العدد 4153 - الأحد 19 يناير 2014م الموافق 18 ربيع الاول 1435هـ

جامعة البحرين تطوِّر مجسداً إلكترونياً للقمر

يصور القمر في منازله ويرفع الأذان ويذكّر بالتاريخ الهجري

طوَّر أستاذ في جامعة البحرين مجسداً إلكترونياً للقمر في منازله المختلفة يعمل وفق التوقعات الفلكية تلقائياً. إذ أعدَّ الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكهربائية معمر طالب، المشروع بمعاونة فريق فني، ليكون مثالاً عملياً لطلبة مقرر تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكهربائية.

وقال طالب: "يدرس الطلبة في هذا المقرر كيفية استخدام برمجيات وتطبيقات الحاسوب عملياً في دراسة الكهرباء، وقد وظفتُ في هذا المشروع برنامج "مات لاب" الذي يستخدم في مجالات واختصاصات عدة". وتابع قائلاً: "لقد صممتُ الدائرة الكهربائية وقمت بعملية البرمجة بينما تكفل فريق من الفنيين، بقيادة الفني إبراهيم نور، بالجانب التنفيذي لتصميم مجسد القمر الإلكتروني".

وذكر أن الجهاز قادر على الأذان في الأوقات الخمسة، وبيان منازل القمر سواء أكان بدراً أم هلالاً أم غير ذلك، كما أنه يذكِّر الطلبة في فناء المبنى رقم (14) صوتياً بالتاريخ الهجري الذي يكاد يكون منسياً لدى الكثير من الناس.

ونوه طالب إلى أن الجهاز ستجرى عليه تطويرات عديدة في الشكل والبرمجة، مؤكداً أنه قابل للتسويق والبيع التجاري في حال جرى تطويره وتصنيعه بطرق احترافية.

ونبه إلى أن الأدوات والمواد المستخدمة في صنع مجسد القمر، كلها أدوات مهملة أعدنا استخدامها، ولم تكلف عملية التصنيع شيئاً يذكر.

وقدم معمر طالب شكره للفريق الفني الذي عمل على إنجاز الهياكل وقام بعملية التركيب الفنية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي بعد تصنيع نموذج آخر للطلبة يقوم بإطفاء الأنوار في قاعة الدرس تلقائياً بعد الانتهاء من المحاضرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:17 ص

      ذبحنا

      هلكنا هالمشروع بصوته ... ما نعرف نركز في المحاضرات من صوته كل ربع ساعة

اقرأ ايضاً