العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

«قطر» تشتري حصة من مشروع غاز برازيلي

أعلنت شركة قطر للبترول الدوليّة يوم الأربعاء (29 يناير/ كانون الثاني 2014)، اتفاقية لشراء حصّة 23 في المئة من مشروع «باركيه داس كونشاس» (بي.سي10) قبالة السواحل البرازيليّة من شركة رويال داتش شل الهولندية البريطانية مقابل نحو مليار دولار.

وقال بيان صادر عن «قطر للبترول» يوم الأربعاء في الدوحة وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) صورة منه إن شركة شل ستواصل تشغيل المشروع بحصّة تشغيليّة تبلغ 50 في المئة، كما ستحافظ على وجود بارز في البرازيل، بينما ستشكّل شركة قطر للبترول الدوليّة شريكاً فعّالاً غير مشغّل مع مواصلة دعمها لتطوير المشروع.

وتحتاج الصفقة إلى موافقة الوكالة الوطنيّة للبترول والغاز (بي.إن.بي) الوكالة المنظّمة لشئون النفط والغاز في البرازيل) والمجلس الإداري للدفاع الاقتصادي (سي.أيه.دي.إي) لمكافحة الاحتكار في البرازيل.

وينتج مشروع باركيه داس كونشاس حالياً ما يقارب 50 ألف برميل من المكافئ النفطي في اليوم، وقد نجح المشروع بإنتاج أكثر من 80 مليون برميل من المكافئ النفطي منذ بدء بتشغيله.

وفي الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2013، بدأ التشغيل في المرحلة الثانية من المشروع التي تمّ خلالها ربط حقل أرغونوتا الشمالي مع قدرة إنتاجيّة قصوى متوقّعة أن تصل إلى 35 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميّاً.

يُذكر، أنّه تمّ اتّخاذ القرار النهائي بالاستثمار للمرحلة الثالثة للمشروع في يوليو/ تموز الماضي؛ إذ يتوقّع أن تصل قدرته الإنتاجيّة القصوى إلى 28 ألف برميل من المكافئ النفطي.

وتمثّل الاتفاقيّة أوّل استثمار لشركة قطر للبترول الدوليّة في أميركا الجنوبيّة.

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً