العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

آن الأوان لإخراج «الأصالة» من الحوار

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أخيراً، حسمت «جمعيات الفاتح» في بيان رسمي علني نشر يوم الأحد (19 يناير/ كانون الثاني 2013) مصير جمعية الأصالة ووجودها ضمن «ائتلاف جمعيات الفاتح»، وأُعلنت بشكل لا يمكن التشكيك فيه أن «جمعية الأصالة هي الآن خارج مظلة ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية (جمعيات الفاتح)».

منذ مايو/ أيار 2013، ونحن نتحدث عن الصفة التي تبقي جمعية الأصالة على طاولة الحوار، وذلك بعد أن أعلنت جمعية الأصالة وقياداتها في ثلاث مناسبات (بيانين ومقابلة صحافية) انسحابها من الائتلاف، كما قطع أمينها العام النائب عبدالحليم مراد الشك باليقين من خلال مقابلة نشرت في إحدى الصحف المحلية، أكد فيها بشكل قاطع «الانسحاب» من «جمعيات الفاتح».

ولأن «جمعيات الفاتح» والسلطة استوعبتا المأزق السياسي، الذي وقعتا فيه من خلال الإعلان غير المدروس للأصالة بالانسحاب في ظل جملة خلافات نشرت على العلن بين التيار السلفي وجماعة «تجمع الوحدة الوطنية»، عمل الجميع على التحايل، فيما تهربت الأصالة وقياداتها عن أسئلة الصحافيين قبل جلسات الحوار السابق وبعدها عن تبعات الانسحاب، ومصيرهم على طاولة الحوار، إذ كان الجواب من ممثلهم على طاولة الحوار السابقة أنه لا يملك حق التصريح في هذا الموضوع، وأن الأمين العام للجمعية عبدالحليم مراد وحده المخوّل بذلك، وذلك للهروب من مأزق عدم قانونية وجودهم على طاولة الحوار.

بعد ثمانية أشهر من عدم قانونية وجود «الأصالة» على طاولة الحوار، رغم «الحيل غير الشرعية» التي مارستها الجمعية وجمعيات الفاتح للالتفاف على تركيبة طاولة الحوار التي تشترط وجود أربعة أطراف على الطاولة وهي (الحكومة، جمعيات الفاتح، جمعيات المعارضة، والمستقلين من السلطة التشريعية)، ولا مكان لأي طرف خارج مظلة الأطراف الأربعة.

قبل أكثر من 11 شهراً، وبالتحديد في العاشر من فبراير/ شباط 2013، كشفت جمعية الرابطة الإسلامية عن اتصال من وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تدعوها للمشاركة في الحوار «ضمن أحد فريقين، المعارضة أو جمعيات الفاتح».

شكل بيان جمعية الرابطة «صدمةً» في ذلك الوقت، إذ لم يكن يتوقع أحد أن السلطة قسمت الجمعيات السياسية في البلد إلى قسمين (معارضة، موالاة)، وفرضت واقع الحوار على أربع فرق، وهي (الحكومة، جمعيات الفاتح، المعارضة، والمستقلين من السلطة التشريعية)، ورفضت أن تشارك أي جمعية سياسية خارج نطاق ذلك التقسيم.

جمعية الرابطة، سردت يومها مجموعة من المبررات التي منعتها من المشاركة في الحوار، وأعلنت بعدها رفض المشاركة فيه لدواعٍ رأت أنها جوهرية تكمن في جر البلد لمستنقع الطائفية.

من خلال بيان جمعية الرابطة، وعدم نفي وزارة العدل لما جاء فيه، فإن أي جمعية سياسية تشارك في الحوار يجب أن تكون منضويةً تحت مظلتين، إما المعارضة أو «جمعيات الفاتح» ولا خيار ثالث لها، وليس من حق أية جمعية سياسية الجلوس على طاولة الحوار، ما لم تكن ضمن أحد الفريقين (المعارضة أو الموالاة).

دعوة ومبادرة ولي العهد الجديدة، تأتي بحسب بيان مصدر مسئول بالديوان الملكي في (18 يناير/ كانون الثاني 2014) كمرحلة جديدة لاستكمال حوار التوافق الوطني. (أي بدأت التقسيم والتمثيل).

في الثامن من مايو/ أيار 2013 أعلن بشكل غير رسمي انسحاب جمعية الأصالة الإسلامية من ائتلاف «جمعيات الفاتح» نتيجة خلافات واضحة للجميع بين «الأصالة» وتجمع الوحدة. ويوم الجمعة (10 مايو 2013) نشر عضو الأصالة أحمد المالكي، على «تويتر» بيان انسحاب الجمعية من ائتلاف جمعيات الفاتح، وذكر أن «الجمعية ستستمر في المشاركة في الحوار رغم انسحابها من ائتلاف الفاتح» الذي وصفه بأنه «ائتلاف غير حقيقي، وأداة بيد تجمع الوحدة، ولا يملك مشروعاً وطنياً، ولم يعد يمثل شارع الفاتح»!

مع خشونة البيان «الأول» وسيل الاتهامات بحق «جمعيات الفاتح» بشكل عام وجمعية التجمع بشكل خاص، صدر يوم السبت (11 مايو 2013) بيان آخر عن الجمعية وكان مقتضباً جداً، إلا أنه أكد على أهم نقطة وهي انسحاب الأصالة من «ائتلاف جمعيات الفاتح»! وقد أكدت «الأصالة» في بيانيها «الأول» الطويل و«الثاني» القصير، على أنها باقية في الحوار، ولكن دون أن تحدد تحت أية مظلة ستكون موجودة على الطاولة التي لا يوجد فيها إلا حكومة، وبالتأكيد الأصالة جمعية سياسية، وممثلها ليس وزيراً وليست من المستقلين، وحاشى لله أن تكون «الأصالة» في صفوف المعارضة.

كل ذلك كان من تداعيات الحوار السابق، أما مع مبادرة ولي العهد الجديدة، فقد أصبح اللعب بالمكشوف، وبانت الخلافات علناً، وصدر بيان رسمي من «جمعيات الفاتح» يؤكد فيه خروج «الأصالة» من مظلتها.

بعد كل ذلك، يوجه السؤال للقائمين على الحوار: بأية صفة سيشارك ممثل الأصالة على الطاولة في أي جلسات حوار أو لقاءات ثنائية؟ وتحت أية مظلة؟ ومع أي فريق؟ أم سيعاد ترتيب الطاولة من جديد بحيث سيكون فيها متحاورون غير محسوبين على أي من الفرق الأربعة السابقة، وهل ستوجه الدعوة إلى جمعية الرابطة أيضاً لأنها رفضت من قبل أن تشارك إما مع المعارضة أو مع الفاتح والموالاة.

في الأيام القليلة المقبلة، سنكتشف مدى قدرة من يدير الحوار على ضبط الإيقاع، ورفض التلاعب به من خلال «حيل» مكشوفة لجمعيات الفاتح، وجمعية الأصالة، وبات من الضروري إخراج جمعية الأصالة من أي حوار مقبل، أو إعادة تشكيل الطاولة من جديد، وفق معطيات جديدة ومرحلة متغيرة.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 8:38 ص

      الى

      الى عفس هالديره هم دلين المصلحيه همها علغها الله اخلصنه من شرهم

    • زائر 25 | 7:37 ص

      ما عندك سالفه ..

      خسارة والله الحبر اللي انطبع فيه هالكلام ... نضجوا شو وتركوا عنكم خصومات المراهقين

    • زائر 23 | 5:43 ص

      أبن البلد

      رد على زائر 1 محمد - والله فكرت الجميعة حلو بس صندكة دجاج احسن

    • زائر 22 | 4:34 ص

      يكفيكم فخرا يا كتاب الوسط

      ان اعمدتكم محط ألأنظار والتعليقات فيها ما شاء الله ، واذهب الى تلك الصحف الصفراء وسترى من ينعق ويزعق في الهواء ولا احد يمر عليهم ، خاصة هذه الأيام كل يصبر الأخر ويواسيه مع انه لم يحدث شيء يعتد به ،.

    • زائر 21 | 2:52 ص

      هاني

      حوار بين حاقدين على الوطن وخائفين على مكانتهم هم لا نتشرف بالجلوس مع اي منهم

    • زائر 20 | 2:47 ص

      محاولة التأقلم هي التقية

      محاولة التأقلم هي التقية التي تخالف أوامر الدين و أحكامه. التقية جائزة في حالة الخطر فقط! بعض الناس التقية عندهم واسعة جداً؛ و البعض الآخر ضيقة جداً!

    • زائر 19 | 2:41 ص

      ياريت تتطرق الى الصور الطائفية التي تظلع في الساحة المقابلة للاصالة

      اتمنى منكم التطرق الى هذة الصور التي تسيىء الى الرموز والى سمعة البحرين وخصوصا صور الى رموز وطنية اسلاميه ولها وزنها وتدعو الطائفية والحقد بث الكراهية والى صور رؤساء دول او رموز وطنية لدي الدول .....اين القانون عنهم اين من يريد تطبيق القانون

    • زائر 18 | 2:26 ص

      شاهدو الصور في ساحتها

      يالعالم هذة ليست مع الحوار واعلانتها في اعلانتها علنا في الشارع العام.
      كلواحد يدخل البستين يشاهد طائفيتهم مقابل جمعيتهم واعلنو انهم ليسو مع الحوار...........اين القانون عنهم ؟!!!!

