العدد 4185 - الخميس 20 فبراير 2014م الموافق 20 ربيع الثاني 1435هـ

علي سلمان: تأسيس معهد لتعليم الإنجليزية بالتركيز على مهارة التحدث

التركيز على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

كبار الحضور في مؤتمر «الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي في التعليم» الذي أقيم مؤخراً
كبار الحضور في مؤتمر «الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي في التعليم» الذي أقيم مؤخراً

أكد المدير الإداري لمعهد لانغويج هاوس (Language House LH) «قيد التأسيس» علي سلمان أن دراسة أية لغة اجنبية تستوجب التركيز على مهارة «التحدث» بالدرجة الأولى، مشيراً إلى أن جميع الدراسات المتعلقة بتعليم وتعلم اللغة تؤكد أن أول وأهم مهارة يستخدمها الإنسان في حياته هي مهارة التحدث، وأن التركيز على هذه المهارة أثناء تعلم أية لغة في أية فترة عمرية يزيد القدرة على اكتساب اللغة، وهو ما يثبته تفوق متعلمي اللغة الإنجليزية بالتركيز على مهارة التحدث، عن سواهم من المتعلمين ممن لا يولون هذه المهارة أولوية قصوى».

وأضاف سلمان أنه اعتماداً على تلك النتيجة، وتبعاً لمؤتمر «الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الإجتماعي في التعليم» الذي نظمه معهد بريدج للتدريب أواخر شهر يناير / كانون الثاني 2014، بدعم من تمكين وفقاً لمعايير تعدها تمكين لإقامة المؤتمرات والفعاليات، فقد قرر منظمو المؤتمر تأسيس معهد متخصص لتعليم اللغة الإنجليزية يأخذ في الاعتبار نتائج الدارسات المذكورة أعلاه، ويعنى بتعليم اللغة بأسلوب يركز بالدرجة الأولى على تنمية مهارة تحدث اللغة واستخدامها كوسيلة رئيسية لتعلم اللغة وكسب المهارات اللغوية الأخرى».

أقيم المؤتمر يوم (28 يناير 2014)، في فندق الكراون بلازا، تحت رعاية وزير العمل جميل محمد علي حميدان، وافتتحه الوكيل المساعد لشئون التدريب رضا حبيل، ونظمه معهد بريدج بالتعاون مع معهد سبيك يور مايند الدولي Speak Your Mind الذي يركز على تعليم اللغة اعتماداً على تعزيز القدرات اللغوية للمتعلمين باستخدام منهجية «التحدث» كمدخل لتعلم اللغة.

حضر المؤتمر ما يقرب من 300 مشارك، من منتسبي المدارس الخاصة من مديرين ومعلمين ومتعلمين، بالإضافة إلى موظفي وطلبة جامعة البحرين وكلية المعلمين وعدد من الجامعات الخاصة في البحرين.

علي سلمان أشار إلى أن المؤتمر اعتمد على نتائج بعض الدراسات التي وجدت أن مواقع التواصل الاجتماعي أضحت جزءاً مهمّاً من تواصل الأفراد اليومي في السنوات الأخيرة، وخاصة في أوساط الشباب الذين يقضون أوقاتاً طويلة على مواقع مثل «الفيس بوك» و»تويتر» وغيرها.

وأكد سلمان «ارتفع معدل استخدام مواقع التواصل الإجتماعي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، كما تزايد مدى قوتها وتأثيرها في حياة الأفراد بشكل عام على مستوى عالمي، وعلى مستوى خاص ومحلي في البحرين، إذ تشير الدراسات إلى تصدرها مكانة بارزة من حيث عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى الشرق الأوسط والدول العربية».

وبحسب سلمان فإن إرتفاع معدلات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعظم تأثيرها في حياة الأفراد، الشباب بشكل خاص، دفع منظمي الفعالية إلى إقامة المؤتمر، إذ يقول «ارتأينا تنظيم مؤتمر يعمل على نشر ثقافة توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم والتدريب ووضع خطوط عامة لتعزيز هذا التوجه، وذلك ليكون استخدام هذه المواقع منتجاً وبناءً، ومن أجل استثمار الأوقات الطويلة التي يقضيها مرتادو المواقع، في التعلم ضمن بيئة تعلم غير رسمية وبطريقة ممتعة ومثمرة، عدا عن توجيه رسالة للمعنيين بالمناهج وادارة المدارس والصفوف بأهمية تفعيل هذه المواقع في التعليم».

سلمان أشار إلى استجابة كبيرة ومذهلة للمؤتمر الذي أطلقه معهد بريدج للتدريب بهدف تفعيل التوجه نحو استخدام أمثل لمواقع التواصل الإجتماعي. يقول «فوجئنا بمشاركة كبيرة جدّاً من قبل عدد من القطاعات في المؤتمر وعلى رأسها قطاع التعليم سواء من المعلمين أو الطلبة في المدارس أو المعاهد او الجامعات العامة والخاصة. كذلك لاحظنا اقبالاً من العاملين في حقل العلاقات العامة والموارد البشرية».

ويضيف «هناك متابعة مستمرة أيضاً من قبل معظم من شاركوا، واهتمام بالغ لحضور أي فعاليات مستقبلية من هذا النوع».

وأوضح قائلاً: «المؤتمر عمل على تعزيز الوعي بأهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم. رئيس نادي الإعلام الاجتماعي العالمي (فرع البحرين) علي سبكار، الذي تحدث في المؤتمر، قدم عرضاً مفصلاً عن أهم مواقع التواصل الاجتماعي المألوفة وتلك التي لا يستخدمها مرتادو الإنترنت في البحرين وكيفية توظيف جميع هذه المواقع في التعليم».

اما المدرب الدولي مايكل مورغان من الولايات المتحدة الأميركية فقدم شرحاً تفصيليّاً عن طريقة تفعيل مواقع التواصل الإجتماعي في الفصول الدراسية من خلال أنشطة متنوعة تربط الطالب بهذه المواقع وتحقق الأهداف التعليمية في الوقت ذاته، كما تحدث خصوصاً عن إمكانية الاستفادة من هذه المواقع في تعليم اللغة الانجليزية.

أما المدربة الدولية ماريا ديرليبانسكا، من الولايات المتحدة الأميركية، والتي شاركت في المؤتمر أيضاً، فتحدثت على مستوى أعلى عن كيفية تكوين القناعة لدى القائمين على العملية التعليمية، في المراحل المتقدمة خصوصاً، بضرورة البدء الفعلي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التعلم».

نتج عن المؤتمر عدد من التوصيات المتعلقة بضرورة التواصل مع المدارس الخاصة لوضع برنامج لتدريب المعلمين على كيفية استخدام مواقع التواصل الإجتماعي في التعليم. كما خلص المؤتمر إلى أهمية الحصول على ترخيص لتقديم برنامجين من برامج التعليم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من خلال برنامج «احترف» الذي تطرحه تمكين.

لكن أهم التوصيات التي خلص إليها المؤتمر هي تلك المتعلقة بضرورة وضع خطة استراتيحية لتفعيل ما تم طرحه في المؤتمر من خلال تأسيس معهد تقوم رؤيته في تدريس اللغة على استخدام مهارة التحدث كمهارة أساسية لتعليم وتعلم اللغة.

يقول سلمان: «نسعى حالياً إلى الحصول على ترخيص لافتتاح معهد لانغويج هاوس (Language House LH) وذلك بالتعاون مع معهد سبيك يورمايند الدولي، تقوم رؤيته على تعليم اللغة الإنجليزية بتعزيز مهارة التحدث كأساس لتعلم اللغة».

وعن المعهد الجديد؛ قال سلمان: «ستغطي مقررات «لانغويج هاوس» جميع مهارات تعلم اللغة مثل الكتابة والقراءة والاستماع والفهم وتعلم القواعد النحوية، لكن سيتم كل ذلك باستخدام مهارة اللغة والتحدث كاستراتيجية تعليمية».

وأوضح «يتماشى هذا الأمر مع الاستراتيجية العامة للمعهد التي تقوم على تفعيل منهج تعلم يعتمد على استخدام مهارة التحدث كوسيلة للتعلم، ولهذا تم اختيار مناهج عالمية تحقق هذا الهدف، كما تم توظيف طاقم من المتحدثين باللغة الانجليزية كلغة أم native speakers من استراليا وايرلندا واميركا حيث سيتولون تعليم اللغة الإنجليزية بشكل أساسي.

وأكمل «برامج المعهد ستستهدف كل فئات متعلمي اللغة من طلبة مدارس وجامعات، وباحثين عن العمل، وموظفي المؤسسات العامة والخاصة ممن يرغبون في تطوير لغتهم الانجليزية»، «أما الشهادات التي يمنحها المعهد فستكون معتمدة من معهد سبيك يورمايند الدولي الذي توافق مؤهلاته المعايير المعمول بها في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

علي سلمان
علي سلمان

العدد 4185 - الخميس 20 فبراير 2014م الموافق 20 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:30 م

      فعلا

      كمعلمة لغة.انجليزية.اقول لكم وينكم من زمان محتاجين لمثل هالمعهد معهد يركز على تعليم اللغة من خلال مهارة التحدث اللي الكثير من الطلبة يعانون من صعوبات فيها بسبب قلة الممارسة بالانتظار

    • زائر 2 | 11:12 م

      متى

      بتفتحونه

    • زائر 1 | 10:32 م

      عط الخباز خبزه لو ياكل نصه

      بارك الله في شباب بلادي المبدعين ونعم الاختيار لرجل قدير في تدبير الامور التعليمية المنتجة والمبدعة ، الاستاذ الجليل من خيرة رجالات التعليم في البحرين، والدعم اللامحدود من رجل المهمات الصعبة سعادة وزير العمل اراه في الاتجاه المنتج للبحرين العزيزة ولابناءها ، بارك الله للبحرين في امثال الاستاذ علي وتحية اجلال وتقدير لوزير العمل الذي لا يعرف الراحة ، قلوبنا وسيوفنا معك ياولد حميدان، فسر الله يوفقك .

اقرأ ايضاً