العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

وزير العمل: توظيف 4888 مواطناً في الربع الرابع من العام الماضي

أكد استقرار معدل البطالة عند 4.3 %

أكد وزير العمل جميل حميدان، أن غالبية مؤشرات سوق العمل في البحرين المتعلقة بالربع الرابع من العام 2013، والتي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الأخيرة، تعكس استمرار قدرة البحرين على توفير فرص العمل اللائقة للمواطنين، وبما يضمن المحافظة على معدلات البطالة في نفس المستويات الطبيعية والآمنة التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، وبدرجة تعكس النتائج الإيجابية للجهود الحثيثة التي تبذلها مختلف الأجهزة الحكومية، وبتعاون مستمر من قبل مؤسسات القطاع الخاص.

وقال: «إن هذا التحسن عبارة عن ثمار الجهود المكثفة التي تبذلها البحرين من أجل دعم وحماية العمالة الوطنية وتنويع وتطوير فرص التدريب والتأهيل لتحسين مستوى الوظائف والمهارات والأجور، وذلك في إطار قيام الوزارة بدورها في تجسيد السياسات التنموية للقيادة على أرض الواقع».

جاء ذلك بمناسبة صدور التقرير الإحصائي الفصلي للربع الرابع من العام 2013، والذي يتضمن بيانات الأشهر أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2013، حيث أوضح أن التقرير الإحصائي يظهر أن أحد أهم مؤشرات سوق العمل، ألا وهو معدل البطالة، قد تراجع من 4.6 في المئة في يونيو/ حزيران إلى 4.3 في المئة في سبتمبر/ أيلول، وظل مستقراً عند نفس المستوى في ديسمبر 2013، ما يعكس استمرار قدرة اقتصاد البحرين على توليد فرص العمل اللائقة للمواطنين، هذا علاوة على مضاعفة جهود التأهيل والتدريب الهادفة إلى الارتقاء بمهارات وخبرات الأيدي العاملة الوطنية وتمكينها من الحصول على الوظائف المناسبة لمؤهلاتها وخبراتها.

وأشار إلى أن جهود التوظيف المتتابعة خلال الربع الرابع أثمرت عن المحافظة على معدل البطالة الفصلي ليصبح 4.5 في المئة في الربع الرابع، بعد أن كان 4.7 في المئة في الربع الثاني، و4.4 في المئة في الربع الثالث من العام.

وذكر أن المتوسط الشهري لعدد المتوظفين بلغ 1629 مواطناً في الربع الرابع من العام 2013. علماً بأن شهر ديسمبر كان الأفضل أداء في عدد الذين تم توظيفهم خلال هذا الربع من العام، حيث بلغ عدد المتوظفين 1917 مواطناً، وذلك في دلالة واضحة على قدرة الاقتصاد البحريني على توليد فرص العمل المناسبة جراء استقرار سوق العمل واستمرار نموه الطبيعي والأجواء الصحية الإيجابية التي يتميز بها.

وبشأن تصنيف المهن الرئيسية التي حصل عليها المتوظفون خلال الربع الرابع، قال وزير العمل: «إن مجموعة المهن الحرفية والإنتاجية والنقل والمواصلات استحوذت على النسبة الأكبر من المتوظفين. وعلى سبيل المثال، في شهر ديسمبر شكلت هذه المجموعة نسبة 26 في المئة، تلتها مجموعة المهن الكتابية بنسبة 19 في المئة، ثم مجموعة مهن الخدمات بنسبة 18 في المئة، في حين جاءت مجموعة مهن الزراعة والصيد في آخر القائمة وبنسبة 0.1 في المئة».

وأضاف أن «أعداد العاطلين انخفض من 9022 فرداً في أكتوبر إلى 8468 فرداً في نهاية الربع الرابع من هذا العام (ديسمبر 2013)، أي بنسبة تراجع قدرها 6 في المئة، في حين بلغ المتوسط الشهري لعدد العاطلين 8820 فرداً».

وقال: «بالنسبة للشواغر الوظيفية المتوافرة في بنك الشواغر بالوزارة، فإنه نتيجة لعملية التنقيح في أعداد الشواغر المسجلة في بنك الشواغر واستبعاد الشواغر غير الملائمة للبحرينيين، فقد تراجع العدد من 6857 وظيفة شاغرة في أكتوبر إلى 5387 وظيفة شاغرة في ديسمبر، والعمل جار لتوفير المزيد من فرص العمل الجاذبة للمواطنين، ويلاحظ أنه فيما يخص الشواغر المتوافرة في نهاية هذا الربع من العام (ديسمبر 2013) فإن 745 شاغراً منها مخصصة للإناث بنسبة 14 في المئة، وللجنسين 2293 شاغراً بنسبة 42 في المئة، أي أن 56 في المئة من الشواغر متاحة للإناث ويمكنهن الاستفادة منها».

وأشار إلى أن أشهر الربع الرابع شهدت زيادة ملموسة في أعداد المتدربين، الذين يتدربون تحت إشراف الوزارة والمجلس الأعلى للتدريب المهني والمجالس النوعية للتدريب؛ فقد ازدادت من 14402 متدرباً في أكتوبر إلى 17852 متدرباً في ديسمبر، أي بنسبة زيادة قدرها 24 في المئة، وترتفع هذه النسبة إلى 36 في المئة عند المقارنة بما كانت عليه في نهاية الربع الثالث من هذا العام.

وبالنسبة لعدد الفرص التدريبية المعروضة للباحثين عن عمل، فشهدت انخفاضاً طفيفاً من 773 فرصة تدريبية في أكتوبر إلى 720 فرصة تدريبية في ديسمبر 2013، لكنها تظل في نفس المستويات التي كانت عليها خلال الأشهر الماضية، وذلك جراء اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخطيط لبرامج تدريبية جديدة لمواجهة وتلبية الطلبات الجديدة للداخلين الجدد إلى سوق العمل في العام 2014.

وفي مجال إعانة التأمين ضد التعطل، التي تدفع للداخلين الجدد إلى سوق العمل، فذكر الوزير أنها انخفضت من 5283 مواطناً في أكتوبر إلى 4338 مواطناً في ديسمبر.

وفيما يخص مستحقي تعويض التعطل، الذي يدفع للمسرحين من أعمالهم لا إرادياً، فلم تشهد تغيراً يذكر. ففي حين بلغ عددهم 484 فرداً في أكتوبر، وصل إلى 482 فرداً في ديسمبر، في مؤشر واضح على استقرار سوق العمل وعدم حدوث زيادة في أعداد المسرحين خلال الأشهر الماضية، وعدم وجود حالات فصل من العمل غير اعتيادية.

واختتم وزير العمل تصريحه قائلاً إنه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الرابع من هذا العام (أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر)، فقد بلغ عدد العاطلين 8468 فرداً في نهاية ديسمبر، وينقسم هؤلاء العاطلون إلى 1354 ذكراً (بنسبة 16 في المئة)، و 7114 أنثى (بنسبة 84 في المئة).

وبالنسبة لإجمالي القوى العاملة الوطنية، فقد بلغ 197192 فرداً في شهر ديسمبر 2013 (وهو حاصل جمع إجمالي العاملين البالغ عددهم 188724 فرداً حسب إحصاءات القوى العاملة للعام 2013، والصادرة عن الجهاز المركزي للمعلومات، إضافة إلى إجمالي العاطلين البالغ 8468 فرداً)، في حين بلغ معدل البطالة الفصلي للربع الرابع من العام 4.5 في المئة، مقارنة بنسبة 4.4 في المئة في الربع الثالث، وبنسبة 4.7 في المئة في الربع الثاني من العام.

العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 1:05 ص

      الأثبات ضعيف جدا

      الكل يستطيع عمل جدول وبالنسبة التي يراها .. ليس لنا ثقة بالوزارة.

    • زائر 24 | 7:53 ص

      ههههههههه ويلي بطني عورني !!

      قصدكم تفنيش والعمل بشكل ممنهج على عدم توظيف فئة معينة ! ،، مشكلة إذا ناس على بالها الحكم هي كخلافة معاوية! ياكل ويشرب ويستمتع بفلوس الشعب ...

    • زائر 23 | 4:39 ص

      للحيادية

      نريد كشف وعرض لكل شخص تم توظيفه ما يلي: 1. شهادات الشخص الذي تم توظيفه مع اسم الجامعة التي درس فيها 2.مكان التعيين 3.معاشه 4. خبراته السابقة 5. عمره 6. معدله اللي تخرج بيه 7. المحافظة والدائرة التي ينتمي إليها ياريت يتم وضع رسم بياني لمعرفة الاعداد والنسب لمن لديهم طلبات توظيف في كل محافظة وكل دائرة وعدد من تم توظيفهم منها

    • زائر 21 | 3:17 ص

      مغلطات كثيره في احتساب النسب

      نسبة التعطل يتم اخرتج العاطليين الذين تم اغلاق ملفاتهم بحجة هدم المراجعه او انه مستقيل من عمله ليحتسب نسبة العاطليين الذين تصرف لهم علاوة التعطل فقط وتكون النسبه بسيطه انا جامعي موظفتني الوزاره سائق في سكسويل بدعم ليكون الراتب 400دينار

    • زائر 19 | 2:56 ص

      سمبوسه كفته جباتي

      اي صح ويمكن وظفتون اكثر بدلليل الي يراجعون وزارة العمل اعدادهم تزيد ماتنقص بدلليل المفصولين للحين مارجعو الي وظفتونهم بهرينين والكل يعرف هههههههههههههههههه
      ماقول الا سمبوسه كفته جباتي

    • زائر 18 | 2:29 ص

      خوش

      موظفين القطاع الخاص من المواطنين فى الكويت يحصلون على دعم عماله من الوزارة مبلغ وقدرة 300 دينار كويتى

    • زائر 17 | 1:41 ص

      ايليا

      لا تخدع نفسك يا وزير هذا الكلام ما ياكل عيش روح شغل الاوادم احسن من تعطيل امورهم وتقطيع ارزاقهم اصلا الجامعين ما تعبو نفسهم علشان يشتغل اب300 او 350 اجتهدو وحصلو امتياز علشان يروحون اعلى المراكز مو كيشير او بائع او روضة اطفال وثانيا انت تتكلم عن رقم مال اي دفعه ,,,,نسيت الي في مشروع ولي العهد الي شغلتونهم سنتين في بتلكو 181 وفنشوهم بعد السنتين ؟؟؟
      حاسبوا انفسكم قبل تحاسبو

    • زائر 16 | 1:23 ص

      بنت عليوي

      ويش هالحجي، أشكثر مفصوليين إلي صار ليه سنة واللي 4 سنوات وصديقتي مسكينة 7 سنوات، الى متى يا وزارة تحسين على دمش وتخفين من هالأجانب اللي ماليين البلد عشان ابن البلد يحصل ليه فرصة؟

    • زائر 15 | 1:03 ص

      اي

      احنا اشتغلوا عندنا اربعة بحرينيين مصريين بالاصل
      انا اشهد ؟؟!!

    • زائر 12 | 12:12 ص

      حسبنا أله ونعم الوكيل فيكم

      حسبنا الله ونعم الوكيل ... كفاكم ظلم ... وكفاكم بهرجه اعلاميه ... هنا نحن من قائمة 1912 وعاطلون وقابعون في منازلنا جامعيون ونحمل خبره ماذا تريدون اكثر بس لاننا من فئة المغضوب عليهم ان الله لكم بالمرصاد حسبنا الله فيكم نحن جامعيون بلا وظائف بينما الفئة الاخرى لا يحملون شهاده وهم موظفين حكومين كفاكم ضحك ع العالم الله ينتقم ممن قطع ارزاقنا يا رب العالمين انت القادر على كل ظالم ضاع عمرنا ونحن نتظر التوظيف الله القادر سبحانه وتعالى عليكم ....

    • زائر 11 | 12:08 ص

      حسبنا أله ونعم الوكيل فيكم

      حسبنا الله ونعم الوكيل ... كفاكم ظلم ... وكفاكم بهرجه اعلاميه ... هنا نحن من قائمة 1912 وعاطلون وقابعون في منازلنا جامعيون ونحمل خبره ماذا تريدون اكثر بس لاننا من فئة المغضوب عليهم ان الله لكم بالمرصاد حسبنا الله فيكم نحن جامعيون بلا وظائف بينما الفئة الاخرى لا يحملون شهاده وهم موظفين حكومين كفاكم ضحك ع العالم الله ينتقم ممن قطع ارزاقنا يا رب العالمين انت القادر على كل ظالم ضاع عمرنا ونحن نتظر التوظيف الله القادر سبحانه وتعالى عليكم ....

    • زائر 10 | 11:42 م

      توضيف

      توضيف مجنسين في قسم الجيش قصدك ؟

    • زائر 9 | 10:41 م

      مواطنه

      هرار بس حجي الاشغال حق المجنسين الاردني والسوري والمصري

    • زائر 6 | 10:37 م

      نعم

      ولاكن ليس بجهودك ياوزير العمل

    • زائر 5 | 10:32 م

      كذب كذب

      لاتوظيف ولاهم يحزنون ولازال الجامعيون عاطلين والمفصولين بلا وظائف والرواتب متدنيه عكس الاجانب

    • زائر 4 | 10:28 م

      ابو صادق الشايب

      وزير العمل كلش دقيق الرقم 8444 لو كان ادق كان خلاه 8888 يكون في قمة الدقةbe with nice figure

    • زائر 3 | 10:15 م

      غلطان

      يمكن وضف في الجيش

    • زائر 2 | 10:07 م

      شنو وظفتوهم ياحظي ؛ عمال !!!!!!

      مساكين تقطونهم في اي مكان والهدف تقليل نسبة البطالة باي طريقة .... هل يعقل ان في الطائفة الاخرى لايوجد شيئ اسمه عامل حتى خريجو الابتدائي موظفين حكوميين !!!! والطائفة المغضوب عليها خريجو الجامعات عمال في القطاع الخاص واللي حظه قوي من خريجو الثانوية اذا كان من الفئة المغضوب عليها يتوظف منظف في احد المستشفيات .... بينما كل الوظائف الدنيا تشغلها طائفة معينة من محطات البترول والسواق والمستخدمين والمنظفين والكاشيرية وغيرها !!!!

    • زائر 1 | 10:03 م

      وهل التوظيف براواتب 250 دينار يعد توظيفا ..؟

      وهل التوظيف براواتب 250 دينار يعد توظيفا ..؟
      والله فشلتونا .. والله فشلتونا .. والله فشلتونا

اقرأ ايضاً