العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

دبلوماسية هندية تغادر أمريكا بعد توجيه اتهامات لها بتزوير تأشيرة سفر

الدبلوماسية الهندية ديفياني خوبراجادي
الدبلوماسية الهندية ديفياني خوبراجادي

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي اليوم الجمعة (10 يناير / كانون الثاني 2014) أن الدبلوماسية الهندية ديفياني خوبراجادي التي اتهمت بتزوير تأشيرة سفر لمدبرة منزلها في الولايات المتحدة غادرت نيويورك عائدة إلى بلادها.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيد أكبر الدين إن "ديفياني خوبراجادي منحت حصانة دبلوماسية كاملة في الثامن من كانون ثان/يناير الجاري وعادت إلى الهند . وقبل رحيلها ، أكدت مجددا براءتها " .

واعتقلت خوبراجادي وهي نائبة القنصل العام الهندي في نيويورك ، في 12 كانون أول/ديسمبر الماضي بناء على شبهة تقديم وثائق مزورة لدعم طلب تأشيرة دخول لمدبرة منزلها . كما يزعم انها كانت تدفع راتب قليل لهذه العاملة التي رفعت شكوى .

وأثار اعتقال وتكبيل خوبراجادي وتفتيشها ذاتيا واحتجازها لفترة وجيزة غضبا في الهند و دفع نيودلهي إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الانتقامية . ووصف جهاز انفاذ القانون بوزارة العدل الامريكية التعامل مع الدبلوماسية الهندية بانها روتينية.

ونقلت الهند خوبراجادي إلى بعثتها الدائمة في الامم المتحدة في نيويورك لمنحها حصانة دبلوماسية كاملة، تعزيزا للحصانة التي كانت تتمتع بها كقنصل وقت اعتقالها.ومنحتها الأمم المتحدة وضع مبعوثة أمس الأول الأربعاء ، ووجهت هيئة محلفين أمريكية كبيرة اتهامات رسمية ضدها أمس الخميس . وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أكبر الدين :" لقد أكدت (الدبلوماسية ) أيضا عزمها على ضمان ألا يترك هذا المسلسل أي تأثير دائم على عائلتها ، خاصة أطفالها ، الذين مازالوا في الولايات المتحدة ".

وأكد والدها اوتام خوبراجادي العضو السابق بالحكومة لقناة (ان دي تي في) الإخبارية :" الامر يشمل مواطنين هنديين وهذا يمكن ان تفصل فيه المحاكم الهندية ". وأصدرت سانجيتا ريتشارد مدبرة المنزل بيانا تدين فيه أوضاع العمل.

وقالت في بيان أصدرته مجموعة (سيف هورايزون) المناهضة للاتجار بالبشر ومقرها الولايات المتحدة أمس الخميس ، ونقلته العديد من التقارير الإخبارية :" لم أعتقد أبدا ان الأمور ستسوء بشدة هنا " . وأضافت :" يمكن ان أعمل كثيرا لدرجة انني لا أجد وقتا للنوم أو الاكل أو أحصل على وقت لنفسي ".

وقالت :" أود أن أقول لمدبرات المنزل الاخريات اللائي تعانين مثلي ، لكم حقوق و لا تسمحوا لاي شخص باستغلالكم ". وردا على اعتقال الدبلوماسية ، ازالت الهند الحواجز الأمنية التي كانت تحيط بالسفارة الأمريكية في نيودلهي و الغت بعض الامتيازات الدبلوماسية للعاملين بالسفارة .

كما أرجأ دبلوماسيون أمريكيون بارزون زياراتهم إلى الهند. وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية( إياناس) أن وزارة الشؤون الخارجية الهندية طلبت من السفارة الأمريكية أن " تسحب فورا دبلوماسيا أمريكيا على نفس درجة خوبراجادي".

وقال التقرير نقلا عن مصدر دبلوماسي قوله :" لدينا ما يدعو للاعتقاد بأن الموظف شارك عن كثب في العمليات المتعلقة بقضية خوبراجادي والتصرف الأحادي من الجانب الأمريكي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:41 ص

      قوة أمريكا

      لأنهم شافو ايران استطاعت اتنكس رؤوس أمريكا والدول الأوربية !!!!

    • زائر 1 | 10:59 ص

      الرصاصي

      الهند مو سهلة ابدا وقادرة على مواجهة اية قوة عظمى لأنها قريبة الشبه بالدول العظمى ولديها اسلحة نووية ولكنها بالغت كثيرا في ردودها في هذه القضية

اقرأ ايضاً