العدد 4182 - الإثنين 17 فبراير 2014م الموافق 17 ربيع الثاني 1435هـ

"وكيل شئون البلديات" يستقبل وفد بلدي من "سلطنة عمان

المنامة- وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وكيل شؤون البلديات بوزارة البلديات والتخطيط العمراني نبيل محمد أبو الفتح صباح اليوم الثلثاء (18 فبراير/شباط 2014) بديوان الوزارة وفد من وزارة البلديات الاقليمية بسلطنة عمان.

وحضر اللقاء مستشار الوزارة لشئون المجالس عبدالرحمن الحسن ورئيس التنسيق والمتابعة عبدالمطلب السلم ورئيس شئون المجالس محمود الشيباني وعدد من مسئولي الوزارة ومن الوفد العماني سليمان بن حمد السنيدي مدير بلدية صور، وحمود بن جمعة الهاشمي مدير بلدية هيما، وحميد بن سيف البارحي مدير بلدية الرستاق، ويعرب بن قحطان اليحيائي مدير بلدية البريمي، وسالم بن محمد الحجري مدير بلدية ابراء، إذ تأتي هذه الزيارة للاضطلاع على تجربة المجالس البلدية والعمل البلدي في مملكة البحرين.

ورحب الوكيل بالوفد الزائر متمنيا لهم الاستفادة من هذه الزيارة والحصول على صورة واضحة وشاملة عن العمل البلدي في مملكة البحرين.

مؤكدا بأن هذه الزيارة تؤكد دعم المملكة للأخوة الاشقاء في دول مجلس التعاون، متطلعا لعمل مشترك في مجال العمل البلدي وتبادل الخبرات والتجارب البلدية.

وصرح الوكيل خلال اللقاء بان الوزارة قامت بإعداد حقيبة ارشاديه لأعضاء المجالس البلدية الجدد لتعينهم في عملهم من خلال شرح طبيعة الدور والخدمات التي يقوم بها اعضاء المجالس البلدية من خلال شرح مفصل عن القوانين والخدمات التي تقع على عاتق المجالس البلدية، كما تم الاتفاق مع معهد البحرين للتنمية السياسية لعمل اسبوع تهيئة ودورة مكثفة لأعضاء المجالس البلدية.

منوها الى ان اختصاصات عضو المجلس البلدي تتركز في القضايا ذات الطابع الخدمي في الدائرة التي يمثلها والمرتبطة بالجهاز التنفيذي المتمثل في البلديات ومشكلات المواطنين، وذلك من خلال إدارة وتطوير الخدمات والمرافق العامة ، وتقديم الخدمات الرئيسية ، وتجميل وتنظيف الشوارع والميادين والأماكن العامة والشواطئ.

واقتراح الأنظمة الخاصة بالصحة العامة. إضافةً إلى اقتراح المشروعات ذات الطابع المحلى التي تدخل في نطاق دائرته، كتلك المتعلقة بالمياه والطرق والمتنزهات والصرف الصحي والإنارة وإقامة المشروعات الخدمية وغيرها من المنافع والخدمات العامة.

ومناقشة وإقرار مشروع ميزانية البلدية للسنة المالية الجديدة. بالإضافة الى تلقي شكاوى المواطنين والتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل العمل على حل هذه المشكلات إضافةً إلى متابعة أداء هذه الجهات من أجل التأكد من قيامها بالمهام المكلفة بها في الشق البلدي.

وأكد الوكيل على حرص الوزارة على ان يكون تنفيذ برامجها ومشاريعها وفقا للأولويات التي وضعتها المجالس البلدية وحسب خططها المحلية التي تترجم وتعكس تطلعات واحتياجات المواطنين وذلك وفقا لاختصاصات المجالس حسب قانون البلديات ولائحته التنفيذية، ايمانا بان المجالس البلدية عنصر وشريك اساسي في صنع واتخاذ القرار.

وعلى صعيد متصل قام رئيس شئون المجالس البلدية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني محمود الشيباني بتقديم عرض شامل حول تاريخ انشاء المجالس البلدية في مملكة البحرين وعملها وهيكلها التنظيمي والمهام التي تقوم بها والمسئوليات التي تقع على عاتق اعضاء المجالس البلدية، مؤكدا على حرص وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي وبتوجيهات من القيادة تحرص على دعم المجالس البلدية كشريك أساسي في العمل البلدي وفي صنع واتخاذ القرار من خلال وضع اللوائح المنظمة وإقرار أولويات تنفيذ المشاريع والبرامج الخدمية والمشاركة في وضع المخططات العمرانية وتصنيف المناطق وتحديد الشوارع التجارية والعديد من الاختصاصات في مزيج متكامل يصب في إطار تحقيق الأهداف المنشودة من إنشاء المجالس البلدية التي استطاعت بتظافر الجهود من تحقيق انجازات رائدة على مختلف الأصعدة، وهي عازمة على المضي قدما نحو تحقيق المزيد من التطلعات بعد أن تجاوزت مرحلة التأسيس إلى مرحلة الإنجاز.

وفي ختام اللقاء اشاد الوفد العماني بما أطلعوا عليه خلال العرض والتي تعرفوا من خلالها على عمل المجالس البلدية في مملكة البحرين ، معبرين عن إعجابهم بالتجربة البلدية. متوجهين بالشكر للوكيل على حسن الاستقبال.

وفي نهاية اللقاء قام الوكيل بتقديم درع تذكاري للوفد العماني.

يذكر بأن هذه الزيارة تعد الزيارة الثانية لوفد بلدي من سلطنة عمان خلال اسبوعين وذلك رغبة من سلطنة عمان تطوير عمل البلديات والمجالس البلدية من خلال الاستفادة من التجربة البحرينية الرائدة والمتطورة في ظل عهد صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً