العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ

بوعنق تناقش توصيات تطوير خدمات الطب النفسي مع خبير من منظمة الصحة العالمية

ناقشت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق مع الخبير والاستشاري النفسي بمنظمة الصحة العالمية والمتخصص في مجالات الإدمان على المخدرات والكحول أحمد عمر العجيب، توصياته بشأن سُبل تطوير الخدمات الصحية المقدمة لمرضى مستشفى الطب النفسي.

وقد حضر اللقاء من جانب وزارة الصحة كل من رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي، و استشاري الطب النفسي عبدالنبي درباس ، والقائم بأعمال مدير إدارة العلاقات العامة والدولية أنيسة الحويحي.

وفي بداية اللقاء رحبت الوكيلة بخبير منظمة الصحة العالمية، وأعربت عن خالص شكرها وتقديرها للجهود التي بذلها من أجل دراسة وتقييم الخدمات الصحية والعلاجية والتأهيلية المقدمة بمستشفى الطب النفسي، كما و تقدم الخبير بدوره بجزيل الشكر والتقدير إلى عائشة بوعنق على حسن استقبالها.

بعد ذلك قام الخبير باستعراض ملاحظاته وتوصياته بشأن تلك الخدمات، إذ أوضح بأنه نظرا لحجم مشكلة الإدمان على المستوى العالمي والمحلي هناك حاجة لتطوير الوحدة الموجودة حاليا وتحويلها إلى مركز متقدم يتماشى مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات الحالية و المستقبلية ، كما حث الخبير وزارة الصحة على ضرورة توفير الأدوية الحديثة والخاصة بمعالجة الأعراض الانسحابية ومشاكل الإدمان بأنواعه، و أكد على أهمية تطوير وتنمية قدرات الكوادر العاملة في مستشفى الطب النفسي من خلال زيادة البرامج التدريبية والتعليمية.وكذلك أكد على أهمية زيادة عدد الأطباء النفسيين، وعدد المتطوعين المقلعين عن الإدمان في الوحدة.

ومن جانبها أفادت عائشة بوعنق أن وزارة الصحة بصدد إنشاء مركز متخصص لعلاج مرضى الإدمان بالتعاون مع وزارة الداخلية، وطلبت من الخبير إمكانية الإستعانه بخبرته في هذا المشروع الهام.

كما أوضحت أن الوزارة تولي جل اهتمامها بتدريب وتطوير الكوادر الصحية العاملة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وكفاءاتهم وتمكينهم من تقديم خدمات صحية ذات جوده عالية، و تم الاتفاق على تكليف المعنيين في مستشفى الطب النفسي و العلاقات الدولية بمتابعة تنفيذ التوصيات التي أكد عليها خبير منظمة الصحة العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن خبير منظمة الصحة العالمية قد حضر بدعوة رسمية من قبل وزارة الصحة ومستشفى الطب النفسي ولمدة خمسة أيام عمل في الفترة من 9 إلى 13 فبراير 2014م حيث قام بدراسة وتقييم الخدمات المقدمة من قبل وحدة المؤيد، ، ووحدة السموم ، وجناح التأهيل وسائر الخدمات الصحية الأخرى المقدمة للمرضى والمراجعين ، كما عقد عدة اجتماعات مع الكادر الطبي والتمريضي والباحثة الاجتماعية والمرشد النفسي إلى جانب لقائه بالطاقم الأمني في المستشفى. بالإضافة إلى تقديم محاضرتين للكادر الطبي والتمريضي بالمستشفى حيث تناولت المحاضرة الأولى محور منظمة الصحة العالمية ومبادئ العلاج، أما الثانية فتطرقت لموضوع كيفية سحب السموم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:56 ص

      مقابلات

      اليس هناك لدى اخبار وزارة الصحة سوى المقابلات ، ما هي النتائج الملموسة لهذه المقابلات ام هي فقط للظهور اليومي في الصحف؟ ما نتائج مقابلات علاج مرضى السكلر الذين يموتون يوميا؟

اقرأ ايضاً