العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

كيري يوافق على ادراج الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل في الوثيقة التي يعدها

ذكر تقرير اخباري أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري وافق على ان تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل في اطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وذكرت صحيفة " معاريف" اليوم الثلثاء (11 فبراير / شباط 2014) ان صيغة الوثيقة الامريكية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني ، بحسب الاذاعة الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة استنادا الى مصدرين احدهما امريكي ان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967 مع تبادل للاراضي ومراعاة التغييرات الديموجرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

ومن المتوقع ان يتلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نسخة عن الوثيقة الامريكية خلال زيارته لواشنطن في مطلع الشهر المقبل. وكانت الوزيرة تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت اول امس الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل.

ورد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح " التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الاثنين، إن الفلسطينيين لا يمكنهم مطلقا الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وقال شعث بهذا الصدد "ما تقوله ليفني كذب وهراء وهي تناقض نفسها، قبل أيام هددت الرئيس عباس بدفع الثمن لرفضه الاعتراف بيهودية الدولة والآن تقول إننا سنعترف، هذا لا صحة له أبدا".

كما شدد الرئيس الفلسطيني عباس على رفضه الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية بينما يصر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بذلك لكي تحرز محادثات السلام تقدما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً