج إلى وسط قلوي لهضمها في حين يحتاج البروتين الحيواني لوسط حامضي. وعندما يجتمع الصنفان معاً تقوم المعدة بإفراز المواد الهضمية محاولة تفكيك وهضم هذه الأطعمة غير أنها تعجز عن ذلك ما يؤدي إلى حرقة المعدة واضطرابات هضمية منتهية بالسمنة.

نجد أن هذا النظام يسمح للشخص بتناول ما يحبه لكن مع بعض الترتيب. حيث يمكنه تناول فطور مكون من فواكه مع بروتين حيواني كالبيض أو الجبن، وتليه وجبة الغداء يتناول فيها الأرز أو المعكرونة أو الخبز مع الخضراوات المطبوخة أو اختيار البروتين النباتي كالبقوليات. يفضل أن تكون وجبة العشاء مكونة من بروتين حيواني مع طبق سلطة، وفي حال أردت تناول الألبان فلابد أن تكون خالية من الدسم. جرب هذا النظام اليوم، لن تفقد وزنك فقط بل ستكسب صحتك.

أمينة شيبوه


وداع ديسمبر

ديسمبر لقد جاءنا لكي ينهي سنة عشناها بأمل وفرح والقليل من الحزن، والكثير من الآمال ... لقد جئت ولا نعلم هل السنة الجديدة الآتية ستكون على ما يرام؟

في ديسمبر سنختم ونودع أياماً وأياماً، و نقبل على أيام لا نعلم خفاياها، وما هي الأسرار، ودعت عامي بأفراح وأحزان، وأمنيتي في عامنا الجديد العيش بأمان، الكثير من الحب والاهتمام.

سهام شاكر


كليمات غنائية

ذاكْ أَوَّلْ يُوْمْ آجِي لَكْ

شُوْقْ يَسْبُقْنِي وُحَنِيْنْ

كانَتْ أَيّامِي مَحَبِّــهْ

لِيْتَهَا دامَتْ سِنِيْــنْ

كِنْتْ آصَدِّقْ كِلْ كَلْمِـهْ

مِنْ كَلامْ اِلْحُـبْ مِنِّكْ

كِنْتْ مَخْدُوْعْ بْكَلامِـكْ

ما دَرِيْتْ اِلْكَـذْبْ فَنِّكْ

تِرْتِجِي مِنِّي اِلسَماحَـهْ

حُبُّكْ اِلْلي كانْ يِشْفَـعْ

ماتْ وَاْعْلِنْهَا بْصَراحَهْ

اِبْتِعِدْ عَنِّي وُخَلْنِـــي

لا تِضايِقْنِي بْكَلامِــكْ

عِيْنِي ما تِهْوَى تِشُوْفكْ

وِاذْنِي ما تِسْمَعْ سَلامكْ

خليفة العيسى


قواعد معاملة النزلاء

هناك عدة قواعد وأنظمة تتبع لتسيير جميع شئون إدارة الإصلاح والتأهيل، وهذه القواعد والأنظمة مستقاة من حزمة الاتفاقيات الدولية التي تضمن للنزيل حقوقاً وحدوداً لا يمكن النزول عنها في أي حال من الأحوال وذلك عند التعامل معه.

تتمثل هذه الحقوق في حق النزيل في معاملة إنسانية كالحصول على الخدمات والرعاية الطبية مجاناً، الحصول على الغذاء الجيد، ممارسة الطقوس والشعائر الدينية الخاصة به وغيرها من حقوق، لكن يقابل هذا الحق أيضاً واجب يتعين على النزيل التقيد به، كاحترام القوانين والأنظمة، ارتداء الزي المخصص للنزلاء أثناء الزيارة أو المقابلة أو المراجعات المرضية وأثناء الدوام الرسمي، المحافظة على الممتلكات العامة وعدم حيازة أية مادة أو أداة لا يجيز القانون حيازتها، حيث وضعت هذه الحقوق وتلك الواجبات بهدف حماية النزيل وضمان سير المؤسسة الإصلاحية بعيداً عن الفوضى أو الإخلال بالأمن الذي يهدد النزلاء أنفسهم ويعرضهم للخطر.

ومن هذا المنطلق قامت مملكة البحرين بتطبيق القواعد الدنيا لمعاملة النزلاء، والصادرة عن الأمم المتحدة على رغم كونها قواعد استرشادية غير ملزمة، فجعلتها أساساً، تلتزم بها في التعاطي مع النزلاء في إدارة المؤسسات الإصلاحية التأهيلية ومن هذه القواعد الفصل بين الفئات كأن يسجن الرجال والنساء بقدر الإمكان في مؤسسات مختلفة وهذا الأمر متبع في البحرين، والنظافة الشخصية حيث لا يسمح للنزيل بارتداء ملابسه الخاصة ويجب أن يزود بمجموعة ثياب مناسبة للمناخ وكافية للحفاظ على عافيته ولا يجوز في أي حال أن تكون هذه الثياب مهينة أو حاطة بالكرامة، كما ينبغي توفير طعام للنزلاء ذي قيمة غذائية كافية، وكذلك تقديم الخدمات الطبية المناسبة، وهناك العديد من القواعد التي لم يتم التطرق إليها مع العلم بأن مملكة البحرين ممثلة في وزارة الداخلية قامت بتطبيقها والالتزام بها.

ولم تكتف البحرين بهذا الأمر بل أبرمت عدة اتفاقيات مع لجنة الصليب الأحمر تسمح لها إجراء زيارات ميدانية لإدارة الإصلاح والتأهيل لترتقي الإدارة من خلال ما يبديه أعضاء اللجنة من ملاحظات للتأكد من تطبيق إدارة الإصلاح والتأهيل المعايير الانضباطية الخاصة بالسجون.


أبوذيات

أخذنا الشوق أنا وياه وطرنا

حسافه للحين ما قضينه وطرنا

سكين الغدر شالها وطرنا

غريبه الشوق يحملني أذيه

***

أحبابي يا قلب للخير ودهم

ترى ما شافوا مثلي أحد ودهم

مني وصيه لا تنسي ودهم وودهم

والمجازي هو رب البريه

***

بين الناس يعدوني وعدهم

هم أحبابي ما خانوا وعدهم

محلاهم بعد محلى وعدهم

عسى دوم ما تجيهم أذيه

***

شهر الحب هو هذا شهرنا

منهو اللي في حبنا شهرنا

أسابيع الشهر كم في شهر؟!

حسبوا اياي غلطان ويش بديه

***

رحل عني والتحرك لي ساكن

ما أدري عنه وين ساكن

دورت فريقه وكل المساكن

احترت وياه والحيره أذيه

***

فلت شعرها واللبس وردي

غطتني بشعرها وأنا وردي

اعظامي تسكرت والسبب وردي

البرد ما يرحم والصين أذيه

***

سنين أطاوعه ما طاعني مره

حياتي واياه كلها قشره ومره

بوصيك يا وقت اليوم مره

خله مثلي يقاسي بالأذيه

***

سرى ليلي أنا ساهر وأنحب

أسلي الناس يحبوني وأنحب

منهو مثلي يسلي الناس وأنحب

قولوا لي يا أهل الحمية

جميل صلاح


غابة الأفاعي

حينما كنتُ أسير بسيارتي قريباً من طريق الغابة الكثة، توقفتُ أنا بينما سيارتي شقت طريقها في السبيل العاج بالأرواح الخضراء.

حين لمحتني بعينيها النديتين الساخنتين. تنهدت الغابة، تراجعت للخلف نحو أعماقها.

لربما مازالت الغابة تتذكر أول مرة وضعتْ خطواتها في داخل ذاتي المظلمة.

أوجست بالفزع حين لمست المرج اليابس في جوفي تقدمتْ بحرص في داخلي.

بخطوات واجمة متيقظة حتى لا تلسعها الأفاعي المتخفية في داخلي، ارتجفت، وتخفت وراء أشجار أحقادي عندما سمعت من خلف أوراق ماضيّ الكثيفة زئير وحش كسار... استثنائي... منذر بالتلاشي يقطن جوف أعماقي.

حواء الأزداني

العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:21 ص

      مريضة السكلر

      نعم من حق كل شخص الزواج والعيش والطموح والوصول لأبعد الحدود، فهناك قصص واقعية لأشخاص حول العالم قد تعايشوا مع امراضهم واعاقتهم وغيرها من مشاكلهم وحققوا مالم يحققه الأصحاء .. فكل هذه الامور مقدرة من الخالق عز وجل.

    • زائر 2 | 10:41 م

      هل مريضة السكلر تتزوج؟

      صديقتي مريضة بهذا المرض
      وهي بمثل عمري .كانت لا تحضر المدرسة ولا الجامعة بقدر ما تمكث بالمستشفى.ومع ذلك لم لم تمتنع وكانت تثابر بين آلام الموت وحب الحياة
      وفعلا تمت خطبتها ولله الحمد
      ولكن القدر لم يمهلها حتى تشعر بالسعادة
      اذ عاجلها خطيبها بالطلاق السريع
      بسبب مرضها مع علمه المسبق بمرضها
      في عام واحد توفيت اختها وبعد ستة شهور من وفاتها لحقت هي بإختها.بنفس المرض توفيتا.
      لكم التصور انا تابعت كل مراحل عمري
      من الدراسة حتى الوظيفة والزواج والامومة
      هي حرمت من كل ذلك

    • زائر 1 | 10:36 م

      هل تتزوج مريضة السكلر؟

      هو او هي ((مرضى السكلر)) بشر حال اي انسان آخر.وقضية الزواج بالنسبة لهم تشكلا كابوسا.فعلا هذا المرض متحكم بحياتهم الاجتماعية لابعد حدود.فإما ترفض او يرفض الشباب عند التقدم لهم للزواج بمجرد معرفة الاهل باصابتهم به.
      هذا المرض ليس سرطانا
      الحل بيد السلطات العليا
      جدوا لهم مركزا متخصصا
      اطباء متخصصين
      عاملوهم كمرضى يمكن شفاؤهم
      فأرواحهم غالية

اقرأ ايضاً