    • زائر 17 | 1:38 ص

      بسك ياهاني

      بس يا أخ هاني واجد ماخد على روحك على طول تتكلم في السياسة ترى هناك فتوى بتصدر عما قريب تحرم الكلام في السياسة

    • زائر 15 | 12:46 ص

      اجندات خارجية

      على فكرة هذلين عندهم من يدعمهم من الخارج (الاصاله) مو المعارضة يا جماعة الخير..
      الاصالة عندهم اجندات خارجية وعندهم ناس يمشون قرارتهم على الموجودين في البلد

    • زائر 14 | 12:36 ص

      للاسف

      الجمعيات السياسية يجب ان لاتؤسس على اساس فئوي تشطيري كما هو المفترض لكن كما هو الواضح ان الاصالةمجرد عملت لها ديكور واسمته جمعية الاصالة للكنها منهم سلفي. . اما ان اقول ديني فايضا خطأ فالدين واضح وليس دين التكفير او القتل.

    • زائر 13 | 12:28 ص

      سمّة ترقع بسمّة كلها خوص بخوص

      كلهم في الهوى سواء وكلهم بشر عاشوا واستعاشوا على التمييز والعنصرية والفساد لذلك هم حرب لم يحاول اصلاح البلد وارجاع الحق الى نصابه
      هم حرب لكل من يطالب بحقه

    • زائر 12 | 12:11 ص

      اتغربلتا هالانواع

      ويش خلفتهم محد يعرف . خلفتهم خلاف الخلائق

    • زائر 11 | 11:34 م

      على الاقل

      على الاقل حوار مثل حوار اليمن على الاقل نامل خير .

    • زائر 10 | 11:34 م

      راحوا سوريا يجهزون غازي

      الاصالة منهج سلفي راحوا سوريا وجهزوا غازي لقتل السوريين

    • زائر 9 | 11:32 م

      الاصالة تجمع ديني

      الاصالة تجمع ديني اما السياسة فلايمكنه التعامل معها لان من يختلف معهم يرفضهم او لايتعامل معهم

    • زائر 8 | 11:30 م

      --

      الاصالة لهم طريق خاص بهم و استغرب عندما يدخلون في اطار عام تراهم يحاولون التأقلم مع نظام هذا الاطار فيفشلون مثلا يدخل في النقابة فيفشل لأنه انحيازي و لايتعامل مع الاطراف الاخرى بمساواة نعم فالفشل يكون لهم نتيجة مسبقة مثل دخولهم البرلمان و النقابات وغيرها

    • زائر 7 | 11:28 م

      انه القانون

      يا هاني... هذا مو عليهم ... بس على المعارضة... القلم مرفوع عنهم... وبيحصلون ليهم كذبهم تطلعهم

    • زائر 6 | 11:27 م

      لن يستطيعوا مجاراتك ابداً

      سيعجزون في الرد عليم وتسلم ايديد

    • زائر 5 | 11:21 م

      --

      الاصالة تجمع ديني. اما دخوله السياسة فلكي يثبت له مكانا و الا فالبرلمان لديه حرام سابقا و الان يدخلون من باب دفع المضرة هذا مسلكهم وهم للاسف ضد كل من يخالفهم.

    • زائر 4 | 11:17 م

      الاصالة ضد الحكومة وضد المعارضة

      جمعية الاصالة جمعية سلفية كانت تحرم البرلمان ثم دخلت فيه وهي ضد الحكومة و ضد المعارضة ولكنها اختارت ان تكون مع الحكومة لتسيير مصالحها ومنافعها الخاصة.

    • زائر 16 زائر 4 | 12:47 ص

      زائر 4

      أيية وأللة لين يجلسون ويابعض يصيرون معارضين أكثر من المعارضة و أمام المعارضة يصيرون موالين للحكومة ألنفاق يسري في دمهم!
      *****

    • زائر 3 | 11:16 م

      وين المشكلة

      المشكلة يا هاني ان كل جمعية متهم ثلثي اعضائها بمناصب عليا بالدولة واولادهم بمناصب كبيرة ، ويقفون ضد الشعب والمعارضة في الشاردة والواردة ثم وبكل فلسفة يقول لك انا معارضة ولست موالاة للحكومة اكبر خطأ قامت به الحكومة اعتمادها على على المهرجين

    • زائر 2 | 9:55 م

      كيف لوزير العدل يرتكب هذه المخالفة

      جمعية الاصالة في الحوار باعتبارها ائتلاف الفاتح و خروجها منه يلغي حقها بالحضور و قد اعلنته صراحة انها ليست جزء منه فلماذا سمح لها وزير العدل بحضورها ؟ وهل لو انشق المنبر التقدمي عن المعارضة الوطنية سيسمح له بالحضور

    • زائر 1 | 9:34 م

      محمد

      انا افكر اسوي ليي جمعية ؟ بس متحير اسوي جمعية والله صندكت دجاج

اقرأ ايضاً