العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ

الغريفي: لا يصنع أمن الوطن ملاحقة مشروع علمائي يمارس وظيفة دينية

قال خطيب جامع الإمام الصادق (ع) بالقفول السيدعبدالله الغريفي: «لا يصنع أمن الوطنِ ملاحقة مشروعٍ علمائي يمارس وظيفةً دينية تتمثل في الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والتصدّي لكلّ المنكرات، بدعوى أنّه مشروع لا يملك شرعية رسمية». وتساءل الغريفي في خطبته التي ألقاها بعد صلاة العشاءين في جامع الإمام الصادق(ع) بالقفول أمس الخمس (30 يناير/ كانون الثاني2014): «متى كانت المسئوليات الشرعية محكومة للقرارات الرسمية؟، ومتى كانت الوظائف الدينية مرهونة بإرادات المؤسسات الوضعية؟، ومتى كانت التكاليف الإلهية تؤخذ من أنظمة السياسة؟»، مشيراً إلى أن «من السهل جداً أنْ يصدر حكمٌ ضدّ المجلس العلمائي ولكن من الصعب جداً أنْ يُلغى دور هذا المجلس مادام على هذه الأرض علماءٌ أخلصوا لدينهم ولمسئولياتهم الشرعية».

وأكد الغريفي أن «الوطن في حاجة إلى أمنٍ، هذا ما يؤمن به كلُّ الأطراف، هذا ما تؤمن به السلطة، وهذا ما تؤمن به قوى المعارضة، وهذا ما تؤمن به قوى الموالاة، وهذا ما يؤمن به كلُّ أبناء هذا الشعب». مبيناً أنه «مهما تعدّدت الرؤى والقناعات، فالأمر الذّي لا شكّ فيه أنَّ البطش لا ينتج أمناً».

وأردف «حينما نتحدّث عن أمن الوطن فهو أمن لا يتجزأ، ليس هذا الأمن فقط هو أمن السّلطة والحكم، بل يجب أنْ يكونَ أمناً لكلّ الشعب. الأمن واحد لا يتجزأ، أمن الشعب، أمن النظام، أمن الوطن كلّهِ».

وشدد الغريفي على أن «لا يصنعُ أمنَ هذا الوطن إلّا العدل، وإلّا الإصلاح السّياسي الحقيقي، وإلّا الثقة المتبادلة بين الحاكم والمحكوم، هذه هي المنتجات الحقيقية للأمن، وواهم كلّ الوهم مَنْ تصوّر طريقاً آخر غير هذا الطريق، وواهم كلّ مَنْ اختار خياراً غير هذا الخيار».

وقال: «شمع أحمر يوضع على باب من خشب أو حديد أمر ما أسهله وما أيسره، ولكن هل يُمكن أنْ تُشمّع كلُّ القلوب، وأنْ تشمّع كلُّ العقول، وأنْ تشمّع كلُّ الإرادات؟».

وأضاف أن «ليس في هذا مكابرة أو غرور، نحن لن نسمح لأنفسنا إطلاقاً من واجبنا الشرعي أنْ نمارس ما يضرّ بأمنِ هذا الوطن، وبوحدةِ هذا الشعب، إلّا إذا تمرّدنا على تكليفنا الديني، وإلّا إذا خنا الأمانة وهذا مستحيل».

وأفاد بأن «الخلاصة لسنا مرعوبين من حكم حلّ العلمائي، فالمجلس لم يوجده قرار رسمي حتى يلغيه قرار رسمي، ويُؤسفنا أنْ نقول إنّ المشهد السّياسي في هذا البلد وحتى اللحظة لا يحمل مؤشرات التحرك في اتجاه الانفراج».

العدد 4164 - الخميس 30 يناير 2014م الموافق 29 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:13 ص

      وطني

      بحراني والى بلادي ولائي
      ..والتاريخ عن تاريخي دااااااااارس
      شيعي وهذا اصلي وانتمائي
      ..وحيدر على قلبي وروحي حارس
      شيعي وتدري طبعي مو عدائي
      ..لكـــن مااا أذلّ وراسي يااااااابس
      ولو سّكرت مجلس علمائي
      ..احنـــــــا قلبوبنا كلها مجاااااالس
      وكل أطفالنا من لبتدائي
      ..مجــــالس علمائيه ومـداااارس

    • زائر 11 | 6:02 ص

      ليتني أعرف

      ليتني أعلم من هم العلماء الذين بامكانهم اقناع الطائفة السنية .. تحاربون جميع علمائنا .. وكلهم ضالون مع انهم يدعون للفضيلة والتسامح وحرمة الدم .. الواقع لا حل معكم .. جهزتم لكل بارقة حل معضلة تغلقها

    • زائر 9 | 4:55 ص

      وين الأمان الي تتكلم عنه يا شيخ الغريفي أسطوانات غاز تتفجر في منتصف الليل تقطع الشوارع بالتواير والسلاسل والزيت

      وين الأمان الي تتكلم عنه يا شيخ الغريفي أسطوانات غاز تتفجر في منتصف الليل تقطع الشوارع بالتواير والسلاسل والزيت اي أمان الي تتكلم عنه نتحسر نطلع وانروح ونقعد على أعصابنا متى انزور اهلنا ومتى نطلع منهم ومتى نوصل واشلون ندخل البيت معقولة هذا الأمان مين الي سوا كل هذا يعني معقولة اذا مافي تحرق وهلفوضى بتشوف الشرطة موجودة ؟ يعني معقولة انت كل ليلة جمعة تخطب وماتقدر تقول انه هذه الأفعال الفوضوية غير سلمية ومافيها أمان معقولة يا شيخ الغريفي مع كل احترامي لك معقولة ؟؟؟ لو سمحت ابي جواب ؟

    • زائر 8 | 4:39 ص

      دوله مدنيه

      اذا كنتم تنادون بالدوله المدنيه فلماذا تعارضون قرار الغلق .. ثم هل هناك عالم عاقل ينادي بدوله مدنيه غيركم هههه

    • زائر 7 | 3:15 ص

      شكرًا للقضاء على أغلق هذا الكيان الغير شرعي

      شكرًا للقضاء الذي أغلق هذا الكيان الغير شرعي و المخالف للقانون

    • زائر 10 زائر 7 | 5:00 ص

      تذكر جيدا ستجبر السلطة على التراجع قريبا

      تذكر جيد، ستجبر السلطة على التراجع قريبا. كما تراجعت أمام صمود الشعب في كثير من الأمور.
      وعندها سيبكي الكثير من المتمصلحين والطائفيين وسيفرح الشرفاء من مختلف التوجهات.

    • زائر 6 | 1:43 ص

      لصاحب كلمة الحق

      ابدأ معك من كلمتك الاخير لو انا غلطان نعم انت غلطان لنك تقول ان المجلس مرتبط بعلماء بالخارج هل سألت نفسك ماهي نوعية الارتباط العلماء شيعة وسنه سواء كانو في مجلس اوغيره لابد ان يكون بينهم ارتباط ديني مع المرجعيات فلا تعيب على علماء الشيعة ادا ارتبطو بمرجعياتهم لاخذ الشورة في المسأل الدينية وكذلك من العيب على الشيعي ان ينتقد العالم السني اذا رجع في امور دينه لمن اعلم منه وان كان في الخارج ولاتنسى ياعزيزي ان جميع المسلمين اخذو علمهم من الخارج اصل الاسلام الحجاز

    • زائر 5 | 12:02 ص

      لن ينجر الوطن للموجهةالدموية

      تحت رعاية المجلس العلمائي يحفظ الوطن و تتعمق الدات الوطنية وبالعلماء الافاظل تستقر الأوضاع

    • زائر 3 | 10:45 م

      {{{ كلمة حق }}}

      بسم الله والصلات والسلام على افضل الخلق سيدنا وغدوتنا محمد ابن عبدالله عليه افضل الصلات والتسليم وعلى اله وصحبه اجمعين . بصيغة ...............
      كيف نصدق وانتم لكم صله ملحومه بالمجالس العلمائيه الخارجيه ذات التوجه الطائفي التحريضي با شيخ ترانه نسمع ونشوف ونسمع التحريضات من هذه التجمعات التي تدعي بالعلمائيه .. وحتى في الشيعه انفسهم يطعنون . اذا لم تكن في ملتهم وافكارهم . هذا المجلس حاله حال المتعصبين من اهل السنه الذين يكفرون السني اذا ماصار معاهم .
      . والله انا غلطان ؟؟؟
      وشكرااااا

    • زائر 4 | 10:45 م

      ليتهم يفقهون القول

      ليت هذا ..........يفقه القول. ..........لا يعرف إلا الغة الامنية وإقصاء الآخر. ..........انغمس في الفساد ولا يعرف الخروج منه لان ارادة الشر خلبت ارادة الخير عند من يتمصلح من الوضع الحالي.

    • زائر 1 | 8:57 م

      هل المطلوب حقيقة دولة مدنية؟

      اذا كان الحديث عن دولة مدنية فوجود المجلس العلمائي غير صحيح. اذا تكلمتم عن صيغ اخرى فالموضوع مختلف.

اقرأ ايضاً