العدد 4144 - الجمعة 10 يناير 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1435هـ

"التربية" ردا على هجرس: 660 فصلاً مصنعاً و 6 آلاف دينار تكلفة الفصل الواحد

وذكرت "التربية" أن عدد الفصول الدراسية في المدارس الحكومية 660 فصلا مصنعاً، خصص منها 409 فصول لأغراض التدريس، و251 فصلاً لأغراض أخرى.

جاء ذلك ردا على سؤال تقدمت به رئيس لجنة المرأة والطفل بمجلس النواب النائب ابتسام هجرس بسؤال إلى وزير التربية والتعليم حول الكبائن المستخدمة بمباني ومدارس وزارة التربية والتعليم؟

وجاء رد وزارة التربية والتعليم على النحو التالي:

يسر وزارة التربية والتعليم أن تتقدم إلى سعادة النائب ابتسام عبدالرحمن هجرس عضو مجلس النواب الموقر بخالص التحية والتقدير على اهتمامها بشئون التربية والتعليم، وفيما يتعلق بالسؤال المقدم من سعادتها فإن الوزارة يسرها أن تقدم إجابتها على النحو التالي:

أولا: فيما يتعلق بالفصول المصنعة المستخدمة بمدارس وزارة التربية والتعليم:

يبلغ عدد الفصول الدراسية في المدارس الحكومية (660) فصلا مصنعا، خصص منها (409) فصول لأغراض التدريس، و(251) فصلا تستخدم لأغراض أخرى كغرف للهيئة التعليمية، والمجالات، والأنشطة المدرسية، والوسائل التعليمية الأخرى ومتطلبات المشاريع التربوية التطويرية، وهذه الاستخدامات غير ثابتة وتتغير وفقا لتغير المقررات المطروحة كل فصل دراسي.

وفكرة الفصول المصنعة مطبقة في العديد من الدول، وتلجأ إليها الوزارة في حالات حدوث توسع بسيط في عدد الفصول بالمدرسة نتيجة الاستجابة لرغبة أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم في المدارس القريبة من مساكنهم قدر الإمكان. فضلا عن الاستجابة كذلك للظروف الطارئة وغيرها. وتؤكد الوزارة على استيفاء تلك الفصول للشروط الصحية، وصلاحيتها وملاءمتها للبيئة التعليمية، حيث يتم تجهيزها كأي فصل دراسي مبني من حيث الأثاث والمكيفات والستائر وغيرها من التجهيزات اللازمة، ولم تثبت أي دراسة أن لهذه الفصول آثارا سلبية على تحصيل الطلبة أو نفسيتهم أو صحتهم.

وتعمل الوزارة من خلال برنامجها الإنشائي على إنشاء المدارس الجديدة والمباني الأكاديمية الإضافية في المدارس القائمة، لتستغني عن الفصول المصنعة، والاستفادة من الجديد منها في تلبية متطلبات المشاريع التربوية التطويرية، ومن المتوقع الاستغناء عما يقارب (302) من الفصول المصنعة عند الانتهاء من تنفيذ المشاريع الإنشائية المدرجة ضمن الخطة الإنشائية الحالية للوزارة.

ثانيا: فيما يتعلق بالفصول المصنعة المستخدمة كمكاتب في وزارة التربية والتعليم:

يبلغ عدد الفصول المصنعة بمباني الوزارة والتي تستخدم كمكاتب (39) فصلا، وفي ضوء الخطة الإنشائية الجديدة للوزارة سيتم إنشاء مبنيين إداريين بديوان الوزارة بمدينة عيسى سيعملان على تقليص حاجتها من المكاتب الإدارية، والعمل على الاستغناء عن الفصول المصنعة المستخدمة مكاتب لموظفي الوزارة.

ثالثا: فيما يتعلق بتكلفة الفصول المصنعة:

تبلغ تكلفة إنشاء الفصل المصنع الجديد ما يعادل ستة آلاف دينار، كما تبلغ تكلفة نقل وصيانة الفصل المصنع من مدرسة إلى مدرسة أخرى ألف دينار، ويتوقف ذلك كله على أسعار السوق في تحديد الكلفة النهائية في الحالتين.

وفي الختام فإن وزارة التربية والتعليم تؤكد حرصها على تعزيز أواصر التعاون مع مجلس النواب لما فيه خير وصالح وطننا العزيز في ظل القيادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:47 ص

      النائبة والوزير والكابئن

      السؤال الى الوزير هل تم الالتزام بمواصفات الامن والسلامة وهل الكبائن مرخصة من قبل ادارة الجودة.
      1- هل توجد دراسة تبين ان الطالب لايتأثر بالبيئة وقت الدراسة بالكبائن.
      2- هل تمت الموافقة عليها من قبل ادارة الجودة وما هو تقييم الوزارة عليها .
      3- هل تمت الموافقة عليها من قبل الدفا المدني ووزارة الاشغال لاعتمادها كصف دراسي للطلبة.
      4- كيف تمت الموافقة عليها علما بأن تكلفتها اكثر من البناء.
      5- كيف سيتم التخلص من الكبائن بعد بناء المباني لما بأن تكلفتها تتجاوزر بناء مدرسة اي اربعة ملايين دينار
      شكرا

    • زائر 10 | 7:24 ص

      الى النائبه هجرس الموقره

      .. عليج وزارة التربيه قسم بالله... تعرفين ليه لأن الصفوف الخشبيه ايجار على وزارة التربيه والوزاره تدفع كل شهر 600 دينار قيمة ايجار هالفصول قسم بالله هذه هي الحقيقه ولا شيء غيرها وطبعا الايجار مب لأي واحد لا ايجار هالصادق لواحد ...

    • زائر 9 | 6:00 ص

      فساد

      إذا فعلا الوزارة تدفع كل صندقة 6 آلاف دينار فهذا بوق بعينه أي مصنع هذا اللي صنع هالصندقة خاصة إذا علمنا بأن مقاسها لا يتعدى 12 متر مربع على النواب استجواب الوزير اكيد في إن في دفع هالمبلغ اكيد مصنع واحد من هالهوامير

    • زائر 11 زائر 9 | 7:32 ص

      المبلغ غير مبالغ فيه

      السلام عليكم
      ببغض النظر عن جدوى تصنيع الكبائن في المدارس والطائفية في الوزارة اللي الكل يشهد عليه . لكن كلمة حق تقال . مساحة الكابينة (الفصل المصنع) تتجاوز ال 40 متر مربع والسعر 6000 دينار غير مبالغ فيه لان مواصفات الفصول المصنعة الجديدة اللى انا اعرفها مواصفاتها عالية ( طبعا هذا مجال كنت اشتغل فيه سابقا من 2006 الى 2011 والسعر يشمل توصيل كابل كهربائي للصف
      .
      انا معكم الصفوف القديمة مواصفات تعبانة .
      وبعد الازمة تم استبعاد الشركات الشيعية اللي تدخل مناقصات الفصول المصنعه في الوزارة

    • زائر 6 | 3:30 ص

      ستة الآلاف ويش صاير

      مو صدق ادري ادري، عجل يا وزارة هالمبلغ حق كبينه، شقه تحتوي على غرفتين وحمام وصاله مصنعه خشبية لا تتجاوز 6 الآلاف

    • زائر 5 | 3:23 ص

      وردك على قاسم ومريم

      ياوزارة التربية أين ردكم وبالدليل على الطائفية التي تنتهجونها في الترقيات والبعثات والتوظيف والفصل للمدرسين والأكاديميين

    • زائر 4 | 3:12 ص

      خلونه نحسبها

      6000 *660= 3960000

    • زائر 3 | 2:53 ص

      شكرا للنائبة

      وزارة التربية والتعليم تنتهج اسلوب العصى لمن عصى في ناحية الالتزام بالمواصفات والامن والسلامة في المباني وهي تستخدم ( صنادق ) للتدريس فأين الرقيب على هذه الوزارة

    • زائر 2 | 2:52 ص

      باااااال !6 آلاف دينار!

      هالكبينة الكچرة اللي ندرس فيها وما تحمينا من برد الشتاء ولا حر الصيف . وتتقلقل لما نتمشى فيها . وتخر لما ينزل المطر وحدها 4 درايش بلا ستاير و 4 شمسيات وبانكتين و بلكين كهرباء وسورة وباب . بستتة آلاف دينار ؟!o_O.
      الله يديم الرخص . هههههه

    • زائر 1 | 2:51 ص

      يعني الخشبي سعره نفس البناء

      ليش البهدلة للطلبة و المعلمين فهي ليست مؤقته لانها موجودة من اكثر من 10سنوات

اقرأ ايضاً