العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

موهوبون بحرينيون يشاركون في ورشتين حول "الطباعة" و"الألوان"

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك حوالي ثلاثون من الموهوبين البحرينيين الشباب في ورشتين تدريبيتين حول "النهج المفاهيمي لعملية الطباعة " و"أسرار الألوان" عقدتا في "البارح للفنون التشكيلية"، وتأتي الورشتان ضمن برنامج "المواهب لربيع الثقافة" الذي ينظمه مجلس التنمية الاقتصادية بهدف رعاية المواهب البحرينية الشابة وصقل مهاراتها.

وقدم الورشة الأولى الفنان نديم كوفي ، وهي بعنوان " النهج المفاهيمي لعملية الطباعة"، حيث ركزت الورشة على تسليط الضوء على مناظير متنوعة لعملية الطباعة بالإضافة إلى أبرز الاتجاهات المعاصرة في هذا الصدد، ومزجت الورشة في موضوعاتها بين النظري والتطبيقي.

أما بالنسبة للورشة الثانية فقد قدمتها الفنانة منية تويس تحت عنوان "أسرار الألوان"، حيث هدفت الورشة إلى إعطاء الفنانين الشباب الفرصة للتعرف على "أسرار الألوان" في محاولة لتعريفهم على مكونات الألوان وكيفية تحضيرها والفروقات بين أنواع الألوان من زيت، وخشب، ومن ثم توظيفها على اللوحة.

وفي تعليق لها حول الموضوعات التي تركز عليها الورشة قالت تويس:

"قد يتذوق المتفرج الفن ويعجب بلوحة ما، ولكن الفنان عليه أن يعرف الكيمياء وراء كل لوحة. فلو لم يكن الفنان يعرف هذه الكيمياء، لما كان لدينا متاحف مثل اللوفر وغيرها، لأن الفنان يختار المكونات الصحيحة التي تساهم في إطالة عمر اللوحة."

وحول مشاركته في ورشة "أسرار الألوان" اعتبر زهير السعيد هذه الورشة بأنها ذات أهمية للفنانين الشباب كونها تساهم في إرشادهم نحو تعلم أصول إنشاء اللوحة الفنية، وأشار السعيد إلى أنه زاول الفن منذ الصغر، وهو يرى بأن هذه الورشة تضيف إلى الخبرات والمعلومات عدة تقنيات وأساليب وهي تشكل فرصة لصقل الموهبة، كما أنها تساهم في خلق الخصوصيات لدى الفنانين لينطلقوا في أساليبهم الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج المواهب هذا العام ينظمه مجلس التنمية الاقتصاديّة بالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية، حيث يسعى البرنامج إلى استقطاب أبرز الفنانين والخبراء العالمييّن بهدف رعاية المواهب البحرينيّة الشابة وصقل مهاراتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً