العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

شئون الجمارك تدشّن برنامج يقدم مجموعة من التقارير والمؤشرات التحليلية الفورية الآنية للمختصين

رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة
رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

دشن رئيس الجمارك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة برنامج "رؤيا" الخاص بالنظام المعلوماتي "أفق" الذي يقدم مجموعة من التقارير والمؤشرات التحليلية الفورية الآنية للمختصين كالمدراء العامين والمدراء في المنافذ الجمركية والإدارات.

وقد أشار رئيس الجمارك أن المؤشرات التحليلية الفورية تمكّن ذوي الاختصاص من الحصول على المعلومات الضرورية التي تساعدهم في عملية انسياب العمل وتوزيع الموظفين بإحكام حسب احتياجات المنافذ وعلى مختلف النوبات. إذ يعتبر نظام "أفق" الذي يعمل في إطار تطبيق سياسة تسهيل التجارة الخارجية التي تنتهجها شئون الجمارك مؤشرا لقياس سرعة الدورة المستندية للبيانات الجمركية بدءً من استلام بوليصة الشحن إلى حين الإفراج عن البضاعة مما يساعد المدراء العاميين على مراقبة الأداء وتصحيح الانحرافات والإشراف على الإجراءات الوقائية لمنع تكرارها.

وأضاف رئيس الجمارك إلى أن برنامج " رؤيا" يقدم إحصاءات مالية تفصيلية عن قيم البضائع بالبيانات، الضرائب والرسوم المحتسبة عليها، والإعفاءات الجمركية وذلك من اجل تمكين متخذي القرار الاقتصادي في الوزارات المختصة من قياس الجدوى في السياسات المالية والاقتصادية من إعفاءات واتفاقيات تجارية.

يذكر أن برنامج "رؤيا" يعرض المؤشرات التحليلية في شكل رسوم بيانية واضحة للمستخدم كما يوفر نظام سير العمل الجمركي بجميع أنواعه من استيراد ،وتصدير، وترانزيت، ومستودعات وحركة التجارة الخارجية لمملكة البحرين مما يسمح لأصحاب القرار مقارنة حجم الحركة في مختلف المنافذ الجمركية على مدار الساعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً