العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

انتهاء امتياز النفط البري الممنوح للشركات الأجنبية في أبوظبي

تنتهي منتصف ليل الجمعة السبت (10-11 يناير/ كانون الثاني 2014)، حقوق الامتياز لنفط إمارة أبوظبي البري الممنوحة لخمس شركات نفطية عالمية والتي استمرت 75 عاماً، لتصبح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ممسكة لوحدها بالقطاع لحين اختيار شركاء جدد.

وأعلنت «أدنوك» في بيان أنها وقعت يوم أمس الأول (الأربعاء)، مع الشركات الخمس، «شل» و «بي بي» و «توتال» و «إكسون موبيل» و «بارتكس»، اتفاقاً ينص على انتهاء الامتياز الذي منحته الإمارة للشركات الأجنبية في العام 1939 لمدة 75 عاماً.

وكان تحالف هذه الشركات يعمل بالشراكة مع «أدنوك» في إطار شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)، وكانت هذه الشركات تسيطر على حصة قدرها 40 في المئة من «أدكو»، فيما تسيطر «أدنوك» على 60 في المئة.

وستستمر «أدكو» في تشغيل مناطق الامتياز نيابة عن «أدنوك»، وهي تشمل ستة حقول نفطية مهمة هي عصب وساحل وشاه وباب وبوحصا وحقل شمال شرق باب.

وقالت صحيفة «الاتحاد» المملوكة من قبل إمارة أبوظبي إنه مع انتهاء حقوق الامتياز، «تعود أصول شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) والتي تقدَّر قيمتها بنحو 40 مليار دولار بالكامل إلى «أدنوك» إلى حين منح عقد الامتياز إلى شركاء جدد وبعد تقييم العروض التي تسلمتها «أدنوك» مؤخراً».

وإضافة إلى الشركات الممثلة في الامتياز القديم، أكدت عدة شركات عالمية، بما في ذلك شركات آسيوية، اهتمامها بالدخول إلى الامتياز.

وتمثل عمليات «أدكو» أكثر من نصف إنتاج الإمارات من النفط الخام.

وتنتج الإمارات حالياً نحو 2,9 مليون برميل من الخام يومياً، وهي رابع أكبر منتج في منظمة الدول المصدِّرة للنفط (أوبك).

وتملك أبوظبي، أكبر الإمارات السبع التي تشكِّل دولة الإمارات وأغناها، أكثر من 90 في المئة من الاحتياطات النفطية لدولة الإمارات، والمقدَّرة بنحو مئة مليار برميل.

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً