العدد 4183 - الثلثاء 18 فبراير 2014م الموافق 18 ربيع الثاني 1435هـ

الاتفاقية الأمنية لا تحقق أمناً

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

من الواضح أن الأمن لن ينهار إن لم تتم المصادقة على الاتفاقية الأمنية. الاتفاقية لا معنى لها على الأرض إلا لتبرير أفعال خارجة على الأعراف الحقوقية والمنظومة الدولية لحقوق الإنسان؛ فكل ما فيها من بنود قد طُبِّق ويتم تطبيقه على أرض الواقع، ولم يكن يحتاج إلى اتفاقية كهذه.

بالطبع هناك العديد من مواد الاتفاقية لا غبار عليها، وخصوصاً في شِق التعاون العام، وهي موجودةٌ في اتفاقيات شبيهة إقليمية أو حتى ثنائية، لكن الاعتراض هنا يأتي على كل بندٍ قد ينتهك حق الناس في التعبير السلمي أو حرياتهم الشخصية.

باستثناء الكويت، فإن الدول الأطراف الأخرى تستطيع الدخول والخروج متى شاءت، ليس لديها موانع دستورية، أو ضوابط قانونية، أو معايير دولية لحقوق الإنسان تؤخذ في الاعتبار، وبالتالي إن رأت خلاف ما نصت عليه الاتفاقية ورفضت التطبيق، أو حتى إن أرادت تجاوز الاعتبارات الحقوقية، فلن يثنيها أحدٌ عن ذلك.

الأمن الخليجي الموحد يعاني تشققاتٍ بينيةً عديدة، وهناك بين الدول، اتهامات بالتجسس، واتهامات بالتدخل في الشئون الداخلية، واتهامات بتعديات حدودية، واتهامات بتباين التحالفات، واتهامات بالتخوين والتحالف مع الأعداء، وتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى وغير ذلك، كان آخرها الحملة التي شنتها بعض دول الخليج ضد سلطنة عمان لمجرد أنها أبدت رأياً ضد فكرة الاتحاد الخليجي، فكيف سيتم التعامل مع هذا التبعثر في إطار اتفاقية أمنية، خصوصاً عندما تكون «الاتهامات» المقصودة لا تعدو كونها تعبيراً عن رأي ناقد سلمي؟

التباين التشريعي بين الدول يمثل مشكلةً أخرى، لاسيما أن الاتفاقية في مادتها الـ16 تتحدّث عن مجرد اتهام لأي إنسان، فبموجب أي مرجعية قانونية سيتم تصنيف تلك «التهمة»؟ هل على أسس تقرّرها الدولة الطالبة أم الدولة المطلوب قيامها بتسليم ذلك «المتهم» التعس؟

الأمن على أية حال يبدأ من حماية أمن الإنسان الشخصي، وبالذات الإنسان البريء، وهو بريء بالضرورة، طالما أنه لم تتم إدانته بحكم قضائي نهائي تصدره محكمة عادلة مستقلة نزيهة، والأمن لن يتحقق من خلال ملاحقة ذلك الإنسان وتبادل المعلومات عنه وتفتيشه ومنعه من الدخول وإهانة كرامته، وهذا ما لا تضمنه الاتفاقية ولا توفره، بل إن كل المؤشرات تشير في الاتجاه العكسي.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4183 - الثلثاء 18 فبراير 2014م الموافق 18 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:33 ص

      الأمن أمنان امن الحكومات وامن المواطن

      الكلام في الخليج عن الأمن يعني أمن واحد وهو امن الحكومات لا امن الوطن والمواطن
      امن المواطن هو آخر ما تفكّر فيه حكومات الخليج بل يصبح امن المواطن مستهدف كما هو عندنا مداهمات ليلية واعتقالات بحجج واهية ورمي الناس بالارهاب فقط من اجل تبرير سلب الامن

اقرأ ايضاً