العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

رجال دين يرفعون عريضة لـ «الأمم المتحدة» احتجاجاً على حل «العلمائي»

قاسم: «المجلس» ينبذ العنف ويدعو للوحدة... وألف حكم لن يوقفه عن التبليغ بالإسلام

قاسم: أدعو رجال الدين للمشاركة بإيجابية في بناء الوطن - المشعل يقرأ نص العريضة التي ستُرفع إلى الأمم المتحدة - الخياط: استهداف «العلمائي» يُعد مصادرة للنشاط الديني
قاسم: أدعو رجال الدين للمشاركة بإيجابية في بناء الوطن - المشعل يقرأ نص العريضة التي ستُرفع إلى الأمم المتحدة - الخياط: استهداف «العلمائي» يُعد مصادرة للنشاط الديني

وقّع العشرات من العلماء ورجال الدين في البحرين، عريضة احتجاج واستنكار على الحكم القضائي بحل المجلس الإسلامي العلمائي، إذ من المقرر أن تُرفع العريضة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

جاء ذلك خلال وقفة لرجال الدين نُظمت صباح أمس الأحد ) 2 فبراير/ شباط 2014 (، بجامع الإمام الصادق )ع( في القفول، احتجاجاًَ على الحكم القضائي الصادر في ) 29 يناير/ كانون الثاني 2014 ( بحل المجلس الإسلامي العلمائي.

ووصفت العريضة، التي وقعها العلماء ورجال الدين خلال وقفة احتجاجية نُظمت صباح أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014)، بجامع الإمام الصادق (ع) في القفول، الحكم القضائي بأنه «جريمة إنسانية».

وجاء في العريضة التي أعلن عنها رئيس المجلس العلمائي سيدمجيد المشعل، «نضع أمامكم جريمة إنسانية تتمثل في حكم قضائي صادر عن محاكم البحرين بحل المجلس الإسلامي العلمائي، أعلى هيئة دينية لعلماء الدين المسلمين من المذهب الجعفري، معتبرين ذلك اضطهاداً لحقنا الإسلامي في ممارسة دورنا الديني بما هو مكفول في المواد (18، 19، و27) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي صادقت عليه البحرين في العام 2006».

ودعت العريضة بان كي مون إلى «القيام بدوره حيال هذه الجريمة، وفقاً لما نصت عليه المبادئ والعهود والمقررات الدولية لحقنا في ممارسة شعائرنا وتنظيم شئوننا الدينية، وذلك بمخاطبة السلطات البحرينية للكف عن التضييق على الحريات الدينية وحرية التعبير ودعوتها لإلغاء الحكم الذي يصادر حقاً جوهرياً من حقوقنا».

هذا، وأعلنت الحوزات العلمية في البحرين عن تعطيل الدراسة فيها أمس (الأحد)، وذلك احتجاجاً على الحكم القضائي بحل المجلس العلمائي.

الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت بعنوان «العلماء باقون»، أكد فيها الشيخ عيسى قاسم، على أن المجلس العلمائي منذ تأسيسه ينبذ العنف ويدعو إلى الوحدة والتلاحم، وأن «ألف حكم وألف غطرسة»، لن توقفه عن عملية التبليغ بالإسلام والشريعة الإسلامية.

واعتبر قاسم في كلمة له، أن «الحكم... الصادر بحق المجلس لا يمكن أن يغيّر بالواقع شيئاً، أو يؤثر على العطاء، أو يخلق لدينا نَفَساً طائفياً، ولن يؤثر سلباً ولن يستثيرنا... القرار ليس سنياً، وإنما سياسياً...، وسنبقى دعاة صدق لوحدة الأمة وأبناء الوطن، ومن أخلص المخلصين لهذا الوطن الكريم».

وأضاف قاسم أن «قول السلطة ودستورها وسياستها العملية وهما متباينان، بين دستور ظاهر ودستور خفي، وهما متباينان في القول والدستور يظهر أن هناك دستوراً يقول بالوحدة والأسرة الواحدة، وبين ما عليه الواقع السياسي، نستكشف من ذلك أن هناك دستورين، دستور ظاهر ودستور مستور وهو الذي تتحرك عليه السياسة العملية (...)».

وأردف قائلاً: «يبدو أن اتجاه السياسة الرسمية عامة في هذا البلد أو خطٍ منها، لا يريد أن يخطوا خطوة واحدة في اتجاه إصلاح، ولو شكلي، حتى يستكمل على الأرض تنفيذ ما جاء في الخطة التآمرية المشئومة...».

ودعا في كلمته، العلماء ورجال الدين «الصادقين»، إلى أن يضاعفوا نشاطهم، وأن يشاركوا بكل إيجابية في «بناء وطن الإيمان والشريعة الغرّاء، ورعاية الحقوق والأمن والسلام».

وقال إنه «واثق» بأن العلماء ورجال الدين لن يتأثروا بما وصفه «المواقف العدائية وبأصوات الفرقة أياً كان مصدرها»، أو أن يأتي منهم رد فعل يحقق «الغرض الدنيء».

وخاطب رجال الدين المتواجدين في الوقفة الاحتجاجية بقوله: «إنكم للشعب والشعب لكم، لن تخذلوه ولن يخذلكم، خندقه خندقكم، وخندقكم خندقه، وأنتم أولى دعاة السلمية بهم، وأول من عليه العمل في المطالبة بالحقوق المسلوبة، فلا يجدنكم الشعب في صف متخلف».

وتابع «أنتم حماة للوطن، عز له، غيورون على مصلحته في حاضره ومستقبله، من أولى أهله به، ولا تجدون بدّاً من الدفاع عنه والحفاظ على هويته وموقعه، وتحاربوا الاستبداد، والدين معكم في المطالبة بالحقوق، والعقل والعقلاء، والتوجه العالمي العام، ومواقف الشعوب الحرة، كل ذلك معكم... سيروا على بركة الله... وقطار الإسلام قد انطلق من جديد في الأمة، وفي كل العالم باندفاعة عارمة، ولا يوقفه شيء في إصلاح العالم وإنقاذه».

ورأى بأن العلماء «أمام مسئولية مضاعفة، بأن تزيدوا في جهدكم وجهادكم وتمسككم بالرسالية والقيام بالمهمات التكليفية الإسلامية المنوطة بكم، من أجل تبليغ الإسلام وتوضيحه، وتربية المجتمع على موائده، وعدم التواني دون الدعوة إليه».

وقال إن: «المطلوب اليوم ألا تجمد أو تضعف أو تتلكأ عملية التبليغ في كل شبر من هذا البلد الكريم فيه أحد منكم، أو تصلون إليه، انطلاقاً من الواجب الديني. وألف حكم وقرار وألف غطرسة يجب ألا يوقفكم عن ذلك، والمجلس لا ينكر عليه في دين وعقل أن يأمر أهل السياسة بمعروف وينهاهم عن منكر وأن ينكر على السياسة ظلمها، سنستمر في ذلك».

وفي سياق كلمته، تحدث قاسم عن المجلس العلمائي معتبراً أنه «حق من حقوق الدين، حق من حقوق الأمة الإسلامية لأنها تحتاجه فيما تحتاجه من مؤسسات اليوم، حق من حقوق هذا الشعب الكريم لأنه فيه لهذا الشعب ضرورة، ولابد منه لعطاء الدين».

وأفاد بأن «المجلس حق من حقوق الطائفة، لأنه مقوم من مقومات وعيها وهداها ورشدها في هذا البلد، حق من حقوق العلماء لأن العلماء لا يصح أن يكونوا متفرقين ولا مستسلمين للفراغ، وحق بهذا الوزن وكفى بأن يكون حق للدين لا يسقطه اغتصابه ومصادرته... ولا حكم جائر صادر بشأنه».

واستدرك بقوله إن المجلس «حق من حقوق الإنسانية، بعد حاجة الإنسانية للدين لتستقيم، والمؤسسات الإسلامية الملتزمة الواعية الراشدة والمجلس واحد منها».

وواصل «المجلس مَنْبَعثاً ونية ودستوراً - دستور المجلس - ونشاطاً وعملاً للنفع لا للإضرار، للإصلاح لا للإفساد، لاستقامة الطريق لا عِوجه، ولوحدة هذا الوطن لا لفرقته، هكذا كان مَنْبَعثاً وهو كذلك في دستوره ونشاطه وعمله».

وأشار إلى أن هذا المجلس دعا إلى نبذ العنف والتمسك بالسلمية ووحدة الأمة، وكفى في هذا المجال وثيقة الوحدة الإسلامية، وقد سبقتها مواقف وبيانات.

الحوزات: استهداف «العلمائي» مصادرة للنشاط الديني

ورأت الحوزات العلمية، في كلمة ألقاها باسمها الشيخ جاسم الخياط، أن استهداف المجلس الإسلامي العلمائي يعد مصادرة للنشاط الديني ومحاولة لتعطيل حركة الدين، والقضاء على دوره الفاعل في المحافظة على إصلاح النفوس واستقامتها».

ووصفت الحوزات الحكم الصادر ضد المجلس بأنه «حكم سياسي عدائي لإحداث شرخ طائفي بين أبناء هذا البلد، وتهديد للسلم الأهلي...، وإن الذرائع التي تشبثت بها السلطة واهية، والاتهام بالطائفية يكذبه واقع المجلس العلمائي، وفعاليات وأدبياته المنشورة على المواقع الإلكترونية، والتي لا يُرى فيها إلا الدعوة للإصلاح».

وطالبت بإلغاء الحكم الصادر ضد المجلس العلمائي، وأن يعود إلى دوره العلني وتحت اسمه الواضح، معتبرة أن ذلك «حق أصيل للعلماء». وأكدت أن «الدعوة إلى دين الله تعالى وتبليغ أصوله وتعاليمه، واجب فرضه الله على كل قادر عليه، ولا أقدر على ذلك إلا العلماء، وإن العلماء المخلصين لله تعالى والأمناء على دينه لم يألوا حفظاً لدين الله، ولم يسمح العلماء على مر التاريخ أن يكون الدين في خدمة هذا أو ذاك، ولم يتساهلوا لا في شدة ولا لين، وأعطوا في ذلك أرواحاً ودماً».

وقالت الحوزات في كلمتها إن: «علماء هذا البلد هم من هذا النمط، فإنهم متمسكون بمبادئهم مهما حاول العابثون. وإن المجلس العلمائي من المؤسسات التي تنظم الحالة الدينية في البلاد، كما أن هذا حق يقره الدستور الذي تعتمده السلطة تحت عنوان «حق الحرية الدينية وشعائر الدين»، إلا إننا لا نحتاج إلى هذا الإقرار بعد فرض الله تعالى».

العالي: تأسيس المجلس لم يكن لمنافسة أية جهة

من جانبه، رأى الشيخ محمود العالي أن قرار حل المجلس العلمائي «يؤكد ما تعيشه البحرين من تفاقم الأزمة السياسية، وهو قرار انتقامي، جاء لينتقم من الجماهير المطالبة بحقوقها الإسلامية المشروعة، ويزيد المشهد السياسي تعقيداً، ويراكم الأزمات التي تعاني منها البلاد».

وقال العالي، في كلمة المجلس العلمائي، إن: «قرار الحل لا يعني لنا شيئاً، واهم من يعتقد أنه من خلال قرار سيوقف نشاط العلماء». وأشار إلى أن «الحراك الشعبي».

واتهم العالي «الإعلام الرسمي»، بأنه عمل على الفتنة، وخصوصاً من خلال ما وصفهم بـ «المتمصلحين والانتهازيين»، موضحاً أنه «مازلنا نقرأ في الصحف الرسمية الاتهامات الباطلة ضد المجلس العلمائي، واتهامه بالتحريض على العنف، وتقسيم البلد إلى طائفتين».

ولفت إلى أن «وثيقة الوحدة الإسلامية التي أطلقها المجلس، جاءت لتؤكد نهج المجلس العلمائي، فلم يدعْ فرصة إلا واستثمرها في هذا السياق».

وتساءل: «أي عنف مارسه المجلس العلمائي؟ وأي خطاب طائفي قاله؟ ألا يدلُّونا عليه بالمكان والزمان والشخص؟».

وأردف قائلاً: «لسنا نفهم معنى للتهمة الموجهة للمجلس في تقسيم المذهب إلى مذهبين، نحن نطالب بتفسير هذه التهمة، فهل قبل تأسيس المجلس لم يكن هناك سنة وشيعة في البحرين، وهل تعليم أبناء المذهب على تعالم دينهم يعد تقسيماً؟».

وعاد العالي إلى ما قبل تأسيس المجلس، وذكر أنه «كان في وقت من الأوقات حلماً يراود الكثير من المؤمنين والعلماء والمثقفين، وحلم كثير من الناس، يتمنونه من أجل تنظيم أمورهم الدينية، من تعليم وتوفير مناهج للعليم الديني».

وتابع «كل ذلك يكون تحت مؤسسة علمائية مؤتمنة موثوق بها، وقد تحقق هذا الحلم وتجسد بتأسيس المجلس العلمائي على يد العلماء، وأيده الكثير ممن لم ينضم له رسمياً، واعتبره مؤسسة مرجعية».

وأضاف «انبثق المجلس العلمائي، ولم يأتِ المشروع من فراغ أو ترف أو إرباك للواقع أو منافسة لجهة، بل جاء تحقيقاً للضرورات الملحّة».

وأفاد بأن «المجلس شق طريقه لخدمة الدّين والمؤمنين، وقام بجملة من الخدمات الجليلة في سياق التعليم الديني، موفراً الكثير من الخدمات التعليمية ومناهج التعليم الديني، وتعدّ هذه الخطوة من الخدمات الجليلة، فقد كان التعليم الديني رغم تقادمه في البحرين، يعاني من فراغ، وقام المجلس العلمائي بسد هذا الفراغ. كما قام المجلس بالتنسيق والتنظيم مع مختلف مناطق البحرين، والوقوف على المشكلات التي تعاني منها، وأسهم المجلس في جمع تراث البحرين من العلماء الماضين».

جمع من رجال الدين حضروا الوقفة الاحتجاجية بجامع الإمام الصادق أمس - تصوير : عقيل الفردان
جمع من رجال الدين حضروا الوقفة الاحتجاجية بجامع الإمام الصادق أمس - تصوير : عقيل الفردان

العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 143 | 4:13 م

      و المعتقلين

      و شباب الديرة و الاطفال و النساء اللي امتلأت منهم السجون ،، ليش ما كتبتوا عريضة عليهم؟! المجلس العلمائي ما عليه خطر كثر مستقبل المعتقلين و المعذبين و المطاردين
      خسارة ما علقنا على الخبر إلا نصايف الليل

    • زائر 139 | 11:45 ص

      معكم معكم يا علماء

      معكم معكم يا علماء
      حفظ الله الاسلام و المسلمين

    • كربابادي بحراني | 7:28 ص

      كلنا مجلس علمائي

      ومن حقنا أن يكون لنا مجلس ينظم الوضع الديني للطائفة ومصادرة هذا الحق هو عين التسلط والدكتاتورية

    • زائر 127 | 6:18 ص

      عجب

      مشكلتك عاطفيين ... وليس عقلانيين ؟ شكلكم ولاتدرون شنهي السالفه ...

    • زائر 125 | 5:44 ص

      متاخرين

      ياما طالبنه بعريضة ترفع الى المجتمع الدولي لكن دائما ما نفس الاشخاص الموجودين في الصوره يرفضون اشمعنه المجلس اهم من الناس من اعراض الناس من بيت الناس من دم الناس الحين ترفعون عريضه في مجلس اغلاقه ما يغير في المعادله شي اصلا واعتقد في الاستناف بيحكم القاضي ببطلان الحكم السابق في مواضيع اهم من المجلس اذا في واحد منصف في الموجودين يحشد من اجل اطلاق النساء الموجودين في السجون

    • زائر 112 | 3:33 ص

      sasoky

      صدقتون بان كي مون بيفتكر فيكم هو فاضي ليكم

    • زائر 109 | 3:13 ص

      محرقيه اصيله

      الله يحفظ البحرين وعلماء وشيوخ الدين ويوحد كلمه المسلمين ويفرج عن كل المساجين ياااارب

    • زائر 108 | 3:11 ص

      محرقيه اصيله

      الله يحفظ البحرين ويحفظ علماء وشيوخ الدين ويوحد كلمه الاسلام والمسلمين ويفرج عن كل المساجين يااارب

    • زائر 99 | 2:09 ص

      ديني ولا سيايس ...غير مرخص

      الجمعيات في البحرين ... اكثر من النخل
      وكل وحدها ولها تختصصها
      وعندها تصريح من الجهة المختصة
      اشمعنه اهيه غير
      وليش هيه مع الوفاق بس
      وشنو بتقولون في الامم المتحدة
      حلونا لاننا غير مرخصين
      ونحن دينيين ونوفر دعم ديني لجمعية سياسية
      القانون قانون ...

    • زائر 95 | 1:59 ص

      الخروج للشارع

      من رأيي تنضيم مسيرة داعمة للمجلس وللعلماء ليرى كل حاقد كيف الشعب البحريني متمسك بالعلماء
      لاتنسون 9 مارس

    • زائر 124 زائر 95 | 5:15 ص

      9 مارس

      ممكن احد اقولى شنو فى 9 مارس انا اعرف 8 مارس اليه هو يوم المراة العالمى

    • زائر 94 | 1:57 ص

      الدولة المدنية ؟؟

      نعم هذه هي الدولة المدنية التي تطالبون بها شكرا للتوضيح

    • زائر 90 | 1:52 ص

      سيروا

      سيروا ونحن خلفكم

    • زائر 89 | 1:50 ص

      طوع أمركم

      منصورين و محفوظين بعين الله

    • زائر 86 | 1:28 ص

      هم العلماء .. هم الحكماء

      العلماء صمام الأمان.... والدليل قانون أحكام الأسره الذي تم تطبيقه واصبحوا يشتكون منه

    • زائر 126 زائر 86 | 5:57 ص

      محد

      اشتكى لا تهر
      على الاقل الرجال لين تزوج على مرته في ضمانة قانونية للزوجة الاولى واولادها ويكون بعلمها مو بالخش
      واحنا يتزوجون عليها ويرمونها.رمية الحلب ولا يدري عن مصرف ولا شي
      اتقول ليي مجلس.اتقول
      اكو احنا ملطمين وملتهين بالله لو قانون الاحوال موجود لينا صار حالنا جدى الله يبليك في.بناتك.بس.عشان تحس

    • زائر 84 | 1:26 ص

      شكرا لكم وهنئيا لكم

      هذه العزيمة والثبات على المحافظة على الدين اولا والتمسك بنهج اهل البيت عليهم السلام

    • زائر 78 | 1:12 ص

      بنت عليوي

      كفو عليكم لا يعلمائنا، لا قانون حل ولاقانون يقدر يبعدنا عن علمائنا ورموزنا الأطهار

    • زائر 77 | 1:07 ص

      والله لن تمحوا ذكرنا

      اليوم حل المجلس العلمائي وبعدها الاستفراد بكل حسينية ومسجد على حده وبعدها الاستفراد بكل عالم على حده وبعدها الاستفراد بكل قرية ومنعها من اقامة الشعائر الدينية ، وبعدها الاستفراد بكل مواطن شيعي على هذه الأرض الطيبة وصولا الى استئصال المكون الشيعي من أرضه بشكل نهائي .. ولكن هيهات هيهات .. فكد كيدك وأسع سعيك ف والله لن تمحوا ذكرنا .

    • زائر 72 | 1:00 ص

      اللهم احفظ علمائنا ووفقهم

      الله يحفظ سماحة الشيخ عيسى قاسم وجميع هلمانئا المخلصين والي جو طوع نفسه على قولة مجرد تعليق

    • زائر 71 | 12:54 ص

      مجرد تعليق ....

      هل حضر هؤلاء جميعا برضاهم؟!
      أعرف فيهم من لا يمكن أن يحضر مثل هذه الفعاليات طوع نفسه

    • زائر 82 زائر 71 | 1:16 ص

      بسكم نفاق

      ليس هناك من يجبر على الحضور أو التوقيع على العريضه، وبسكم تلفيقات

    • زائر 70 | 12:52 ص

      مجرد سؤال؛ أحد يجاوب؟

      لا أقول هذا الكلام لأني مع حل المجلس ولكن.. هل يسمح لي أحد وأنا جعفري أن أخطّئ العلمائي؟ هل هو مجلس ولائي؟ لقد رأيت أمورا تبيّن مدى هيمنته وسيطرته على المشايخ وإجبارهم على عدم مخالفته.
      فما بالي لو وقفت في العلن - وأنا لست من أهل العلم - وأعلنت مخالفتي لرأيهم فهل سأبقى في مأمن من ألسنة عامة الناس وأيديهم فضلا عن منتسبيه؟ أم سيخرجني ذلك من الملة؟

    • زائر 63 | 12:30 ص

      الله معاكم ويووفقكم

      الله ينصرنا ونحقق المطالب

    • زائر 61 | 12:25 ص

      هذا الجمع من الشيوخ

      أين هم عن الشق الجعفر ى لماذا يرفضونه ولماذا لا يتكلمون رقم إنه إنصاف حق المرأة ويحميها وتحصل على حقوقها وتعرف الى لها ولى عليها ؟ هل هم خائفون على مصالحهم و دخلهم ؟

    • زائر 52 | 12:13 ص

      بالتوفيق

      خطوات مباركة.. وكلنا نقف معكم

    • زائر 51 | 12:10 ص

      اللهم أحفظ لنا علمائنا الأفاضل

      أنتم سندنا وانتم عزتنا نحن نتوكل على الله وعليكم يا شمعة البحرين الله يعزكم وينصركم واحنا مأيدينكم في كل خطوة تخطونها ولا يهمنا كلام المتربصين الغيورين اللي ما يحبون الخير للوطن
      ودمتم في عزنا وعز الأمه

    • زائر 50 | 12:05 ص

      صباح الخير

      ممكن تقولون ايش انجازات هذا المجلس؟

    • زائر 42 | 11:50 م

      سلام

      العلماء الأفاضل، اسمحوا لي أقترح عليكم إنشاء "إتحاد العلماء الأحرار" وخلهم بعد يحلونه. بعدين عندكم "هيئة علماء البخرين" وخلهم يحلونها بعد، بعدها "مجمع العلماء" والعجز منهم.

    • زائر 40 | 11:43 م

      بحق واحد أحد

      منصورين ومحفوظين بعين الباري الذي لا تضيع ودائعه

    • زائر 39 | 11:41 م

      عجب !!!

      الموضوع شأن داخلي ،، ليش البكاء عليه في المحافل الدولية ؟؟

    • زائر 38 | 11:36 م

      {{{ كلمة حق }}}

      والله حاله معاكم ولا كأن عايشين في بلد قوانين كل شي مو عاجبكم .. مجمع غير مرخص له وتحريضي وتربطه مع دوله تحريضيه ارتباط وثيق وبعد محتجين . وياريت بعد لكم مأيدين 000 وشكرااا

    • زائر 98 زائر 38 | 2:09 ص

      ويش قال قال كلمة حق الطائفية في ساحة التعساء والجمعية التي في واجهتها!!

      كلمة حق قولها عند العقيد المتفاعد الذي يحث علنا على الطائفية لكمة حق تكلم عن التقرير المثير للجدل كلمة حق تقولها في هدم المساجدكلمة حق تقولها في الانتهاكات الصارخة ليلا نهار كلمة حق تقولها عندما اطلق النار على فاضل عباس من الخلف وهو في حالة هروب كلمة حق قولها عندما يخطب خطيب جامع مدينة عيسى ويشتم فيها الشيعة علنا ويتهمهم بالمجوس والصفويين كلمة حق قولها عندما تم اعتداء وسرقة وتكسير اسواق 24ساعة كلمة حق قولها عندما جنس ماجنس على حسابك انت كمواطن كلمة حق قولها عندما فصل الناس على انهم عبرو عن رايهم

    • زائر 104 زائر 38 | 2:51 ص

      بنت عليوي الى ضد الحق

      شكلك أخيو مغلط بين الحق والباطل، أو يمكن فاهم الحق بالمقلوب ( الله يكون بعونك )

    • زائر 116 زائر 38 | 3:56 ص

      الله هو العادل

      لنجعل الله سبحانه وتعالى حكماً وهو العادل الذي لا يظلم احد ونطلب منه ان يحشر الظالم في الدرك الأسفل من النار سواء كان الظالم المجلس العلمائي او من حكم بحل المجلس العلمائي. شو رايك ما اعتقد في أعدل من الله سبحانه وتعالى.

    • زائر 37 | 11:15 م

      جردابي

      يجب ان تكون عريضه ثانيه يوقع عليها الموطنون وترسل للامم المتحده

    • زائر 73 زائر 37 | 1:01 ص

      لين سوو عريضتك

      اني وحده عنى وعنى اولادى واهلى ما بنوقع لا تحسبونا ززين
      عورتون راسنا
      حطو راسكم وراس شي عدل
      ايموت واحد تقومون ثلاث ايام
      وينحل مكان مو مصرح ليه بالتاسيس اساسا فايمين بقومتكم صار ليكم اسبوعين
      ايهو احسن ها
      دم واحد
      لو مجلس معروف للشيعه بس بقده نسفنا اكثر مما تجنا منسوفين

    • زائر 146 زائر 37 | 8:42 م

      ارجوج

      والله انتي وحده ماعندج سالفة... هذي المجلس هل هو منعزل عن خط الشهداء عنشان تقولين هذا الكلام؟!، المجلس العلمائي هو جزء من حركة الثورة وهو له دوره الخاص والشهداء لهم دورهم الخاص وجميعهم في خندق واحد، ولكل مقام مقال.

    • زائر 29 | 10:58 م

      معكم معكم ياعلماء

      انتم تاج عزتنا وانتم من نلوذ بهم انتم الامناء على الوطن

    • زائر 27 | 10:39 م

      ابوهادي

      معكم معكم يا علماء

    • زائر 26 | 10:32 م

      مواطنه

      لوكان مافي اضرار حق البلد كان الحكومه ماكنسلته

    • زائر 80 زائر 26 | 1:14 ص

      بنت عليوي

      قصدج أضرار للحكومة، بالطبع فليس من صالحها الحكومة المنتخبة، وإلا أين دليلكم على أن هذا المجلس سبب بالأضرار؟؟ المجلس لم يجتمع إلا على الوحده ونبذ العنف والمطالبة بحقوق المواطنين التي سلبتها الحكومة، ولولا حكمة علمائنا لأبحرت البحرين في برك من الدماء

    • زائر 25 | 10:31 م

      النهج الرسالي

      مهما فعلوا سيبقى النهج الرسالي للعلماء في البناء للدين واجب شرعي لا يحده مجلس معين سواء المجلس العلمائي او غيره والمجلس العلمائي سيبقى في قلوب الناس

    • زائر 22 | 10:21 م

      معكم معكم ياعلماء

      معكم معكم ياعلماء معكم معكم ياعلماء

    • زائر 13 | 10:05 م

      ابو صادق الشايب

      لست من اتباع الشيخ عيسى ولكنه اختصر كتب وكتب كثيرة في كلمة ( هناك دستور ظاهري وهناك دستور باطني مفعل)

    • زائر 12 | 10:05 م

      البحرين

      صباح الخير .. المجلس العلمائي حل بأمر قضائي وليس بأمر سياسي أي لأسباب مقنعة باستطاعة الحقوقيين النظر بالموضوع .ثانيا محاولة تدويل القضية ورفع خطاب للأمين العام لأن تغير من الموضوع شي بل توأكد انكم لاتريدون الدولة المدنية .ثالثا هدف المجلس تبليغ السلام !؟ ليش احنه في وين ؟؟؟ نحن في دولة مسلمة .

    • زائر 9 | 9:57 م

      خير فعلتم

      طالما القانون في البحرين يميز بين مكونات الشعب والحكومة غير منصفه لأبناءها لابد من ايجاد طرف يحكم في ذلك.. والمفروض ترفع عريضة من الشعب مطالبه للتدخل السريع للحكم الطائفي للبلد

    • زائر 8 | 9:55 م

      خطوة مباركة في الحراك السلمي

      هكذا هي قيادتنا خطواتها سلمية راقية لا تهديد ولاقتل ولا سحل كما يعمل بعض المرجفون الذين هم معارضة المعارضة بالتهديد ليل نهار لنا ندعمكم أيها القادة ونحن خلفكم بارك الله فيكم وبكم وحمى الله البحرين من شر الفتن

    • زائر 7 | 9:49 م

      ...

      ..............والا فالمجلس العلمائي من اشد المؤسسات حرصا على وحدة الأمة

    • زائر 3 | 8:54 م

      هؤلاء

      نعم العلماء هؤلاء هم قادة الامة ومعهم تنتصر.

    • زائر 2 | 8:47 م

      كفو والله

      كفو والله يا شيوخنا وتاج رؤوسنا الله يحفظك يا سماحة آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم والله يحفظ رموزنا الأطهار .

    • زائر 83 زائر 2 | 1:17 ص

      كفو عليهم

      الله يحفظهم ويسدد خطاهم لنصرة المظلوميين

اقرأ ايضاً