العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

الرجل الذي اشرف على اعدام صدام يروي نهاية "المهيب الركن"

يدير مستشار الامن القومي العراقي السابق موفق الربيعي ظهره لتمثال لصدام حسين التف حول رقبته الحبل الذي شنق به، وهو يتذكر اللحظات الاخيرة قبيل اعدام ديكتاتور ظل متماسكا حتى النهاية، بحسب قوله، ولم يعرب عن اي ندم.

وفي مكتبه الواقع في الكاظمية في شمال بغداد، على بعد نحو مئة متر من مكان تنفيذ الحكم في صدام الذي يصادف يوم الاثنين المقبل الذكرى السابعة لاعدامه، يبتسم الربيعي تارة، ويحرك يديه بحماسة تارة اخرى، وهو يروي في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس نهاية "المهيب الركن".

ويقول الربيعي "استلمته عند الباب. لم يدخل معنا اي اجنبي او اي اميركي (...). كان يرتدي سترة وقميصا ابيض، طبيعي غير مرتبك، ولم ار علامات الخوف عنده. طبعا بعض الناس يريدونني ان اقول انه انهار، او كان تحت تخدير الادوية، لكن هذه الحقائق للتاريخ. مجرم صحيح، قاتل صحيح، سفاح صحيح، لكنه كان متماسكا حتى النهاية".

ويضيف "لم اسمع منه اي ندم. لم اسمع منه اي طلب للمغفرة من الله عز وجل، او ان يطلب العفو. لم اسمع منه اي صلاة او دعاء. الانسان المقدم على الموت يقول عادة: يا ربي اغفر لي ذنوبي انا قادم اليك. اما هو، فلم يقل ايا من ذلك".

واعدم صدام حسين الذي حكم العراق لاكثر من عقدين بيد من حديد قبل ان تطيح به قوات تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة اجتاحت البلاد في العام 2003، صباح يوم 30 كانون الاول/ديسمبر 2006 في مقر الشعبة الخامسة في دائرة الاستخبارات العسكرية صباح يوم عيد الاضحى، بعدما ادين بتهمة قتل 148 شيعيا من بلدة الدجيل.

وقبضت القوات الاميركية على صدام حسين المولود في العام 1937، وصاحب التاريخ الحافل بالحروب والعداوات، في 13 كانون الاول/ديسمبر 2003 داخل حفرة في مزرعة قرب ناحية الدور في محافظة صلاح الدين (140 كلم شمال بغداد).

وكان صدام بنظراته الحادة وشواربه الكثيفة، الرجل القوي في العراق منذ تسلم حزب البعث السلطة في 17 تموز/يوليو 1968، لكنه تولى رسميا قيادة البلاد في السادس عشر من تموز/يوليو 1979.

وينظر بعض العراقيين السنة خصوصا الى صدام على انه قائد لا يتكرر بحيث كانوا يطلقون عليه لقب "القائد الضرورة"، وهي صفة تبناها بعض العرب الذين راوا فيه "بطلا" لخوضه حروبا مع الولايات المتحدة وايران وقصفه اسرائيل، وللجراة التي بدا عليها في التسجيلات المصورة المسربة يوم اعدامه.

ويقول الربيعي متجاهلا خلفه تمثال صدام باللباس العسكري تعلو كتفيه رتبة "المهيب الركن" الخاصة به "عندما جئت به كان مكتوف اليدين وكان يحمل قرانا. اخذته الى غرفة القاضي حيث قرا عليه لائحة الاتهام بينما هو كان يردد: الموت لاميركا، الموت لاسرائيل، عاشت فلسطين، الموت للفرس المجوس".

ويتابع "قدته الى غرفة الاعدام، فوقف ونظر الى المشنقة، ثم نظر لي نظرة فاحصة (...) وقال لي: دكتور، هذا للرجال (...). فتحت يده وشددتها من الخلف، فقال: اخ، فارخيناها له، ثم اعطاني القران. قلت له: ماذا افعل به؟ فرد: اعطيه لابنتي، فقلت له: اين اراها؟ اعطه للقاضي، فاعطاه له".

وحصل خطأ اثناء عملية الاعدام اذ ان رجلي صدام كانتا مربوطتين ببعضهما البعض، وكان عليه صعود سلالم للوصول الى موقع الاعدام، فاضطر الربيعي، بحسب ما يقول، واخرون الى جره فوق السلالم.

وقبيل اعدام صدام الذي رفض وضع غطاء للوجه، تعالت في القاعة هتافات بينها "عاش الامام محمد باقر الصدر" الذي قتل في عهد صدام، و"مقتدى، مقتدى"، الزعيم الشيعي البارز حاليا، ليرد الرئيس السابق بالقول "هل هذه الرجولة؟".

وكانت اخر كلمات قالها صدام "اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا"، وقبل ان يكمل الشهادة، اعدم بعد محاولة اولى فاشلة قام بها الربيعي نفسه، الذي نزل بعد ذلك الى الحفرة مع اخرين "ووضعناه في كيس ابيض، ثم وضعناه على حمالة وابقيناه في الغرفة لبضعة دقائق".

ونقل جثمان صدام في مروحية اميركية من ساحة السجن في الكاظمية الى مقر رئيس الوزراء نوري المالكي في المنطقة الخضراء المحصنة.

ويقول الربيعي "مع الاسف الطائرة كانت مزدحمة بالاخوة، فلم يبق مكان للحمالة (...) لذا وضعناها على الارض فيما جلس الاخوة على المقاعد. لكن الحمالة كانت طويلة، لذا لم تسد الابواب. اتذكر بشكل واضح ان قرص الشمس كان قد بدا يظهر"، مشددا على ان عملية الاعدام جرت قبل الشروق، اي قبل حلول العيد.

وفي منزل المالكي "شد رئيس الوزراء على ايدينا وقال: بارك الله فيكم. وقلت له: تفضل انظر اليه، فكشف وجهه وراى صدام حسين"، بحسب ما قال مستشار الامن القومي السابق المقرب من رئيس الوزراء الذي يحكم البلاد منذ العام 2006.

وعن مشاركته في عملية الاعدام، يقول الربيعي الذي سجن ثلاث مرات في عهد صدام "لم اشعر بمثل ذلك الاحساس الغريب جدا. هو ارتكب جرائم لا تعد ولا تحصى ويستحق الف مرة ان يعدم، ويحيا، ويعدم، ولكن الاحساس، ذلك الاحساس احساس غريب مليء بكل مشاعر الموت".

ويوضح "هذا ليس بشخص عادي. لقد تسبب خلال حكمه للعراق بحروب عديدة (...) واستخدم الكيميائي ضد شعبه، وفقدنا مئات الالاف في المقابر الجماعية، والالاف في الاعدامات. لذلك كنت اعرف انه حدث تاريخي".

وتحدث الربيعي عن مجموعة ضغوط تعرضت لها السلطات العراقية قبيل اعدام صدام، منها قانونية، ومنها سياسية من قبل زعماء عرب.

وذكر ان مسار اعدام صدام انطلق بعد احد المؤتمرات المتلفزة بين المالكي والرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش، الذي سال المالكي، بحسب الربيعي، خلال اللقاء "ماذا تفعلون مع هذا المجرم؟"، ليرد عليه المالكي بالقول "نعدمه"، فيرفع بوش ابهامه له، موافقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 96 | 10:49 ص

      هذه هي العدالة الالهية

      الله سبحانه ملك السموات والارض لا احد يملكعا وعندما يطغى الانسان لابد وان الله يضع له حدا

    • زائر 94 | 1:24 م

      اعترافات وطبان الاخ غير الشقيق لصدام ستمحى مع الزمن

      من المؤسف جدا انه لم تتم اي مقابلة صحفية مع وطبان المودع في الحجز مع وقف تنفيذ الاعدام وهو بمثابة كنز من المعلومات المهمة يجب ان تثبت للتاريخ منها انه صرح لأحد النزلاء معه ان صدام ليس ابن حسين و المدعو حسين كان راعيا بالقرية عندهم وانما هو ابن شخص آخر بالاضافة الى وقائع تاريخية اخرى

    • زائر 90 | 2:42 م

      بين الأسمر و الأبيض ضاع العراق -ج2 -

      الاخ الزائر 89 و الى جميع الباحثين عن الحقيقة بالتأكيد ان فحص الدم هو الفيصل و هناك دلالات منطقية يجب الاخذ بها 1تم بيع اموال الدولة في منتصف التسعينات في حين كانت البنوك ممتلئة بالعملة الصعبة 2تم حذف مقابلة سعدالسيلاوي مراسل العربية مع رغد صدام وتم منعها من اي تصريح للاعلام حيث اكدت ان علي صدام من السيدة سميرة الشابندر ليس اخوها وهناك لجان متخصصة لإثبات او نفي هذه النظرية و لحد الان الملف يحيطه الغموض والمرجح ان الذي تم اعدامه هو زوج سميرة الشابندر ابو علي - وتبقى امريكا وحدها من يثبت او ينفي

    • زائر 88 | 11:12 م

      بين صدام الأسمر و صدام الأبيض ضاع العراق - ج1 -

      قليل جدا من يدرك و يعلم ان صدام الاصلي كان مصابا بالسرطان بعد عام 90 و هذا ما اكده طارق عزيز و يعتبر ملف حسين كامل و اخيه عندما هربوا الى عمان بمبلغ 50مليار دولار مفتاح اللغز الذي حير الجميع وهل يعقل ان العراقيين و العرب لم يميزوا بين رجلين متشابهين بأفعالهم و ضحكاتهم و أسلوب تصرفاتهم و حتى طولهم.لقد تم ادارة الفلم من المنتج الاجنبي الامريكي الراعي لأفلام الأكشن في تمرير أكبر لعبة في القرن العشرين و الضحية الرئيسية هم الفريقين الذي مع او ضد تلك الشخصية التي لم و لن تتكرر.

    • زائر 89 زائر 88 | 4:10 ص

      الحقيقة ضالة المؤمن

      تحية و سلام للموقع الموقر
      سؤال يطرح نفسه : اذا كان صدام مصاب بالسرطان بعد التسعين فبالتأكيد كان يأخذ علاج كيمياوي كما تذكرون و الجميع يعلم انه من يأخذ العلاج يبقى فترة بدون شعر الرأس و تظهر عليه علامات اخرى السؤال لماذ لم يظهر صدام في التلفاز بدون شعر الرأس اعتقد ان فحص الدم هو الفيصل في معرفة الحقيقة و لا يتجادل عليها احد و مختبرات اليابان و فرنسا و المانيا و روسيا لها من التقدم العلمي بما يكفي.
      مع فائق الاحترام للحقيقة

    • زائر 87 | 2:09 ص

      جبنا

      لانامت اعين الجبنا

    • زائر 86 | 1:51 ص

      عاشت العراق

      لكل ظالم نهاية فهل من معتبر؟

    • زائر 83 | 4:55 م

      ولد الخليج

      لله يرحمه

    • زائر 80 | 3:27 م

      تكملة وووااا اسفاه

      إنــــــــــــــــي شربـتُ الكأس سمـاً ناقعـاً....لتـدارَ عنـدَ شفاهكـمُ أكـوابا
      أنتـــــــــــــــم أسـارى عاجلاً أو آجـلا.....مثـلي وقـدْ تتشابـه الأسبـاب
      والفاتحـــــــونَ الحمرَ بيـن جيوشُكم.....لقصوركم يوم الدخـول كـلابا
      عفــــــــــواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً.....وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا

    • زائر 79 | 3:26 م

      تكملة ووووواااااا اسفاه

      هـــــــــــــــلا ذكرتم كيـف كنـت معظمـاً....والنهـرُ تحـتَ فخـامتي ينسـابا
      عشــــــــــرونَ طائـرةٍ ترافـقُ موكبي.....والطيـر يحشـر حولـها أسـرابا
      والقــــــــــــــــــادة العظمـاء حـولي كلهـم....يتزلفـونَ وبعضكـم حجّــابا
      عمّــــــــــــان تشهـدُ والرباطُ.. فراجعوا....قمـمَ التحـدّي ما لهـنَّ جـواب
      وأنـــــــــــــــا العراقـي الـذي في سجنـهِ....بعـد الزعيـم مذلـة...وعـذابا
      ثـــــــــــــوبي الـذي طرزتـهُ لوداعكـم...نسجـت علـى منوالـهِ الأثـواب

    • زائر 78 | 3:24 م

      وووااا اسفاه

      لا تأسفــــــنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا....رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا
      لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
      يـا قمــــــــــــــــــةَ الزعمـاءَ..إنـي شاعـرٌ....والشعـرُ حـرٌ مـا عليـهِ عتـابا
      إنـــــــــــــي أنـا صـدّام..أطلـق لحيتـي....حيناً...ووجـهُ البـدرِ ليـس يعاب
      فعــــــــــــــلام تأخذنـي العلـوج بلحيتـي....أتخيفُـها الأضـراسُ والأنيـــاب
      وأنـــــــــــا المهيـب ولـو أكـون مقيـداً....فالليث مـن خلف الشباك.. يهـابا

    • زائر 77 | 2:13 م

      فرعون أيضاً قال الآن آمنت برب موسى فهل غفر الله له؟ مالكم كيف تحكمون

      كم هو مؤلم أن نفقد مفكر وفيلسوف عظيم كالشهيد الصدر على أيدي نكرة كصدام حسين .. وكل من يقرأ تراث وعبقريات الشهيد الصدر يدرك مدى فداحة الخسارة وعظم الثلمة التي خلّفها هدّام في الأمة الإسلامية بقتله للشهيد الصدر

    • زائر 76 | 1:17 م

      سؤال

      ............داشين يترحمون عليه ليش مو كفايه مالكم .........من ديره لديره يقطونكم الله لا يرحمه ويحشر كلمن ترحم عليه وياه فجهنم وبئس المصير

    • زائر 75 | 12:44 م

      زائر

      رجل فقدته الامه العربيه

    • زائر 73 | 11:44 ص

      الحمدلله

      الحمدلله على الخلاص من الطاغية وليذهب للجحيم هو و من يحبه

    • زائر 72 | 11:03 ص

      قلبوا صفحات التاريخ

      سوف تعرفون إن المجرم صدام قتل من العراقين ربع مليون إنسان عندما طرد من الكويت مدحورآ قتل الإنسانية في العراق والبعث والتكفيريين هم المسؤولين عما يحدث إلى يومنا هذا .

    • زائر 71 | 11:01 ص

      يوم يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم

      سؤال واحد فقط
      هل تمت مطابقة فحص الدم للمعدوم مع ذويه من قبل دول محايدة
      حيث يعلم اصدقاءه المقربون ان صدام أسمر و عينيه عسلية و ليس طويلا اما الذي اعدم فهو ابيض و عينيه سوداء و طويل بعض الشيء وتم اعتماد رأي الجانب الامريكي بمطابقة المواصفات
      مع التقدير للموقع لإتاحة الفرصة للسؤال

    • زائر 95 زائر 71 | 2:27 م

      مثل مصري -اللي يسأل ميتهش -

      اذا كان هذا الكلام فيه شيء من الصحة و حتى نحصل على نتيجة دقيقة يجب اخذ الرأي العربي بذلك فمن المحتمل ان اسلوب التحقيق لديكم في العراق متخلف بعض الشيء و بالأمكان سؤال الوفود العربية او الرؤساء الذين قابلوا صدام هل هو أسمر أم ابيض و في اي سنة كان اللقاء

    • زائر 63 | 10:40 ص

      ليس ارتباكا بل ختما

      هكذا عاقبة المجرمين يختم الله على قلوبهم و افواههم تماما كفرعون امن لما راى الموت. ترى كم مليون عراقي قتل و سبب من مآسي لنا و لجيرانه.المقابر الجماعية لا زالت تكتشف كل يوم. السماء تمطر ماءا اسود بسبب حرقه آبار النفط في الكويت.

    • زائر 62 | 10:33 ص

      الى مزبلة التاريخ

      الله ينتقم كل شخص يمشي على نهجه اخونا بالكويت للحين الالم الغزوا في اجسامهم ونفسياتهم.

    • زائر 60 | 10:15 ص

      يا لثارات الحسين

      كل حزب بما لديهم فرحون و إلى جهنم وبئس المصير

    • زائر 59 | 10:14 ص

      نهاية كل ظالم

      الله يحشر كل من يويده أن يكون معه في القبر إلى جهنم وبئس المصير ما قصر في إخوتنا العراقين

    • زائر 58 | 9:54 ص

      ................

      .............اللي يتاسف عليه

    • زائر 57 | 9:51 ص

      زائر

      الي يمشي على خط صدام حسين الله يحشر معاه امين

    • زائر 56 | 9:38 ص

      الصراحة

      الى مزبلة التاريخ .... حتى فرعون قبل لحظات من موته و هو يغرق استشهد و آمن بالله ولكن كما ذكر في القرآن فأن هذا الايمان المتأخر بالله لا يحتسب له ..... و الامر نفسه ينطبق على الطاغية صدام

    • زائر 54 | 8:26 ص

      هنيئا للعراقيين

      هنيئا للعراق وللعراقيين ذكرى الخلاص من الطاغية

    • زائر 53 | 8:26 ص

      الله يحشركم وياه

      جهنم وبءس المصير يااولاد اميه

    • زائر 52 | 8:24 ص

      طاغية (عيدي يا بلادي )

      صادوه في حفرة ..ومنخش نفس الفار ... وفي الاخير يقول لك بطل

    • زائر 51 | 8:07 ص

      رحمك الله

      رحمك الله حقاً انت ترجل لايتكرر في عهدك اخر ست الألسن التي اليوم تتبجح لقد علت رؤس اليوم و في عهدك كانت تدفن رأسها كالنعام

    • زائر 49 | 8:02 ص

      صدام

      قولو آمييين الله حشركم مع صدام

    • زائر 48 | 7:45 ص

      الى رقم 2و4و7و8و9

      كيف استطعت أن تعتبر المؤمنين مشركين فقط لأنهم لطموا وناحوا على ابن بنت رسول الله ثم ألم تقرأ قوله تعالى وإذا سألك عبادي ،، والآية ولو أنهم إذ ظلموا ،،، الى آخر الآيات أيضا ألم تقرأ في القرآن إن كنت مسلما موحدا غير ناصب العداء لأهل البيت دعوات أو أدعية الأنبياء والمرسلين وعباد الله الآخرين والأمثلة كثيرة/........................ومن على شاكلتك

    • زائر 47 | 7:44 ص

      فاعل خير

      الي جهنم وبئس المصير

    • زائر 46 | 7:29 ص

      شكرا زائر 39 صدق طارت العراق من يدهم

      أؤيد ماذكره رقم 39 واضم صوتي معه وازيد مابغينا نفتك من صدام وإنشاء الله نفتك ممن دعمه وورطه والله ليس بغافل عما يعمله الظالمون

    • زائر 45 | 7:27 ص

      جهنم وبئس المصير

      جهنم تاخذه والله يحشر من يؤيده معاه
      البعثيين ..................

    • زائر 44 | 7:26 ص

      جهنم

      كان ذلك اليوم عيد حقيقي

    • زائر 43 | 7:22 ص

      وتلك الأيام نداولها بين الناس

      لا يغرن الظالم سطوته وبطشه بالأبرياء حينا من الدهر فكما تدين تدان وما هذا المتعالي المتغطرس المقبور صدام إلا نسخه من أسلافه طواغيت الزمان فرعون وهامان وقارون ويزيد فأين هم من التأريخ وبماذا تذكرهم الألسن بغير اللعن في الدنيا والخزي والعذاب في الأخرى (لا تظلمن إذا ماكنت مقتدرا فالظلم يفضي إلى الندم تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم )

    • زائر 40 | 7:17 ص

      عبرة لمن يعتبر

      عبرة لمن يعتبر

    • زائر 39 | 7:16 ص

      يضحكوني اسود ومؤيدي صدام

      الدائرة ضاقت عليه ورطوه من تحبونهم ادخلوه المصيدة لتدمير العراق وبعدها أعطوا تسهيلات جوية وبرية وبحرية لماما امريكا وطيرته ينتظرون يأكلون الخير جاءهم البين مارسموه لشكل النظام الجديد جاء مغاير للتوقعات بعد لاتعطونه لقب الشهيد وجب أن تتذكروا من الدول العربية التي باعته يضرب الله الظالم بالظالم وراحت عليكم العراق والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    • زائر 37 | 7:11 ص

      سنة الله

      أين فرعون؟ أين الأمم السابقة الظالمة؟ أ.......................

    • زائر 36 | 7:10 ص

      بس لين قال الشهادة بيروح سلايد الجنة

      يكفيه عار بأن تسبب بقتل ملايين العراقيين وأمر ونفذ عمليات قتل بالباطل ولكم بأصدقاءه الذين امر بقتلهم لحظة استلامه الحكم في ذلك المؤتمر الحزبي الشهيد قال نطق الشهادتين

    • زائر 32 | 6:43 ص

      لكل مدافع عن هذا المجرم ...

      الله يجعلكم مع المشركين يوم الفزع الاكبر

    • زائر 31 | 6:33 ص

      الشيطان ايضا

      الشيطان ايضا لم يكن مرتبكا عندما عصى الله، هتلر لم يكن مرتبكا ، معظم القادة المجرمون الذين يعتقدون انهم على الطريق الصحيح بسبب غرورهم الاعمى ، صدام كان يحمل اهم صفات الشيطان و هو التكبر و الغرور، و اه من التكبر فهو شيء عظيم سيحاسب عليه غير الجرائم التي ارتكبها، الرجل كان يقتل مخالفيه، و يعذبهم، الشيطان ايضا يؤمن بالله جل جلاله ، صدام لم يكن سوى جندا من جنود الشيطان الاوفياء و كان ورقته الرابحة، ........................

    • زائر 30 | 6:27 ص

      حشر

      حشر الله من احبه معه. توني اعرف ان صدام صار من التكفيريين. الى جهنم وبئس المصير.

    • زائر 29 | 6:25 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
      آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
      فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ

    • زائر 28 | 6:23 ص

      العيد صار عيدين

      يوم سمعنا ان صدام قد اعدم عيدنا صار عيدين وكانت الفرحة كبيرة على قلوب المؤمنين الاحرار فسقوط الطغات لا يفرح بها الا المؤمنون ...الله الله على ذلك اليوم من اجمل الايام

    • زائر 27 | 6:22 ص

      صدام حسين

      رحمك الله يا قائد العرب ان شاء الله

    • زائر 26 | 6:16 ص

      للمطبلين للمجرم صدام

      ترى صدام مو بس حارب ايران ومو بس قتل شعبه ترى صدام هجم على الكويت يا ........المجرم صدام والله لا يحرمكم من الحشر معه

    • زائر 24 | 6:14 ص

      الشهيد صدام حسين؟!!

      من اين أتت كلمة شهيد أليست الكلمة في سبيل الله ؟؟. صدام قتل العراقيين قتل الكويتيين ضرب الكيماوي وقتلت الآلاف ، وآخر ايامه هدد باحتلال السعوديه فهل هذا هو الشهيد؟؟ استغرب من البعض الذين يطلقون عليه الشهيد او الاسد وهناك اكثر من الف فيديو واكثر من مليون شهادة على جرائم صدام ودعونا لا ننسى إزاحة الاحتلال العراقي من الكويت اتى بامر من دول الخليج فكيف مجرم الحرب يصبح شهيد؟؟

    • زائر 93 زائر 24 | 5:27 ص

      عندما تغيب الحقائق يقع الناس في فتن متعددة

      لو تم تأليف موسوعة لجرائم صدام من كان طالبا في المدرسة الى وفاته بمرض السرطان في منتصف التسعينات لما اكتملت الكتابة في سنة على الاقل -ولكن هذا الكلام لا يمثله الشخص في الصورة اعلاه و هناك علامات فارقة كثيرة لمن يريد ان ينشرها يمكن ان تكون ملحق مقالة للموقع

    • زائر 23 | 6:09 ص

      واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

      اللي وصف صدام بالشهيد اسال الله ان يحشره معه الى نفس المصير

    • زائر 22 | 6:04 ص

      مصير الظالم

      هذا مصير كل ظالم الذي قتل الأبرياء

    • زائر 21 | 6:04 ص

      الاسد عمرة ماطلع من حفرة

      إلى جهنم وبئس المصير وكل من يمشي على شاكلتة

    • زائر 20 | 6:03 ص

      نعم شهيد

      هو شهيد على المقابر الجماعية والاعدامات والقتل والاغتصاب واحتلال دولة عربية وتهجير اهلها وقتلهم واسر الباقي اللهم اشهد عليهم انهم يبكونهُ فاجعلهم معهُ في نار جهنم واولاً في الحفرة والى مزبلة التاريخ ايها الشهيد

    • زائر 19 | 6:01 ص

      إلى .......

      وبئس المصير قاتل شعبة والشعب الكويتي

    • زائر 18 | 5:58 ص

      إلى الجحيم

      مخلد في النار إن شاء الله

    • زائر 17 | 5:58 ص

      الحمد لله

      جزاء كل مجرم جهنم وبئس المصير

    • زائر 92 زائر 17 | 4:11 ص

      ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره

      من غير الإنصاف و العدالة ان نطلق كلمة مجرم على من فعل بالكويت ما فعل و هي دولة مسلمة و جارة فلو جمعنا كل مجرمي العالم و شاهدوا أعماله و افعاله لتبرؤا من تلك الاعمال و مصطلح مجرم يكون غير مناسب ويكفي ان اخيه غير الشقيق يقول اني متضرر منه وهو بمثابة كنز من معلومات لا يعرفها الشعب لم يسمح بكشف النقاب عنها

    • زائر 15 | 5:41 ص

      ستراوي

      هذا مصير كل ديكتاتور في عصرنا ولا أحد على راسه ريشة وسيعلم الذين ظلمونا اي منقلب ينقلبونك

    • زائر 41 زائر 15 | 7:21 ص

      فرعون

      جهنم وبئس المصير

    • زائر 12 | 5:40 ص

      رحمك الله

      رحم الله الشهيد صدام حسين

    • زائر 25 زائر 12 | 6:16 ص

      يا الله

      الله يحشرك وياه في نفس المرتبة

    • زائر 74 زائر 12 | 11:51 ص

      مصير كل ..........

      ...........طعن الكويت ويستاهل مليون مره يعدم كل طاغيه نهايته اردى من جذي

    • زائر 91 زائر 12 | 1:54 ص

      صدام ابو حلا مات بالسرطان و لم يستشهد

      صدام الاصلي كان يعاني من مرض السرطان لعدة سنوات و لا احد يعلم مكان دفنه في نفس مرحلة خروج حسين كامل من العراق لانه كان يعتبر نفسه الرجل الثاني للعراق و كان من المرجح ان يعلن نفسه رئيسا خلفا لعمه صدام ولكنه اختلف مع العائلة المالكة للسلطة و خرج بوقتها

    • زائر 11 | 5:20 ص

      محرقي

      الله يرحمه ويسكنه الجنه

    • زائر 9 | 5:15 ص

      اسد من اسود الفاتح

      الله يرحمك ياقاهر الفرس وقتلة الحسين الذين غدروا به ستبقي نبراسا للأحرار ولا نامت عيون الجبناء

    • زائر 8 | 5:14 ص

      الى جهنم ان شاء الله

      جهنم وبئس المصير ..الموت لكل من يراه بطلا

    • زائر 7 | 5:14 ص

      عشت قائد ومت قائد

      والعالم بأسره سمعك تشهد بأن لا اله الا الله. رحمك الله يا أسد تكريت.
      وياسعادة القاضي لاداعي لان ننوح في طلب المغفره فنحن قوما نذل القلب لله والله علام الغيوب، لا نلطم لانشرك، موحدين ومنذرين.

    • زائر 55 زائر 7 | 8:27 ص

      يا صاحب التعليق امن على الدعاء

      اللهم اني اسالك ان تحشر صاحب التعليق ( زائر 7 ) مع صدام

    • زائر 4 | 4:59 ص

      يكفيه فخرا ..انه يبتسم في لحظه موته .. وانه ختم حياته بالشهادتين ...رحمك الله ياصدام

      لا تأسفن على غدر الزمان ..... وين الحين صار العراق ... هاي الديمقراطية اللي كنتوا تبونها .... افرحوا بها الحين.

    • زائر 2 | 4:56 ص

      آخر عبارة للشهيد صدام حسين المجيد

      أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله ...... حتى ألذ أعداءه حرموا من النطق بها!

اقرأ ايضاً