العدد 4146 - الأحد 12 يناير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1435هـ

مباحثات بين حكومة جنوب السودان والمتمردين لوقف الاعمال القتالية

عقد ممثلون عن حكومة جنوب السودان ومندوبون عن المتمردين محادثات في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم الاثنين (13 يناير) بهدف انهاء قتال مستمر منذ اسابيع في البلاد.

ورغم ان الجانبين عقدا محادثات في الايام القليلة الماضية في أديس ابابا في مسعى لوقف اطلاق النار إلا انهما لم يحرزا تقدما كبيرا بعد رفض كير طلب المتمردين باطلاق سراح 11 محتجزا اعتقلوا في ديسمبر كانون الأول لصلتهم بمزاعم عن محاولة انقلاب.

وهذه هي اسوأ موجة من القتال يشهدها جنوب السودان منذ استقلاله عن السودان في 2011 في اطار اتفاق سلام انهى واحدة من اطول الحروب الاهلية في افريقيا. وتسببت الاشتباكات في تشريد أكثر من 200 الف شخص وتراجع صادرات النفط.

ويعكف الوسطاء اليوم على بحث اتفاق لوقف اطلاق النار. وقال الجنرال لازاروس سومبييو مبعوث الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) "قمنا بالتنسيق بين العضوين ..بين الوفدين ونحاول في الوقت الحالي ان نبحث باستفاضة اي قضايا ربما لا تكون واضحة لاي من الجانبين."

ويتهم المتمردون اوغندا بمساعدة كير من خلال شن غارات جوية على مواقعهم وهو ما تنفيه كمبالا. وتقوم قوات اوغندية بدوريات في محيط مطار جوبا وحراسة القصر الرئاسي بناء على طلب كير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً