العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

كيف تُخِرِّبينَ شعركِ؟

أنتِ أيضاً تبحثين عن أفضل أنواع الشامبو لشعرك الجاف وعديم اللمعان؟ لستِ وحدكِ. العديد من النساء يحاولن التعامل مع الشعر التالف والعنيد. ونحن عادة من يتسبب بالضرر لشعرنا، من خلال بعض عادات الرعاية غير المقبولة.

إليكم بعض عادات التجميل التي تساهم في تكوين «الشعر التالف»:

الشعر المجعد

ربما تخيلتِ دائماً شعرك مجعداً وجميلاً. ولكن إذا لم يَهَبكِ اللهُ هذه الهدية، فربما ينبغي لك أن تتخلّي عن هذه الفكرة. تجعيد الشعر الكيميائي يكسر العلاقات بين لفائف الشعر ويكون علاقات جديدة بشكل مختلف. في حين يصبح الشعر ذا مظهر جعد، ولكن المفعول الكيميائي يتسبب في ضرر للشعر، ما يعزز من تكوّن الشعر التالف.

الخصل الملونة والصبغة

اقترحت حلاّقة الشعر أن تلوّني بعض الخصل بلون الشمس؟ أو ربما تصبغين شعركِ لتغطية اللون الرمادي المزعج؟ في حين أنها ليست مؤذية مثل التبييض، ولكن الخصل الملونة والصبغة تُسبب ضرراً مماثلاً. الصبغة تضعف الشعر وتجعله باهتاً وعديم اللمعان، وخاصة عندما تتكرر بين الحين والآخر.

التجفيف بالمجفف الكهربائي وكي الشعر

صحيحٌ أنّ المجفف الكهربائي يُعطي الشعر منظراً مرتباً يثير الإعجاب. لكن تنعيم الشعر وكيِّه يومياً لا يُنصح به. الحرارة تُسبِّب تغيُّرات في لفائف الشعر، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضرر دائم وتكوّن الشعر التالف.

ربط الشعر على شكل ذيل الحصان 

الضفائر ورفع الشعر على شكل ذيل الحصان يمكن أن يؤدّيا إلى تكسير الشعر. إذا كنتِ من محبي هذا الشكل من لمِّ الشعر فحافظي على أن يكون فضفاضاً وغير مشدود بقوة، وتأكدي من تجديل شعرك أو اختيار شكل ذيل حصان عندما يكون الشعر جافاً؛ لأن الشعر الرطب هو أكثر حساسية وعرضة للكسر.

الافراط في تمشيط الشعر بالفرشاة

تعتقدين أنه إذا سرّحتِ شعركِ 100 مرة في اليوم فسوف يصبح لامعاً وممتلئاً؟ أعيدي التفكير مرة أخرى.

الإفراط في تسريح الشعر بالفرشاة يُسبِّب تكسيراً وتقصّفاً للشعر ويساهم في تكوين الشعر التالف.

غسل الشعر بشكل مفرط

يتم غسل الشعر لتنظيف فروة الرأس وإزالة الدهون التي تراكمت على الشعر. ومع ذلك، يُسبِّب غسل الشعر بالشامبو إزالة طبقة من الرطوبة الطبيعية من شعرك، ويجعله يبدو باهتاً وجافاً. فما المعدل الموصى به لغسل الشعر؟ هذا يتعلق بنوع الشعر، وبالتالي؛ فهو مختلف من نوع إلى آخر. وتستطيعين معرفة ذلك عن طريق التجربة والخطأ.

ماذا تفعلين عندما يقع الضرر في حالة الشعر التالف؟

إذا كان شعركِ جافاً ومكسراً فأفضل حل هو قص الشعر، وسوف ينمو الشعر وهو أكثر صحة وأقوى. إذا كنتِ لا ترغبين في التخلي عن المواد التي تستخدمينها، فحاولي استخدام أقنعة لتغذية الشعر التالف وعلاجات الشعر التي تصلح حالته، ولكن فعاليتها تبقى محدودة.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً