العدد 4137 - الجمعة 03 يناير 2014م الموافق 01 ربيع الاول 1435هـ

البيض يناشد أمين عام الجامعة العربية إرسال لجنة تقصي حقائق إلى جنوب اليمن

ناشد الرئيس الجنوبي السابق، علي سالم البيض، اليوم السبت(4يناير/كانون الثاني2014)، امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ارسال لجنة تقصي عحقائق الى جنوب اليمن بعد مقت وجرح العشرات منذ "الهبة الشعبية" هناك.

وقال البيض في رسالة الى العربي، تلقت يونايتد برس انترناشونال، نسخة منها، "نطالبكم من موقعكم كأمين عام لجامعة الدول العربية بإرسال لجنة تقصي حقائق عن الأوضاع السياسية في الجنوب والاستماع إلى رأي شعب الجنوب ومعرفة خياراته".

وأضاف "ندعوكم الى تكليف مجلس حقوق الإنسان في الجامعة العربية للنزول الميداني واللقاء بأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين في الجنوب".

وتابع "نناشدكم تشكيل لجنة تحقيق في الجرائم المتتالية بحق المواطنين الجنوبيين العزل وتقديم الجناة والمتورطين من القوات اليمنية للمحاكمة بالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بالأمر عملاً بالمادة (13) الفقرة (ب) من ميثاق روما".

وتضمنت رسالة البيض شرحاً لما وصفه "تدهور الحالة الإنسانية في جنوب اليمن واستمرار الانتهاكات وارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية".

وأشار الرئيس الجنوبي السابق، في رسالته الى "مقتل أكثر من 105 من الكوادر العسكرية والمدنية وشيوخ القبائل وأخرها كان قتل مقدم قبيلة الحموم بحضرموت الشيخ سعد حبريش ورفيقيه".

وعبر عن اسفه "لعدم إعلان أي استنكار أو إدانة لهذه الجرائم من قبل الجامعة العربية التي نعول عليها أو اللجان التابعة لها، أو ملامسة أي جهد على طريق ضمان حق شعب الجنوب في تقرير مصيره وإحراز استقلاله واستعادة دولته.

وتدور مواجهات مسلحة بين الجيش اليمني وعناصر "الحراك الجنوبي" منذ شهرين أدت الى مقتل وجرح العشرات من الجانبين.

ويشهد جنوب اليمن حالة غليان شديدة منذ الدعوة الى "الهبة الشعبية" في حضرموت ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من المحتجين والعسكريين في اكثر من محافظة جنوبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً