العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

نتنياهو يرد على كيري: تهديدات المقاطعة لن تنجح

تصريحات كيري في ميونيج أثارت جدلاً واسعاً مع إسرائيل - AFP
تصريحات كيري في ميونيج أثارت جدلاً واسعاً مع إسرائيل - AFP

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأنه يتعين على إسرائيل أن تشعر بالقلق إزاء العقوبات في المستقبل إذا فشلت مفاوضات السلام ليست ذات صلة.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014) إن « المحاولات لمقاطعة إسرائيل ليست أخلاقية أو مبررة» بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» في موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

وتابع «علاوة على ذلك، فإنها لن تحققق الغرض منها. أولاً، فإنها ستجعل الفلسطينين يتشبثون بموقفهم المعارض ... ثانياً، لن يجعلني أي ضغط ألغي المصالح الحيوية لإسرائيل والتي يأتي على رأسها أمن المدنيين».

من جانبه، انتقد وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس تصريحات كيري أمس (الأحد) قائلاً إن كلمات السياسي الأميركي «هجومية وظالمة ولا يمكن تحملها».

وأضاف «لا يستطيع أي شخص أن يرغم إسرائيل على التفاوض والسلاح مصوب إلى رؤوسنا بينما نناقش أهم مصالح أمننا القومي». وتابع قائلاً إن تصريحات كيري في ميونيخ يمكن أن تضر بفرص التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين. واستطرد «إذا سمع الفلسطينيون أنه سيتم تدمير إسرائيل تقريباً حال فشل المفاوضات، فإن هذا من شأنه فقط أن يشجعهم على محاولة إفشال عملية السلام».

وكان وزير الخارجية الأميركي قد حذر في كلمة له أمام مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا من أن الأسرة الدولية قد تقاطع إسرائيل إذا فشلت مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين.

في سياق آخر، سحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة قواتها الميدانية المكلفة بمنع إطلاق الصواريخ على إسرائيل من موقعهم قرب الحدود مع إسرائيل، بحسب ما أعلن مصدر أمني أمس.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس»: «تم مساء أمس (أمس الأول) سحب القوات الميدانية الموجودة على الحدود مع إسرائيل احتجاجاً على التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة ضد قطاع غزة». وأشار المصدر إلى أنه بينما تم سحب القوات التي يقدر عددها بـ 600 شخص، فإن قوى الأمن العادية مازالت في موقعها.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات جوية فجر الجمعة الماضي على مواقع تابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة.

وارتفعت حدة التوتر بين إسرائيل وغزة الشهر الماضي بعد أكثر من عام من الهدوء النسبي بعد تصعيد بين إسرائيل وحركة «حماس» في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وكانت «حماس» نشرت في 21 من يناير/ كانون الثاني الماضي قوات أمن قرب حدود غزة مع إسرائيل «لحماية» التهدئة ومنع إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً