العدد 4131 - السبت 28 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

«الإسكان»: التدقيق في قرارات إحياء الطلبات القديمة... واستدعاء المستحقين يناير المقبل

استحداث معايير «نسب الأوزان» لضمان عدالة الفرص بين الجميع

باسم الحمر
باسم الحمر

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

28 ديسمبر 2013

قال وزير الإسكان باسم الحمر: «إن الوزارة تعكف حالياً على مراجعة قرارات اللجنة الفنية المعنية بإحياء الطلبات الإسكانية الملغاة بسبب التحويلات تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لوزارة الإسكان بشأن «النظر في الحالات الإنسانية والعاجلة التي تستدعي اتخاذ قرارات بشأنها فيما يختص بإعادة إحياء الطلبات الإسكانية القديمة الملغاة بسبب التحويلات»، مشيراً إلى اعتزام الوزارة البدء في استدعاء المواطنين الذين انطبقت عليهم معايير وشروط إعادة إحياء طلباتهم لاستكمال الإجراءات المتعلقة بذلك.

وذكر الوزير، أنه قد تم تكليف إدارة الخدمات الإسكانية بإعادة أقدمية الطلبات التي صدر بموجبها قرارات بالموافقة، وإصدار البطاقات التي تفيد بذلك، متوقعاً البدء في استدعاء أصحاب تلك الطلبات اعتباراً من مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل عبر الاتصال بهم من خلال مركز الاتصال الوطني وإرسال رسائل نصية تفيد بموعد مراجعة الوزارة.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تكرار أعمال المراجعة والتدقيق على القرارات الصادرة بشأن كل طلب من الطلبات التي تلقتها من أجل ضمان تطابق كل حالة مع القوانين المعمول بها، سعياً نحو تحقيق مبادئ العدالة والشفافية لهذا الملف، لافتاً إلى أن الوزارة ملتزمة بتطبيق أقصى معايير الأمانة والعدالة في إعادة أقدمية الطلبات، دون الإخلال بالطلبات الأخرى للمواطنين المدرجة على قوائم الانتظار، والذين لم يشرعوا في تحويل طلباتهم من خدمة إلى أخرى.

وبيّن الحمر، أن آليات الوزارة في دراسة طلبات إعادة إحياء الطلبات القديمة قد مرّت بمرحلتين أساسيتين، حيث بدأت المرحلة الأولى بفرز الطلبات من القبل اللجنة الفنية وتحديد قبولها أو رفضها شكلاً بناء على المعايير المتعلقة بذلك والصادر بموجبها قراراً وزارياً لتنظيم قبول الطلبات، على أن يتم إحالة الطلبات التي تم قبولها شكلاً إلى اللجنة القانونية لدراسة الطلبات والتدقيق عليها، ومطابقتها بقانون الإسكان المعمول به، وبناء على تلك الدراسات المستفيضة يتم اتخاذ القرار القرار المناسب، ويعاد إحياء الطلب مرة أخرى.

وأفاد وزير الإسكان بأن الوزارة تلقت 2735 التماساً خلال فترة قبول الطلبات، التي امتدت لثلاثة أشهر بناء على رئيس الوزراء، وقرارمجلس الوزراء رقم (12-2159) في جلسته التي عقدت بتاريخ 20 مايو/ أيار 2012، حيث تم الموافقة على 430 طلباً بنسبة بلغت 16 في المئة من إجمالي عدد الطلبات المقدمة، منها 99 طلباً بالمحافظة الشمالية، و173 طلباً بمحافظة المحرق، و20 طلباً بالجنوبية، و93 طلباً بالمحافظة الوسطى، بالإضافة إلى 45 طلباً بمحافظة العاصمة.

وأضاف أن عملية تحويل الطلبات تنوعت بين الخدمات الإسكانية المختلفة، حيث تم الموافقة على تحويل 398 طلباً من قرض شراء إلى وحدات سكنية أو قسائم، بالإضافة إلى قبول 29 طلباً محول من وحدات سكنية إلى قسائم مع احتساب المدة للطلب الأقدم، فضلاًعن قبول 3 طلبات من شقق تمليك إلى وحدات سكنية مع احتساب المدة للطلب الأقدم.

من جهة أخرى، كشف الحمر عن بدء الوزارة فعلياً في معالجة الطلبات الإسكانية لذوي الحالات الإنسانية والطارئة، مبيناً أن الوزارة حالياً تقوم بوضع الأطر الرئيسية التي من خلالها سيتم استحداث معايير نسب الأوزان، التي تضمن تحقيق العدالة في توزيع الخدمات الإسكانية سواء الاعتيادية منها أو للحالات الإنسانية، بما يكفل تحقيق الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الشرائح المستفيدة، لافتاً إلى أن لجنة الإسكان المشكلة بموجب قراراً وزارياً بناء على توجيه مجلس الوزراء تقوم بصفة أسبوعية بدراسة الحالات الإنسانية والطارئة بعد فحص تلك الطلبات ومعاينتها، ومن ثم إصدار القرارات المناسبة لكل حالة من تلك الحالات.

العدد 4131 - السبت 28 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 9:06 ص

      نحن اهالي المدينه المنسيه

      مدينه عيسى طلباتنا من 92 وحتى 2013 لم يستلم احد ولا بيت

    • زائر 13 | 8:09 ص

      أرض في جزر الواق واق

      كتب اسمنا في الصحيفة وقد حصلنا على أرض قسيمة منذ سبع سنوات ولكننا لم نستلم شئ فهل الأرض في جزر الواق واق والغريب في الأمر أن جميع من أعلن أسمائهم لم يسلموا شئ

    • زائر 11 | 6:25 ص

      فاضل 14-1-1995

      كلشي تريد عمله وزارة الإسكان يجب ان يأتي بتوصيات من فوق
      ونحن ننتظر وننتظر والآن بعد اصحاب الطلبات المحيا سيتقدمون علينا

    • زائر 9 | 3:57 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،وزارة الاسكان ترفض ان تسلم مفاتيح المنازل لمستحقيها ،،ان لم يصل عمر المستنفع { تسعه وتسعون عاما } او ما يقارب ،،يا مسهل ،،

    • زائر 8 | 3:46 ص

      ظلموني.

      منذ 2004 تقدمت لقرض بناء لأجل بيت أسكان عمره 38 سنة متهالك وبعد عناء ألأنتظار رفضوا الطلب حيث الزوجة تملك أرض صغيرة . طيب ماذا أفعل اذا كانت تملكها قبل ألأرتباط بها يعني أخوانها شراكة معها فى ألأرض أعطوني بعض ألأخوان مشورة للتحايل على القانون ورفضت الفكرة . التمست برسالة وبعد مدة جاء الخبر السعيد عبر الهاتف وكذلك مسج لأبلاغي بقبول ألألتماس وسأستلم رسالة لتكملة ألأجراءات وبعد فترة لم أرى شيئا وحتى اسمي لم يدرج بالقائمة .

    • زائر 7 | 3:30 ص

      معاق ومصاب بشلل الأطفال وتم رفض طلبي مع التظلم

      أنا مواطن معاق ومصاب بشلل الأطفال وكل ذلك مثبت طبيا وتقدمت به الا انه رفض تحويل الطلب ( شراء ) 2003 الى وحدة سكنية ( 2008 ) رغم تقديمي تظلم ورسالة للشخص المسئول وتم الرفض مطلقا وأنا في حيرة من أمري

    • زائر 6 | 1:58 ص

      دائرة مغلقة..

      سنويا يقال هذا الكلام ... والناس تنطر.. بداية السنة .. نص السنة.. في العيد الوطني .. وأصحاب الطلبات القديمة من 93.. تاكل هواء..

    • زائر 5 | 1:46 ص

      علي

      انه الصراحة تعبت معاهم للبدل عن السكن 100 دينار كوني عاطل عن العمل بس زوجتي موظفة وراتبها 791 في احدى الوزارات اشلون يصير دخل الاسرة 1041 دينار رحت سويت تحديث بيانات ورحت التأمينات الاجتماعية وعطوني افادة اني عاطل ابي اعرف شي واحد يعني راتب زوجتي 791 اشلون صارت 1041 كل مرة اروح لهم يقولون للحين روح سو بطاقتك (( اب تديت )) والله تعبت

    • زائر 4 | 1:09 ص

      مشروع القلعة المعطل

      الى متى تعطيل مشروع القلعة .. كل شي جاهز ولا بوادر للتوزيع .. اذا كانت المشكلة في استملاك البيوت القديمة ومشكلة التعويض نطالب بالتوزيع على من ليس لديهم مشكلة في الاستملاك والتعويض ..

    • زائر 3 | 12:40 ص

      والله تعبببببنا

      طلبنا صار 93 بعد تحويل الطلب متى بنحصل بييت والله حرام

    • زائر 2 | 12:13 ص

      صباح الخير

      انا طلبي 1993قسيمة ارض تم تحويل الطلب الي 96 بعد صدور قرار عدم وجود اراضي. رقم الطلب/نوعه 5437/ بيت

    • زائر 1 | 12:05 ص

      رويتي للوزارة

      موظفي وزارة الاسكان شغلهم ابطئ من السلحفاة شغلتهم يعطلون مصالح الاخرين دون اعتبار لظروف المراجعيناني وحدة من الي يعانون من اهمال موظفي الاسكان (حسبي الله ونعم الوكيل)على عديمي الضمير

اقرأ ايضاً