العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ

نطاق «دوت شبكة» يدخل الخدمة على الإنترنت

أُطلق نطاق جديد باللغة العربية يحمل الامتداد «شبكة.» (دوت شبكة) ليصبح أول ركن مخصص لمواقع الإنترنت الناطقة باللغة العربية، لتستهل الخطوة انطلاق عصر جديد من الإنترنت بالعربية.

ويوجد حتى الآن 22 نطاقا تعرف اصطلاحا باسم (نطاق المستوى الأعلى العام gTLDs) وهي تضم النطاقين (دوت كوم com.) و (دوت أورغ org.) بالإضافة إلى امتدادات تدل على كود البلد مثل (دوت يو كيه uk.)

وقال المنظمون إن النظام الحالي قد أصبح مزدحما للغاية، غير أن المعارضين يقولون إن التوسع في النطاقات سيزيد من عبء التكلفة على الشركات.

ويتعين على الشركات الراغبة في حماية ونشر دعاية لمنتجاتها التسجيل فيما يطلق عليه نطاقات المستوى الثاني التي تندرج تحت الامتدادات الحرفية الجديد، فعلى سبيل المثال قد ترغب شركة كوكا كولا في حماية منتجها على موقع (coke.shop) عندما يصبح النطاق (shop .) متاحا. وعلى الرغم من كون معظم هذه النطاقات يتكلف امتلاكها نحو 10 إلى 30 جنيها استرلينيا في السنة، فإن كثرتها فضلا عن التكاليف الإدارية ذات الصلة يزيد من التكلفة.

وتحتاج شركات البيع بالجملة التي تعرض نطاقات جديدة من (نطاق المستوى الأعلى العام gTDLs) إلى فرض رسوم لتغطية نفقاتها، من بينها مصاريف تقديم الطلب بقيمة 185 ألف دولار تدفع لهيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بIcann - المنظم العالمي لعناوين الويب- وهي منظمة لا تهدف للربح وتراقب العملية.

سوف يكون بإمكان أي شركة أخرى أو عضو في المجتمع ان يبدأ في تقديم الطلبات بشأن تخصيص أسماء

وأعلنت شركة «دوت شبكة ريجستري» – وهي شركة تتخذ من دبي مقرا لها وتدير النطاقات (شبكة.) و (نطاق المستوى الأعلى العام gTDL) – في مؤتمر عقد في دبي أن كلا من موقعها الإلكتروني الخاص وشركة (إتصالات) في دولة الإمارات العربية المتحدة قد بدأ استخدام الامتداد الحرفي الجديد.

وسوف يكون بإمكان أي شركة أخرى أو عضو في المجتمع أن يبدأ في تقديم الطلبات بشأن تخصيص أسماء – تعتمد على نحو خاص على نص عربي – من خلال شركات تسجيل مثل (GoDaddy) و(101Domain) و(Lexsynergy).

ومن المتوقع إطلاق نطاقات جديدة لعناوين مواقع الإنترنت خلال الأيام المقبلة من بينها الكلمة الصينية المقابلة للعبة والكلمتين الروسيتين المقابلتين لإنترنت وموقع إليكتروني.

العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً