العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ

الجشي: لم نذكر المرأة في ردنا على الخطاب السامي لعدم تطرقه إليها

أوضحت رئيسة لجنة الرد على الخطاب السامي بمجلس الشورى، بهية الجشي، أن عدم تضمين اللجنة المرأة في تقريرها النهائي للرد على الخطاب السامي، كان بسبب عدم تطرق الخطاب إلى موضوع المرأة.

وقالت الجشي، في جلسة الشورى يوم أمس الإثنين (30 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، خلال ردها على ملاحظة العضو لولوة العوضي بشأن عدم تطرق اللجنة إلى المرأة في الرد، قالت: «نحن نلتزم بإعداد الرد بما ورد في الخطاب الملكي السامي، من محاور».

وأشارت إلى أن الخطاب «لم يتعرض لموضوع المرأة بصورة مباشرة، وإنما وردت كلمة واحدة فقط، عندما قال جلالة الملك في خطابه، وتحديداً في الصفحة الثانية من الخطاب: الحمد لله الذي سخر لهذه الأرض الطيبة رجالاً ونساءً مخلصين...، ولم يتعرض بصورة مباشرة للمرأة، وبالتالي لم نتطرق إلى المرأة؛ لأننا تقيدنا بما ورد في الخطاب السامي».

هذا، ودعا العضو عبدالعزيز أبل إلى تضمين التقرير ما يتعلق بحوار التوافق الوطني، الذي مازال مستمرّاً لحوار التوافق الوطني الأول.

واعتبرت العضو الزايد أن «تقرير لجنة الرد على الخطاب السامي نوعي، وشامل، وضم مختلف الجوانب من الخطاب، ولا بد من تضمينه ما يتعلق بالحوار الوطني، وكذلك التعليق على مبدأ التعاون بين السلطتين، والتأكيد على ما ورد في عدد من المناحي في حق المشاركة وممارسة الشعب حقوقه».

هذا، وأورد العضو سيد حبيب مكي عدداً من الملاحظات حول الصياغة اللغوية لبعض الجمل الواردة في التقرير، وطلب إجراء تعديل في التقرير وفقها.

وفي حين طلبت رئيس اللجنة الجشي، أن تصلها الملاحظات التي طرحها الشوريون مكتوبة، حتى تجتمع اللجنة مرة أخرى، وتجرى التعديلات وفقها، إلا أن رئيس المجلس علي الصالح رأى أن مهمة اللجنة انتهت، وأنه لا حاجة إلى إرسال التعديلات مكتوبة، لوجودها في مضبطة الجلسة، مشيراً إلى أن التقرير يُرفع إلى رئاسة المجلس لإجراء التعديلات.

العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً