العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

نتنياهو يستبعد التوقيع على اتفاق مع الفلسطينيين لا يضمن "المصالح الحيوية" لإسرائيل

استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوقيع على اتفاق مع الفلسطينيين لا يضمن "المصالح الحيوية" لبلاده.

جاء تصريح نتنياهو خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية عصر اليوم الاثنين ، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وقال :"الاتفاق مع الفلسطينيين لن يوقع ما لم يتم ضمان المصالح الحيوية لدولة إسرائيل بما فيها ضمان الاستيطان وقضية الأمن ومسألة تجريد الدولة الفلسطينية من السلاح". وأضاف رئيس الوزراء أن إسرائيل ترى مصلحة استراتيجية في إجراء المفاوضات السياسية بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي النزاع بين الطرفين.

وأكد أنه "لن يكون من الممكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق إذا لم يتخل الفلسطينيون عن حق العودة ولم يعترفوا بإسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي".

وتعهد رئيس الوزراء مجددا بطرح أي اتفاق مستقبلي على الشعب في إسرائيل لإقراره من خلال استفتاء عام.تأتي تصريحات نتنياهو وسط استعدادات للإفراج عن الدفعة الثالثة من السجناء الفلسطينيين وغداة موافقة لجنة وزارية إسرائيلية على ضم وادي الأردن لإسرائيل ومن ثم ضمان أن تظل المنطقة داخل السيادة الإسرائيلية حتى إذا ماتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين ، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

يشار إلى أن المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استؤنفت برعاية أمريكية في تموز/يوليو الماضي بعد توقف دام أكثر من ثلاث سنوات على أن يتم التوصل إلى اتفاق في غضون تسعة أشهر من انطلاقها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً