العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

المعارضة: نمدُّ يدنا إلى ولي العهد... وتهيئة الأجواء ضرورة

أكدت قوى المعارضة أنها تجدد مدَّ يدها إلى ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لـ «إيجاد حل للخروج من الأزمة السياسية»، و «وضع خارطة طريق لذلك»، فيما شددت خلال مؤتمر صحافي عقدته ظهر أمس الخميس (30 يناير/ كانون الثاني 2014) على أن «تهيئة الأجواء لذلك، ضرورة ملحَّة».


أشاروا إلى أن جولتهم الأوروبية هدفت إلى إيصال وجهة نظرهم

المعارضة: نمد يدنا إلى ولي العهد... وتهيئة الأجواء ضرورة للخروج من الأزمة

الزنج - زينب التاجر

أكدت قوى المعارضة أنها تجدد مد يدها إلى ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لإيجاد حل للخروج من الأزمة السياسية، ووضع خارطة طريق لذلك، فيما شددت خلال مؤتمر صحافي عقدته ظهر أمس الخميس (30 يناير/ كانون الثاني 2014) على أن تهيئة الأجواء لذلك ضرورة ملحة.

ودعت إلى إطلاق سراح المعتقلين ووقف الحل الأمني وما وصفته بـ «الإعلام الهدام»، فيما أكدت أن جولتها الأخيرة لأربع عواصم أوروبية جاءت بهدف إيصال وجهة نظر المعارضة إلى المجتمع الدولي، مؤكدة أن قوى المعارضة موحدة في تحركها السلمي والسياسي والحقوقي وكذلك في الحوار.

هذا وتحدث القيادي في جمعية الوفاق عبدالجليل خليل في المؤتمر، لافتاً إلى أن عقد المؤتمر جاء لعرض تفاصيل الجولة الأوروبية التي قامت بها قوى المعارضة خلال الأسبوع الماضي، مبيناً أنها بدأت بلقاء مع الخارجية البريطانية، واجتماع مع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني التي أصدرت تقريرها المطول عن البحرين وأوصت بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، كما قالت إنها ستضع البحرين ضمن الدول المقلقة إذا لم تجرِ إصلاحات قريباً.

وأضاف أن المعارضة انتقلت فيما بعد إلى بريلن للقاء الخارجية الألمانية ومن ثم عقد مؤتمر صحافي مع الصحافة العالمية، ومنظمات حقوق الإنسان، لافتاً إلى أن الجولة شملت أيضاً لقاء مع مدير مكتب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون وثم لقاء موسع في البرلمان الأوروبي للحديث عن البحرين بشكل مطول وسبل الخروج من الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ قرابة ثلاث سنوات.

وتابع أن المعارضة كانت لها لقاءات مطولة في فرنسا حيث بدأتها مع الخارجية الفرنسية والأحزاب السياسية، منوهاً إلى أن الهدف الأساسي من جولة المعارضة هو إطلاع المجتمع الدولي على الأزمة في البحرين وطرح رؤية المعارضة للحل للخروج من الأزمة.

وبين أن اللقاءات تركزت على لقاء المعارضة الأخير مع سمو ولي العهد والذي كان في منتصف الشهر الجاري، مشيراً إلى أن المعارضة طرحت ما دار في هذا اللقاء ووصفته بـ «الصريح جدّاً» وسبل الخروج من الأزمة السياسية.

وتابع أن لقاءات المعارضة في جولتها الأوروبية تركزت على عدد من النقاط، وهي: ضرورة تهيئة الأجواء لبدء حوار جدي وصريح، وخلق أرضية صالحة لذلك من خلال إطلاق سراح جميع المعتقلين، من منطلق تفعيل توصيات «لجنة تقصي الحقائق» وما جاء في مؤتمر جنيف وما طالبت به 47 دولة، و قرارات البرلمان الأوربي الداعية إلى ذلك.

وقال: إن «حل المجلس العلمائي هو رسالة سياسية، والمعارضة ليست ساذجة، وهي جادة في طلبها تهيئة الأجواء من خلال وقف الخيار الأمني، إذ لا يمكن الحديث عن خيار سياسي في ظل استمرار الخيار الأمني، المداهمات،المحاكمات، القمع».

وأكد أن رسالة المعارضة السياسية هي «إذا كانت السلطة جادة في الحوار فعليها أن تبدأ بخطوات مهمة وهي اطلاق سراح سجناء الرأي، وإيقاف الإعلام الهدام».

من جانبه، قال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية «وعد» رضي الموسوي: «كان هناك حديث مكثف عن موضوع خارطة الطريق التي من الممكن أن تسير عليها الأزمة البحرينية»، ورأى أن «مطالبة المعارضة بوجود خارطة طريق للأزمة السياسية أمر طبيعي»، مستشهداً في ذلك بأن كل الدول التي مرت بأزمات وضعت لها خارطة طريق؛ كتونس ومصير واليمن.

ورأى الموسوي أن الإفراج عن المعتقلين السياسيين هو مسألة لا تحتاج إلى مفاوضات، وإنما تحتاج إلى تنفيذ الالتزامات التي التزمت بها مملكة البحرين أمام العالم.

واعتبر أن الحل الأقصر للأزمة هو إيجاد خارطة طريق تقوم على مبادرة سمو ولي العهد، منوها إلى أن المعارضة لقيت تجاوباً كبيراً من قبل الوفود التي التقتها في جولتها.

أما الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان، فقد قال: إن «المعارضة عبرت عن جديتها لحل الأزمة حينما سارعت إلى لقاء سمو ولي العهد»، معتبراً الجولة التي قامت بها المعارضة مهمة؛ نظراً إلى نوعية الجهات التي التقتها.

وبين أن المعارضة في بريطانيا التقت ممثل دائرة شئون الشرق الأوسط وقدمت إليه شرحاً مفصلاً عن مطالبها ورؤيتها للخروج من الأزمة السياسية، لافتاً إلى تأكيدهم على أن مطلب المعارضة الأساسي صريح وواضح.

وتابع أنه تم استعراض التحديات التي تواجهها الأطراف المعنية في البحرين في كل مرة تطرح فيها فكرة الحوار، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي «ضاق ذرعا» من استمرار الأزمة السياسية فيها.

وقال: «أعتقد أن الكرة الآن في ملعب السلطة، والتسويف لا يخدم الحل السياسي، ونحن نشعر بأن الأمور بدأت تتراخى مرة أخرى بعد لقاء سمو ولي العهد، والمعارضة تملك من المرونة للمضي قدماً من أجل الحل السياسي».

وذكر سلمان أن الوفد الذي شكلته الحكومة بشكل سريع وزار العواصم الأوروبية ذكر أن المعارضة قدمت رؤية كاذبة، مبيناً «نحن نترفع عن الرد بالأسلوب نفسه».

ورأى أن على سمو ولي العهد أن يلتقط المبادرة مجدداً، مشيراً إلى أن ترك الأمور لمن لا يريد الحل سيعيد الجميع إلى نقطة الصفر.

وفيما يتعلق بما تناقلته بعض الصحف عن تبعية الجمعيات السياسية إلى جمعية الوفاق في كل مواقفها، أكدت قوى المعارضة أن كلام الصحافة «المحسوبة على السلطة من خلال تكرار الكلام حول ما تسميه (الوفاق وتوابعها) هدفه شق الصف، وأن قوى المعارضة موحدة في تحركها السلمي والسياسي والحقوقي وكذلك في الحوار».

المؤتمر الصحافي للمعارضة، من اليمين (عبدالنبي سلمان، عبدالجليل خليل، رضي الموسوي) - تصوير محمد المخرق
المؤتمر الصحافي للمعارضة، من اليمين (عبدالنبي سلمان، عبدالجليل خليل، رضي الموسوي) - تصوير محمد المخرق

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 66 | 5:17 م

      شوق

      أني من المعارضة واليوم حضرت مهرجان ساحة ابو صيبع (مهرجان)لا حوار لا حوار

    • زائر 65 | 3:42 م

      يا ولد الرفاع

      أول أفهم الى مكتوب عدل بعدين رد ولا تقعد تخربط يا ولد الرفاع

    • زائر 63 | 2:55 م

      تمدون يدكم

      واين الذي تريدون ان تمدوا له ايديكم

    • زائر 60 | 12:06 م

      المعارضة الوفاق باعت المجلس العلمائي

      للاسف اقولها وانا متأكد، وهذه هي نتيجة اجتماع المعارضة مع ولي العهد الاخيرة، والتي كانت تهدف لتهدأة الاجواء. فلا اظن احد يجهل الآن عن ماذا تنازلت الوفاق.
      باعت شيوخنا وعلمائنا للحكومة في سبيل مكاسب سياسية ومقاعد برلمانية.

    • زائر 59 | 9:41 ص

      وقائع للتاريخ

      المعارضه تعتقد بأنها هي الشعب .. بينما التاريخ يشهد بأنهم لفو ولغو .. المطالب في أي دوله بالعالم تأتي بالتدرج والتطور كما حدث في كل دول العالم .. اما من يعتقد بأن الاجنبي سيحميه وسيقدم له الغطاء .. فالأجنبي لم يحمي النظام العراقي ولن يحميه وسيسقط قبله وسيتبعه

    • زائر 57 | 8:28 ص

      فخ ييديد وهاذى ويهى اذا الحكومة

      تنازلت عن شى والمعارضة مساكين مايدرون بالمخشوش والناس على بالها الحكومة بتتنازل حتى عن نتيفة صغيرونه الدواير تتغير ما اظن اما عن حكومة منتخبه فدونها الرقاب اذا بقت رقاب فى هالقرى المساكين يمكن

    • زائر 55 | 7:54 ص

      من انتم؟

      سؤال للإخوان المعارضين للمعارضةـ، من انتم؟

    • زائر 54 | 7:41 ص

      بدون زعل

      ليش تزعلون لما يقال الوفاق وتوابعها، اذا كنتم صاجين طلعو خطاب واحد فقط لوحدكم حتى لو كان مؤيد للوفاق، كل الخطابات مذيلة بتوقيع الوفاق اولا ومن ثم انتم يا من تسمون نفسكم معارضة، ومن ناحية اخرى اتفقتو مع الشيخ سلمان، ليش السفرة الاوربية، يعني تاخذون الاذن من اعمامكم. حبذا لو كان صوتكم بحريني بدون تدخل اجنبي .

    • زائر 50 | 7:29 ص

      مافي فائدة!

      غلطان من يؤمن بمخرجات جادة للحوار. الواحد بس يشوف الردود الحقودة.

    • زائر 46 | 5:38 ص

      حرية رأى للطرفين

      العصور الوسطى أو العصور المظلمة, لماذا سُميت بالمظلمة السبب تدخل الدين في السياسة ,أوروبا لم تتطور و سُميت بالدول المتقدمة كما نرى إلا بعدما فصلت الدين من السياسة.
      الدول الأسلامية لماذا في تأخر و رجوع الى الجاهلية الأولى هو بسبب تدخل (شيوخ الدين و العمائم و اللحى من كل مذهب في كل أمور الناس سواء تخصهم أم لا و بسبب جشع هؤلاء المشايخ) و نحن في ارتداد مستمر و رهيب.....هذا رأي مستقل لم أقصد به طرف معين و سامحونا.

    • زائر 49 زائر 46 | 6:40 ص

      ولد الرفاع

      علي تعليق ماعرفنا انت مسلم ولامسيحي شنو تقصد شنو تبي تقول تقول متقدمة دين سياسة دول الاسلامية متاخرة بحرين في سنة شيعة اطلع هاجر جوف لك دولة يستقبلك في شنو المسلمين متاخرين

    • زائر 44 | 4:41 ص

      نزين بكل بساطة ابغي أنا اشوف شهر كامل مافي تحرق تواير ولا قطع طرق ممكن هذا اشوفه ؟

      انزين بكل بساطة ابغي أنا اشوف شهر كامل مافي تحرق تواير ولا قطع طرق ممكن هذا اشوفه ؟ يا جماعة الخير ترا احنا تمللنا من كثر التحرق و مسيلات الدموع لاعت جبودنا بس عاد كفاية الى وين راح تودنا تعبنا والله لازم يكون في واحد صادق بينكم على الأقل . على الأقل تكلموا في المنابر والبيانات عن ادانة العنف وتحرق التواير و. والي في الشارع مو سلمي ابدا وتحرق السيارات الشرطة مو سلمي ابدا . أشرايكم تقدرون اطلعون بيان ادانة أو لا لأنه كل شي واضح والي يحرق يحط الصور في المواقع الأجتماعي يعني عندكم علم بهذا العمل

    • زائر 43 | 4:29 ص

      الشغل مو عيب

      الفلاحة والزراعة وصيد السمك وكل حرفة شريفة مو عيب
      العيب انك تكون ......................................
      البحرين انبنت من سواعد الفلاحين وصيادين السمك واصحاب كل المهن الشريفة وابناءهم مو من سواعد................................................................
      مشكلتك تجهل امور واجد وانت واحد مجند للردود والتعليقات فقط هذا مستواك وهذا حدك مو مستوى نقاش

    • زائر 42 | 4:19 ص

      العبد عبد مهما عملت

      ولد الحمادي شحوال شعبنا حي وينبض بالحياة ويعشق الكرامة وعصي على الانكسار مع قسواة الضربات وسنظل نطالب بحقوقنا وحقوقكم لأنكم لاتملكون الشجاعة تذكر وعمرك طويل كيف ستؤول الأمور عندها لاينفع الندم

    • زائر 40 | 4:09 ص

      عندي اقتراح للمعارضه

      عطوا كل سني مليون دينار وبهاجر هو واسرته وبتنازل بعد عن الجنسيه .. وخلوا البلد لكم وتفاهموا مع الحكومه وكيفكم معاهم وبلا عوار راس .. لا الحكومه بتسوي شي عدل للشعب ولا الشعب متأمل خير فيها . والموضوع قابل للتصويت

    • زائر 37 | 3:41 ص

      عمل جميل

      ياريت كان كذالك من ضمن برنامج زيارتكم السعودية ودول الخليج

    • زائر 36 | 3:32 ص

      الحكومة شغالة صح

      الحكومة جندت ناس واجد بس للردود والتعليقات
      ماشاء الله خوش شي كم يدفعون اليكم اذا المبالغ زينة رتبوا الينا مكان وياكم حتى ابيع نفسي وضميري
      اول مرة اشوف انسان يقبل بظلم انسان آخر ويصر ويؤكد على الظلم ويرضى به بس لانه من غير مذهبه
      وانتو طبلو وكل طبل له سعره
      حسافة على انسلاخ الإنسانية فيكم
      مع تحياتي وتحيات ابوحنان

    • زائر 35 | 3:18 ص

      ولد الرفاع

      ليش ماترفعون شعار الشيوعية المطرقة والمنجل

    • زائر 38 زائر 35 | 3:55 ص

      ولد البلد

      وإنت ليش ما ترفع شعارات هتلر النازية ودراكولا الدموية ؟
      -
      على الأقل المطرقة شعار العامل الكادح والبناء اللي يعمر والمنجل شعار الفلاح اللي يحب أرضه. إنشالله فهمت؟

    • زائر 39 زائر 35 | 4:05 ص

      ولد الرفاع

      لعن اللة هتلر يوم قال العرب لازم يموتون لانة يعتبرون من العرق السامي الافي صورة من العرق الفارسي شنو دخل دراكولا

    • زائر 41 زائر 35 | 4:12 ص

      ولد الرفاع

      الحكومة وفرت لكم اشغال عندكم اراضي زراعية تشتغلون في فلاحة

    • زائر 34 | 3:16 ص

      الحوار لا يكون مع الإرهابيين

      الحوار لا يكون مع الإرهابيين او مع من يدعمهم .. الحوار لا يكون مع من يدافع عن كيان طائفي غير شرعي

    • زائر 32 | 2:41 ص

      الشديد ليس بالصرعة ولكن بالفكرة

      ان من ينتقد الجمعيات السياسية في اسلوب تعاطيها مع الازمة ، وكيف انها لينة في القول والفعل . فليعلم انها ما شذت عن نهج القرآن حيث قال مخاطبا موسى :" اذهبا الى فرعون انه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر ... " وكان موسى عنده من القوى القاهره التي تجعل فرعون في وضع مختلف منذ اللحظة الاولى . فعلينا ان ندرك ذلك. لان ليس الشديد في الصرعة لكن الشديد فى الفكرة .

    • زائر 31 | 2:36 ص

      البحرين

      لا احد يمثل الحركه غير عبد الوهاب حسين

    • زائر 30 | 2:32 ص

      درازي

      اذا كانت ردة فعل الجمعيات السياسية على أغلاق المجلس العلمائي بالترحيب في حوار ولي العهد بالحوار سيكون القادم أشد

    • زائر 29 | 2:25 ص

      مرعوب

      يذكرني هذا المشهد ، بمشهد مرعوب في المسلسل الكويتي " أقدار " عندما كلفة عبدالحسين عبدالرضا بمراقبة سعد الفرج خطوة بخطوة ، في نهاية المشهد سعد الفرج ضيع مراقبة وتزوج امراءة ثانية

    • زائر 23 | 1:07 ص

      علي

      توسل لا يمثلني

    • زائر 22 | 12:52 ص

      للأسف هناك من يريد الخراب للبلد

      هناك فئات ومنها مسؤولين يهدفون لخراب البلد ولا ينظرون الا لمصلحة فردية شخصية ضيقة
      هؤلاء الاشخاص اينما حلّوا وتحكّموا حل الخراب والدمار

    • زائر 21 | 12:50 ص

      والله

      احم احم ويش هالحاله يا اوال

    • زائر 20 | 12:31 ص

      كلام

      كلام موزون وهادء وهذا هو حال هذا الشعب الذي يستحق الاحترام والتقدير ولاكن مالنا الا الله ومحمدواله والصبر والمطالبه بالحقوق بالسلميه وليس بالاستسلاميه ولن يضيع حق ورائه مطالب

    • زائر 19 | 12:30 ص

      المشكلة

      ليست المشكلة في المصافحة ان كانت نوايا احد الاطراف غير صادقة و تبتغي فقط الدعاية الاعلامية الخارجية و ان يرى العالم بأنا ندير حوارا . ما الفائدة ان كان الحوار لأجل الحوار فقط و الامور باقية على حالها و ليست هنالك بوادر ايجابية تدعم الإدعاءات و الافعال تكذب الاقوال.

    • زائر 18 | 12:24 ص

      الوحدة لشعب البحرين

      توحدوا يا شعب البحرين سنة و شيعة في لم الشمل ورفعة هذا الوطن الغالي

    • زائر 17 | 12:11 ص

      الحل مع ولي العهد

      لا بديل عن الشيخ سلمان هو الحل وهو الأمل للخروج من هذا الوضع المزري البلد الشعب كله يجب أن يقف مع ولي العهد الشيخ سلمان مشاريعه الرائدة تتحدث عنه تمكين لمارا البوليتكنيك وغيرهاوغيرها

    • زائر 16 | 11:55 م

      سامي

      الرجال معادن
      وقد أثيتم بما لا يدع أي مجال للشك أنكم أغلى من الذهب.
      تساميتم فوق الجراح والآلام وضحيتم بالغالي والنفيس من أجل وطنكم وناسكم.
      حاقظتم على اتزانكم و رقيكم وتحضر شعبكم وجنبتم البلاد شر الفتنة التي كان يراد لها أن تغرق فيها.
      أما أولئك فنقول لهم:
      كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : [ تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة إن أعطى رضى وإن لم يعط سخط تعس وانتكس .... ]

    • زائر 15 | 11:48 م

      نعم المعارضة العاقلة الحكيمة..شكرا لكم

      هناك حقيقة لا يجادل فيها منصف وهي "أن المعارضة السياسية ممثلة بالجمعيات السياسية قد سبقت ............بأميال كثيرة في رشدها وحكمتها في التعاطي السياسي والاجتماعي".
      نعم المعارضة تميزت بالحكمة والعقل في التعامل مع ......................ترفض الاصلاح والتغيير.
      والمعارضة تعض على الجراح من أجل ايجاد صيغة حكم تحفظ الوطن وتراعى حقوق المواطن البحريني المظلوم والمهضوم؛ ولكي نرتقي بوطن الجميع بلا تمييز ولا طائفة ولا تجنيس ولا قمع ولا سجون ولا تعذيب ولا إقصاء ولا انتهاكات صارخة لحقوق الانسان البحريني الطيب.

    • زائر 14 | 11:14 م

      هناك رسالة

      القتل وريادة وتيرة الاعتفالات والمحاكمات واستهداف المجلس العلمائي تفول للمعارضة اانا نريديكم ترك الحوار وتحميلكم مسؤلية فشله لأن السلظة أصلا لبيس لديها مشروع حوار وافتعلوا الحوار كمحاولة اخرى منهم لاصطياد خيط على المعارضة والمعارضة يبدو انها تعلم بعدم وجود نية لحوار جدي .وارادت فقط التنصل من مسؤلية افشال الحوار

    • زائر 12 | 11:06 م

      اسمحوا لي

      اسمحوا لي وبكل احترام يا جمعيات ليس احسكم بل كل الي نجلس معاهم نحس انكم بدون موقف مشرف ثابت مدبدبين ليس لكم موقف ثابت كل الصفعات الي يوجها هذا النظام للشعب وانتم كأنكم ضعفاء تلهثون وراء هذا الحوار العقيم..من اعطاكم كل هذا الحق؟ للذله والهوان قال الامام الحسين عليه السلام ابو الأحرار ( الا ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذله وهيهات منا الذل) بسكم مجاملة وخنوع والله واقسم بالله لقد فشلتونا بضعفكم بسكم بوس الأيادي والتوسل عندكم شعب وشارع وفي ومضحي وانت تزيدونه الم فوق الم.

    • زائر 11 | 10:55 م

      نعم البحرين اولا

      الله يحفظكم جميعا لما فيه الخير والبركة لهذا البلاد العظيم

    • زائر 10 | 10:53 م

      بنت النعيمي

      مانبي منكم شي.الحين يايين عقب ماعرفتو انكم خسرتو تبون المصالحه...............

    • زائر 9 | 10:51 م

      حوار جاد بدون تدخل دولي مستحيل

      واضح أن النظام البحريني ينتظر تدخل دولي-أممي للدخول في حوار جاد، فهو كلما استشعر جدية الضغط الغربي عليه بدأ لقاءات شكلية وأعلنها حوارا حتى يخف الضغط ثم يعود للتصعيد أكثر وهكذا. فمن دون تدخل الأمم المتحدة رسميا لن يقبل النظام بأي تنازل ملموس للمعارضة.

    • زائر 8 | 10:48 م

      ليس حوارا جادا حتى الآن

      تثبت تصريحات وزيرة شئون الإعلام اليومية استغلال الحكومة وخصوصا المتشددين فيها للقاء ولي العهد وكأنه قطع شوط في حوار جاد ومع عدم وجود حوار أصلا يوميا تظهر لتقول للعالم أن المعارضة لا تريد الحوار وعليهم أن يذهبوا للحوار.. ليش الحوار وين موجود شباب في أي برادة؟!

    • زائر 7 | 10:10 م

      {{{ كلمة حق }}}

      والله ان المسئله بسيطه كل ماتريده الحكومه نبذ العنف بصراحه وبشكل علني .. وعدم تشويه سمعت البلاد في الخارج بأخبار مغلوطه وبعض الاحيان كاذبه من مصدرها الذي اوصل الاخبار الى المتحدثين في القنوات الفضائيه المعاديه .
      وذا تم الالتزام بهذا البندين اعتقد بأن الحكومه والموالين سيرحبون بكل انواع الحوار 000وشكرااااا

    • زائر 26 زائر 7 | 1:28 ص

      {{{ شمس الحقيقة }}}

      والله المسألة أبسط من هللون.
      كل مايريده الشعب هو نبذ العنف والتمييز ومحاربة الفساد وإقرار الحق والعدل. بس فقط لاغير. عندك مانع؟

    • زائر 6 | 10:04 م

      خالد الحمادي

      ايالمعارضه عبالكم ........... ........خيط في ابرة ....................غلطانين حامض علي بوزكم الي في بالكم عبالكم ............علطانين يامعرضه يلي تسمون روحكم معارضه الي سويتوا بالديره ماينسي ولو بعد مليون عام خلاص بين الصج هههههه

    • زائر 24 زائر 6 | 1:24 ص

      سلبم

      إحلف
      قول والله العظيم

    • زائر 28 زائر 6 | 2:18 ص

      الحل قريب

      الي سويتوه انتو ماينسي لو بعد دهور من الزمن

    • زائر 33 زائر 6 | 3:04 ص

      اللي سوبتوه مايسووه ..........

      اللي سويتوه ........مايسووه. هدمتون مساجد. قطعتون ترزاق. منعتون الناس من الصلاة. ازهقتون ارواح لأبرياء . رميتون الأبرياء في السجون . نكثتون بعهون موقعيبن عليها. تريد ازيد او كفاية لأن هذه الاشياؤ وحدها ............

    • زائر 45 زائر 6 | 5:22 ص

      الى خالد الحمادي

      شنو تقصد ما نسيتوا اللي المعارضة سوته فيكم؟ تقصد يوم يصيدك انت وربعك تبول لا ارادي هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها

    • زائر 5 | 9:53 م

      وفقكم الله

      بارك الله فيكم وفي سعيكم وشكرا لكم على ماتقدموه لهذا الوطن وشعبه ومن سار على الدرب وصل .

    • زائر 4 | 9:34 م

      عجيب إغريب امركم

      والحكومة المنتخبة تخليت عنها المعارضة

    • زائر 3 | 9:34 م

      معلومة خاطئة

      حسب مانعلم جميعا ان اللقاء في الدول الاوروبية فشلو فشلا ذريعا للاسف ولم يستجب أي من المسؤلين الاوروبين لطرح المعارضة بل كلنا شاهدنا ان
      ول العالم جميعا رحبو بمبادرة ولي العهد

    • زائر 47 زائر 3 | 5:42 ص

      الى زائر 3

      طيب ...
      اشلون فشلوا وولي العهد هو من استدعاهم وثانيا يقولون لك يمدون يدهم الى يد ولي العهد لكي يخرجون البلد من هذه الازمه..

    • زائر 2 | 9:32 م

      بوركتم مع ازدياد القمع الحكمة منهجكم

      هم ينتظرون انكساركم التصعيد هدفهم والعلاقات العامة من شاكلة الوفد البرلماني الاخير مناهم والعالم يعرف الصادق منكم والحوار مرغوب به ان يفشل وسياتيهم التدخل الخارجي والتدويل وسيكون الجميع خاسرا

    • زائر 1 | 9:00 م

      هناك جماعة .........تلعب على بقاء الأزمة وتفاقمها

      مع الأسف الشديد
      توجد مجموعة في الدولة تسعى الى النيل من طائفة معينة
      وقد كشف ........ عن مخططهم ونواياهم
      وجاء الربيع العربي فرصة للتعجيل بمخططهم التخريبي
      وها نحن نرى سيائته على أرض الواقع
      وسيقفون يعرقلون كل خطوة اصلاحية
      فلن تنجح أي مبادرة الا بتحجيم هؤلاء

اقرأ ايضاً