العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ

بين 2013 و2014 ... ونحن!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لم يبقَ إلاّ يوم واحد يفصل بين عام 2013 و2014. ونحن مازلنا نواجه الأزمات والصدمات في البحرين، وها هي 3 سنوات تمضي من حياتنا وندخل السنة الرابعة، والحوار ما زال غامضاً في الأفق، والمواجهات الأمنية لازالت محلّك سر، وتتسارع الأحداث في آخر هذا العام بالتحقيق مع الأمين العام للوفاق ومنعه من السفر، ولا نعلم إن كانت سنة 2014 ستكون خيراً لنا أم شراً علينا، ولكن دعونا نتحدّث عن 2013.

2013 كانت سنة خير لي شخصياً، فلقد نُقلتُ بالقوّة من عملي في مسقط رأسي إلى مكان بعيد، ولكنّي وجدت هذا المكان البعيد يزيدني قوّةً وطموحاً وتفاؤلاً، وكذلك تمّ التحقيق معي ولم يزدني التحقيق إلاّ ثباتاً وعزماً، وأعتقد بأنّ الضربة التي لا تقتل تقوّي البشر!

أمّا على صعيد الحوافز، فإنّي ومن معي من المغضوب عليهم، لم يحصلوا على حوافزهم، وها هي 3 حوافز توقف من دون سبب، وكان آخرها ضياع الأوراق في صرح التربية والتعليم، في صرح العمل المؤسسي!

وأعتقد بأنّ هناك كثيرين ممن ضاعت أوراقهم، وقد راسلوني حول هذا الموضوع بالذّات، وآثرت التحدّث عنه في آخر يوم من سنة 2013، عسى أن تكون السنة القادمة أفضل في منح الحوافز بالشفافية التي ننتظرها، وبالأحقّية التي يستحقّها البعض!

إن 15 إلى 30 ديناراً لا تشكّل أهمّية، فكما قلتُ في مقالات عدّة بأننا نصرفها في دكّان أو في تعبئة بنزين، ولكن الحق أولى بالرجوع إلى أصحابه، فالحافز المادّي المصحوب بورقة الشكر على خدماتك، تعطيك حافزاً معنوياً لتقدير المسئولين على عملك، وبالتّالي أنت ستعطي أكثر من قبل من دون النظر إلى الأمور الأخرى، ولكن بالطبع هو حالنا في جزيرة العرب «إن حبّتك عيني ما ضامك الدهر»!

أيضاً في هذه السنة التي لم يبقى منها غير هذا اليوم، لم نجد التشجيع على البحث العلمي، ولم نجد البعثات تزيد من أجل أهل الوطن، ولم نشهد ابتعاثهم إلى الخارج من أجل رؤية ثقافات أخرى وعادات مغايرة، ولو قامت الدولة برصد ميزانيّاتها في الابتعاث للخارج، لوجدنا بأنّ أبناءنا سيبتعدون عن التعصّب، وسيتغيّر فكرهم إلى الأفضل، وكذلك سنتقدّم بالعلم وسنرتقي بالعمل.

فمثال على ذلك المملكة العربية السعودية التي تبتعث أبناءها منذ سنوات طمعاً في تغيير الفكر، الذي سيتغيّر مع الأجيال القادمة، ونحن نشهده حالياً من خلال محاولة المرأة السعودية سياقة السيّارة بمساندة الرجال، وهذا أمر لم نتعوّد عليه من قبل.

على العموم، نسينا نحن المغضوب عليهم أمر الحافز المادّي أو الدراسات العليا، ولكنّنا لم ننسَ واجبنا تجاه الوطن والحمد لله، وهو واجبٌ ليس ثقيلاً، بل واجب نحمله إلى الممات. واجب الحقوق وواجب الواجبات التي سنزرعها في أبنائنا، فالوطن غالٍ ولا يثمّن، وهو هويّتنا وعاداتنا وتقاليدنا، وهو الباقي ونحن الماضون، فلندعُ الله أن تكون السنة القادمة سنة خير على الجميع. سنة نشهد فيها الوحدة والأخوّة الحقّة، ونحاول نسيان الشروخ والجراح التي بصمها المتمصلحون والفاسدون على أهل وطننا الغالي، والله الشاهد على ما نقول.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4133 - الإثنين 30 ديسمبر 2013م الموافق 26 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:36 ص

      آه على آه

      آه على آه النفس تحتار اكتبها آه او أح لا ادري ولكن يمضي الزمن بنا وهناك غصه في الحلق وهموم لموظفي القطاع يسمى حكومي دئما الاوراق تضيع ولا ادري ايضا لماذا تضيع لناس محدده حقوق ضاعت اهانات زادت احاسيس ماتت لولا خوفي من ان تحطي يدك على راسك لمدة 10 سنوات متواصلة لقلت لكي ماذا يحدث عندنا

    • زائر 9 | 1:45 ص

      وزارة التربية والتعليم!!!!!

      تقدمت لوظيفة مدرس في قطاع التعليم الصناعي اجتزت الامتحان العملي والنظري بجدارة ((مع انهم لم يطلعونا على نتائج الامتحان))ودخلت المقابلة واذا بالاسألة الجغرافية والتاريخية !!كم محافظة في البحرين وما اسمائهم ؟!!
      ما اسم محافظ العاصمة؟!!كم سن في علم البحرين؟!!ومع شديد الاسف الشخص الذي كان يسأل هذه السألة ليس بحرينيا فخرجت وانا اسال نفسي هل هذه مقابلة لأدرس مادة المواطنة ام الكهرباء !!!!

    • زائر 8 | 12:50 ص

      2014 هو تغير رقم لا غير

      يقول الامام علي تفائلو بالخير تجدوا ولاكن في الواقع والمعطيات لا يبشر بخير ولا حتى نقطة امل وتفائل كل عام وانتى بالف خير يابنت الوطن ولكى ألف تحية على جميع مقالاتك الرائعة وكرر لوبيدى !!!!!!!!!!-

    • زائر 7 | 12:37 ص

      حوافزك هي شعبك الذي يحبك موت

      اختي مريم الشروقي الامام علي عليه السلام يقول ماخل لي الحق من صديق فانت يااختي العزيزة مادمت مع الحق فشعب البحرين معك احسن لك من حوافزهم المادية ونحن نعلم لماذا يمنعون عنك الترقيات والحوافز لانك لا تقبلي بالظلم مخلصة لوطنك وشعبك لا تفرقي بين شيعي وسني كلهم اخوانك في الدين فاءجرك عند الله الذي لاينسي عباده ولو بعد حين

    • زائر 6 | 12:29 ص

      البعثات

      قبل 14 فبراير والسنوات التي قبلها كانت تذهب لفئة معينة وبعد افتضاح امرهم قاموا يشكون التميز

    • زائر 4 | 11:42 م

      المختار الثقفي

      احيي فيك الإقدام كل الإقدام على قول الحق كل الحق في وجه من لم يستح حتى فعل وسيفعل ما يشتهي رغبة منه في اقتناص وسرقة واستحواذ على مال أو أرض او... او... او قطع ارزاق... وبمناسبة البعثات فإن البحرينيين قد سمعوا قول النبي صلى الله عليه وآله واتجهوا للدراسة في الصين على حسابهم الخاص حينما ضاق بهم أفق المتمصلحين وذهاب البعثات الى غير المستحقين... في النهاية تقبلي تمنياتنا لك وأمثالك في عامنا الجديد بالخير كل الخير للشعب المعطاء ودمتم سالمين

    • زائر 3 | 10:50 م

      عام قادم نراه محمل بالاهات والألم لكنها الضريبة المستعدين لدفعها للوطن بطيب خاطر حتى نحقق بلد المواطنة الحقة

      سيزيد وضعنا سوء مشكلتنا داخليين في لعبة إقليمية نحن الناطقين الإعلاميين لها باتهامات تفتقر في اغلبها للدليل المادي الموجود كلام مرسل فقط وأقول وجعنا والمنا وحزننا كبير جداً لكنها سنة الحياة للحصول على الحقوق التي لا تعطى وانما تنتزع

    • زائر 2 | 10:29 م

      زائر

      كل عام وبحريننا واهل هذه الارض بخير جعله الله عام خير وسلام شكرا لك يا بنت البحرين الاصيله ، حافزك موجود في قلب كل مواطن شريف في هذا البلد . كل عام انتم بخير

    • زائر 1 | 9:15 م

      ابنة الشروق.

      المواطنه الشريفه ابنة الشروق لقد بصمنا على جميع مقالاتك با العشرة بانك المواطنه الشريفه الت تخاف عل الوطن من كل مكروه.ولاجدال فى ذالك.ولكن لدى سؤال لك اخت : لماذا توقفت عن سؤالك ف كل موضوع عن الحكومه , وقولة المعاوده ,وارجاع الاموال و....و.....؟ عس المانع خيرا وشكرا لك.

اقرأ ايضاً