العدد 4179 - الجمعة 14 فبراير 2014م الموافق 14 ربيع الثاني 1435هـ

الغتم يدعو المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالقانون في عملية البناء

صدور 55 حكم نهائي بالهدم خلال 3 سنوات أغلبها في مدينة حمد

مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم
مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم

البديع - بلدية المنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف إبراهيم الغتم اليوم السبت (15 فبراير/ شباط 2014) المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين في عملية البناء.

وأكد الغتم في تصريح له أن "البلديات" متعاونة بشكل كبير مع المواطنين مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأنظمة والتشريعات وضعت من أجل الصالح العام، وأن عملية تجاوز القانون تعود بالأضرار على المواطنين والناس عامة.

وأوضح الغتم أن هناك 55 حكم صدر خلال السنوات الثلاث الماضية تلزم المخالفين بالإزالة موضحا أن "غالبية المخالفات التي يرتكبها بعض المواطنين هو عملية البناء فوق الارتدادات والمرافق، الأمر الذي يتطلب إزالتها مؤكدا على صدور أحكام نهائية بشأن الإزالة بعد رفع البلدية قضايا على المخالفين ".

من جهتها قالت مديرة الشئون الفنية صبا العصفور أن "مجموعة من الأحكام صدرت من عام 2010 حتى نهاية 2013 تلزم المخالفين بإزالة المخالفات التي ارتكبوها أي بضرورة هدم ما بنوه بشكل مخالف (...)، وقد تم إشعار المخالفين بضرورة إزالة المخالفة بعد صدور الأحكام النهائية بحقهم "

وقالت العصفور "أغلب المخالفات التي صدرت أحكام بشأنها بسبب البناء فوق المرافق لدورين أو أكثر مشيرة إلى أن أغلب المخالفات من هذا القبيل تتركز في مدينة حمد ".

وأضافت العصفور "غالبية المخالفات في (المشاريع الإسكانية).. المخالفات بشكل عام منوعة إلا أنها تتركز حول البناء فوق المرافق، إلا أن ذلك لا يعني انه لا يوجد مخالفات أخرى "

وأردفت "على الناس أن تعي إن الحكم في السابق بشان مخالفة البناء فوق المرافق كان فيه نوع من التساهل (...) أما الآن فان الأحكام أصبحت مغلظة وتلزم المالك بإزالة المخالفة، وفي حال عدم الإزالة فلن يحصل على شهادة إتمام البناء ولن يحصل على الكهرباء"

ونصحت العصفور "الأهالي عدم مخالفة الترخيص والالتزام بما ورد في الخرائط الهندسية، وعدم الالتفات إلى المباني القائمة بحجة السير على النهج السابق، موضحة "أن الوضع السابق قد يختلف فيما يتعلق بالتصنيف أو اشتراطات البناء وعليه ننصح الأهالي بالتقيد بما في الخرائط كيلا يقعوا ضحية المخالفات وبالتالي التسبب لهم بالخسارة ".

كما دعت العصفور "المكاتب الهندسية المشرفة الالتزام بالمهنية وأخلاقيات العمل، وبضرورة الإشراف على المبنى في جميع مراحل العمل وعدم ترك المقاول مع المالك دون متابعة الأمر الذي يتسبب في المخالفات ومن ثم تحمل المالك للتبعات".

وأوضحت العصفور أن غالبية المخالفات هي البناء دورين فوق المرافق،(...) وأغلب مناطق السكن هي مصنفة ضمن سكن خاص (أ) و (ب) ما يعني السماح البناء فوق المرافق دور واحد فقط بمساحة لا تتجاوز خمسين متر مربع بالإضافة إلى السماح بالبناء فوق السطح مرافق سكنية بنسبة 30% من مساحة السطح إذا كان المبنى ثلاثة ادوار"

وأشارت إلى أن" هذا التسامح جاء كنوع من التوسعة على المواطن خصوصا ان اغلب الأراضي السكنية صغيرة " مشيرة "إلى ان البعض يقوم بالبناء بما يتجاوز ما هو مسموح به الأمر الذي يترتب عليه تجاوزات كثيرة تؤدي إلى مخالفات لا يمكن تجاوزها قانونا".

يجب ان يعي المواطن ان مثل هذه المخالفات أصبح من غير الممكن التجاوز عنها وعلى المواطن ان لا يتجاوز القانون لكي لا يترتب عليه خسارة أمواله وجهده وبالتالي لن يحصل على الترخيص النهائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:52 ص

      حالكم حال.....

      حالكم كحال من يقال لهم يأمرون بالمعروف و ينسون انفسهم!
      هل لكم ان توضحوا لنا اسباب اجازة تعطى لفرد و تمنع عن جاره الملاصق له او على بعد مبنى او مبنيين منه؟
      و هل لكم ان توضحوا لنا اسباب اجازة فتح محلات لفرد و منعها عن جاره الذي هو بنفس الشارع على بعد يقل عن 200 متر منه؟
      و لم لم يفعّل تصنيف الشارع 37 ببني جمره الشرقيه مثلما تم تفعيل ما صنّف معه بموجب جريدة الوسط بتاريخ ال20 من يناير لعام 2012 بالصفحة التاسعه؟

    • زائر 3 | 6:36 ص

      ما الضير...اقنعونا

      ما الضير من بناء كامل بما فيه على المرافق للثلاثة الطوابق الاولى بالاضافة لتوسعة النسبة الى 50% بدلا من الثلاثين بالطابق الرابع في ظل تفاقم ازمة السكن و ضيق المساكن على ساكنيها؟ اما آن الاوان ان تطوروا خدماتكم للمواطنين بما يتناسب و مستجدات الحياه؟ نأمل من جريدة الوسط حمل همنا هذا الى سمو رئيس الوزراء ليطلع عليها بدلا من قوانين تسن ليس لها اسس تقنع المواطن.
      هلّا اقنعتمونا ما الحكمة من مثل هكذا قوانين على مناطق و اختلافها لمناطق ملاصقه او محاذيه لها؟ نأمل منكم الايجابيه لنداءاتنا.

    • زائر 2 | 6:23 ص

      الموضوع كله عصفور في عصفور

      ياليت العصفور تطبق القانون على الجميع لأنه هناك الكثير من المخالفات التي تم التصريح لها وإعطائها شهادات كهربائية عن طريق نظام المنيول النظام القديم حتي لا يتم الكشف عن الفضيحة فياليت ياسعادة المدير العام تصدر أمر بتوقيف الشهادات القديمة لكشف الغطاء حتي لا يطير العصفور وما يرجع الي عشه

    • زائر 1 | 6:18 ص

      الالتزام؟ هههه

      طالما الفساد موجود في إدارة الخدمات الفنية شنو تبي الناس تلتزم؟ ياليت تأخذ لك فره بسيارتك وشوف بنفسك المخالفات الصادره واساسها إعطاء التراخيص المخالفة وطبعا الكل يبي احصل مثل ما حصل الغير اله عندهم واسطه في البلدية من جدي الكل اخالف وبعدين راح يمشي طلبة بفضل مدير الاداره هههه

اقرأ ايضاً