العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

العودة إلى عصر الملكة فيكتوريا! (3-3)

لقد تم إنشاء عالم جديد بعد انهيار جدار برلين. فكانت الرأسمالية - وليس الغرب - هي الفائزة. وفهمت العولمة على أنها الحرية المطلقة لرؤوس الأموال والاستثمارات (وليس للسلع والناس)، وأنها ستجلب الثروة أيضاً للطبقات الأدنى من خلال نظرية تحقيق الفائدة والمنفعة.

لقد تم نشر الكثير بشأن «الجنات المالية» والتهرب الضريبي... هذه «الجنات» تأوي 32 تريليون دولار.

كما أقرَّت رابطة المصرفيين الأميركية بأنها أنفقت 800 مليون دولار في العام 2013 لكسب التأييد ضد قانون «دود - فرانك» للإصلاح المالي الذي تم تمريره منذ أكثر من ثلاث سنوات. وأدَّى هذا القانون - الذي مرر في ذروة الأزمة المصرفية - إلى توافق واسع بشأن الحاجة إلى التنظيم.

لكن الوضع تغيَّر الآن. فقد اعتمد النظام المالي المثل الآسيوي القائل: «عندما تكون هناك عاصفة قوية، قم بالاستلقاء والانتظار حتى تذهب العاصفة بعيداً».

لقد دعا الرئيس أوباما إلى الإسراع في تنفيذ هذا القانون لكنه، حتى الآن، اجتمع مرة واحدة فقط مع المنظمين، وكان ذلك في منتصف العام 2011.

وبالتالي فإن السؤال الحقيقي هو: هل تعمل الديمقراطية حقاً في مجتمع ظالم إلى حدٍّ كبير؟ أم أنها أصبحت مجرَّد آلية رسمية لاستيعاب من هم داخل النظام، وتجاهل المستبعدين؟ وهل الـ 300 شخص الذين يجلسون في الطائرة، ممن لديهم ثروات ضخمة، لديهم النظرة نفسها إلى العالم مثل الثلاثة مليارات فقير الموجودين على الأرض؟

وإذا لم يكن كذلك، هل هناك قيمة لوجهة نظرهم أم أن القيمة الأكبر هي للمليارديرات الـ 300 على متن الطائرة؟

نحن نعلم جيداً أن الناس لم يكونوا على قدم المساواة في هذا النوع من الديمقراطية، في العصر الفيكتوري، ونعلم أيضاً كم من المعاناة والدماء التي سفكت لجلب العالم إلى فترة من التوسُّع التي تهدف إلى تحقيق الانسجام الاجتماعي الذي كان لدينا حتى العام 1989.

ولكن، هل سمعنا هذا النوع من الأسئلة من باراك أوباما أو أنغيلا ميركل أو ديفيد كاميرون، أو أي شخص آخر، بشأن هذه العودة إلى الماضي؟

*روبرتو سافيو، مؤسس وكالة أنباء إنتر بريس سيرفس ورئيسها الفخري، وناشر خدمات OtherNews الإخبارية.

روبرتو سافيو

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً