العدد 4162 - الثلثاء 28 يناير 2014م الموافق 27 ربيع الاول 1435هـ

علي أحمد يتهم النعيمي بالتقصير في بناء المدارس... والوزير: لستَ مَنْ تُقيِّمني

أحمد: النعيمي لا يعطي أية معلومات عن «التربية» تعود لما قبل نوفمبر 2010
أحمد: النعيمي لا يعطي أية معلومات عن «التربية» تعود لما قبل نوفمبر 2010

القضيبية - أماني المسقطي، علي الموسوي 

28 يناير 2014

اتهم النائب علي أحمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، بالتقصير في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن بناء المدارس، وأنه لا يعطي أية معلومات عن بناء الفصول الدراسية، في الوقت الذي اعتبر النعيمي أن النائب أحمد ليس هو من يقيمه بقول: «ليس هو من يقيمني مع احترامي له».

النائب أحمد عقّب على إجابة الوزير النعيمي عن عدد المدارس التي بنيت منذ العام 2002 وحتى الآن، وذلك خلال جلسة مجلس النواب يوم أمس الثلثاء (28 يناير/ كانون الثاني 2014)، مستغرباً إصرار الوزير على عدم إعطائه أية معلومات بشأن وزارة التربية والتعليم قبل تاريخ 2 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2010.

وقال: «الوزير يصر في إجابته على سؤالي بعدم إعطاء أية معلومات بشأن وزارته قبل تاريخ 2 نوفمبر 2010، مع أنه وزير قبل عشر سنوات، ويستند إلى تفسير غريب غير ملزم إلى السلطة التشريعية، وما ذهبتم إليه ليس له أي أساس فإجابتكم لا تفرق بين السؤال والمساءلة أو الاستجواب».

وتساءل: «هل من المعقول أن أسألك عن عدد المدارس التي تم بناؤها في البحرين منذ العام 2002 وتمتنع عن إعطائي هذه المعلومات بحجة واهية؟، مع أنك توليت وزارة التربية منذ عشر سنوات، وهل عدد مدارس البحرين أسرار عسكرية لإخفائها عن مجلس النواب؟».

وأضاف «وفقاً لتفسيرك فإننا لا يمكننا سؤال أي وزير عن أية معلومة قبل توليه مسئولية الوزارة، هل إخفاؤه المعلومات عني لتقصيره في بناء الفصول الدراسية، وبناء الفصول الخشبية؟ أو ليخفي تقصيره في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ببناء المدارس؟».

كما تساءل: «هل السبب إخفاء حقيقة ذهاب أراضٍ لجهات ذكرتها لجنة التحقيق البرلمانية السابقة في أملاك الدولة العامة والخاصة؟».

وانفعل أحمد خلال رده على إجابة الوزير، وسجل استغرابه «الشديد» مما ساقه الوزيرة في الإجابة «إذ إنه ساق تفسيراً غريباً لأحكام المادة 91 من الدستور، إذ لم يلاحظ أن المادة شملتها التعديلات الدستورية في العام 2012، إذ إنه يصر ويلح في إجابته على أن لأعضاء مجلس الشورى الحق في توجيه أسئلة مكتوبة للوزراء، مع أن التعديلات الدستورية قصرت تقديمها لأعضاء مجلس النواب لا غير، واقترح عليه تعديل معلوماته بشأن الدستور».

إلا أن الوزير اعتذر عمّا «إذا كانت هناك غلطة لم تتم الإشارة إليها فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية»، مطالباً في الوقت نفسه – رداً على انفعال النائب أحمد - بضرورة أن يلتزم باللائحة الداخلية في هذا الشأن، فهل من العيب أن ألتزم باللائحة الداخلية والفتاوى القانونية في هذا الشأن؟، وليس هو من يقيمني مع احترامي له».

وأبدى النعيمي الاستعداد لمحاسبته إذا كان هناك طالب ليس له مقعد دراسي، موضحاً أنه «منذ 2010 إلى 2013 تم بناء 264 فصلاً دراسياً، ما يعادل الطاقة الاستيعابية لـ 13 مدرسة، إضافة إلى ذلك قمنا في هذه الفترة بإنشاء ست مدارس»، مشيراً إلى أن «الكثير من الأهالي يريدون أن يكون أبناؤهم في المدارس القريبة لهم، وهو ما يضطر لبناء الفصول المصنعة».

وذكر أن «هناك مدرستين ثانويتين في عراد للبنين والبنات، سيتم بناؤهما من الموازنة المقدمة من برنامج الدعم الخليجي».

وتعقيباً على كلام النعيمي، عاد النائب أحمد ليقول: «الوزير لا يعطي معلومات دائماً، هناك فصول خشبية بنيت على حساب الطلبة، فما السبب؟ هل ذلك من أجل توجيه الموازنات إلى احتفالات يتم تضييع ملايين الدنانير؟». ورفض النعيمي كلام أحمد قائلاً: «لا نضيع الملايين على احتفالات الوزارة، ونحن نعمل بموجب الموازنة المتوافرة، والموازنة تمر عليك يا سعادة النائب».

النعيمي: مستعد للمحاسبة إذا كان هناك طالب ليس له مقعد دراسي - تصوير : أحمد آل حيدر
النعيمي: مستعد للمحاسبة إذا كان هناك طالب ليس له مقعد دراسي - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 4162 - الثلثاء 28 يناير 2014م الموافق 27 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:31 ص

      .....

      تعتبر وزارة التربية أكثر وزارة متخلفة وتعاني من الفساد والمحسوبية والعنصرية والتفرقة في البعثات والتوظيف والعلاوات وحتى في الاستهداف لمدارس وجامعات وحضانات لاسباب مذهبية وطائفية بل تعدى هذا الامر ليصل لسياسات إقصائية وتدميرية كما حصل لمعهد البحرين للتدريب وجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا وبالرغم من صراخ كل البحرينيين إلا أن ...... يواصل ضربه بالقوانين عرض الحائط ويتعداه لضرب النواب عرض الحائط.
      نسينا نتكلم عن المشروع الاصلاحي ...... المشروع قرب يوصل لأهدافه النهائية :)

    • زائر 10 | 9:32 ص

      WhatsApp

      ليش زعلان يا سعادة الوزير خبرنا Step حصلته مع راتب يناير 2014
      يعني تقييم النائب ما يسوه له بيزه

    • زائر 9 | 7:40 ص

      هذه الوزارة تدار من قبل اشخاص مجهولين وتمارس فيها جميع انواع الطائفية والتمميز والاقصاء

      هذه الوزارة تحاول اقصاء المواطنيين الشيعة من الوظائف القيادية وتجلب الاجانب الغير مؤهلين من جميع اصقاع الارض فقط لان هذه الوزارة تدار من قبل اشخاص مشحونيين بالطائفية ...

    • زائر 8 | 3:58 ص

      اي تحسين وهناك تجنيس

      نرجع ونقول للجميع آثار التجنيس السلبية ستظهر آجلا ام عاجلا فلا تحاولو تجاهلها او التقليل من حجمها.. سواء في الاسكان او التعليم أو بالأحرى ميزانية البلد

    • زائر 7 | 2:13 ص

      الميزانية راحت في بهرجة التحسين

      والتحسين ما وراها إلا هدر فلوس والميزانية هدرت في مشاريع فاشلة مثل الثقافة العددية والمهرجانات البطالية

    • زائر 5 | 1:19 ص

      قرأتون نهابة الكلام وش مكتوب

      بناء ثانويتين في عراد بالدعم الخليجي رغم ان المحرق فيها ثانويتين ذكور ومثلها للاناث ومعهد صناعي بينما شارع البديع باكمله بدون ثانوية بنين والحجي بيبني مدارس زيادة لهم الحين عرفتو من الطائفي اللي يطالب بحقه يطلع طائفي والا يمارس الطائفية في توزيع الخدمات يطلع انسان شريف

    • زائر 3 | 10:50 م

      الوزير الذي لا يأتيه الباطل

      أكثر وزير لا مبالي و ووزارته من اسوء وزارة خدمية ..و لا يعترف بالخطاء رغم وجود الشواهد و القناعات لدى غالبية الشعب ..كف عن اللعب بمقدرات الوطن يا سعادة الوزير...و أعترف بخطأك أم أنك و وزارتك معصومين من الخطأ؟

    • زائر 2 | 10:30 م

      اهكذا تعاملون وزيركم ... هذا الوزير شكل من الخارج والذي يحكم وزارة التربية جماعة الاخوان المسلمين

      ما بينكم وبين الوزير اللا العافية ... وهذه بهرجة اعلامية ... انتم من تحكمون الوزارة ، فقسم التوظيف محسوب عليكم تمارسون فيه الطائفية الفاقعة وكل الاقسام مسيطر عليها من جماعة الاخوان المسلمين ... هذا الوزير سلمكم الخيط والمخيط ، الله يرحم ايام وزراء التربية السابقين

اقرأ ايضاً